ماذا تعرف عن صداع البوظة؟

صداع البوظة قصير الأمد يشبه طعنات السكين-(أرشيفية)
صداع البوظة قصير الأمد يشبه طعنات السكين-(أرشيفية)

عمان - عرف موقعا "www.mayoclinic.org" و"m.kidshealth.org" صداع البوظة بأنه صداع قصير الأمد يشبه طعنات السكين تحدث عندما يقوم الشخص بتناول الأكل أو الشرب أو استنشاق شيء بارد. وعلى الرغم من أن اسم هذا النوع من الصداع يعطي انطباعا بأن البوظة هي المثير الوحيد لهذا النوع من الصداع، إلا أن أكل أو شرب مواد مثلجة أخرى قد يسبب النتيجة نفسها.اضافة اعلان
وفضلا عن الطعام والشراب، فإن هذا الصداع قد يحدث أيضا عند تعريض الرأس غير المغطى بشكل مفاجئ إلى البرودة، وذلك، على سبيل المثال، عند الغطس بالمياه الباردة. لكن الأخبار الجيدة هي أن معظم حالات هذا الصداع تزول بالسرعة التي ظهرت بها.
ويوصف ألم هذا الصداع بأنه ألم حاد في الجبهة يصل إلى قمته بعد 20 إلى 60 ثانية من بدايته. ويحتاج إلى الوقت نفسه تقريبا ليزول. فهو نادرا ما يستمر لمدة تزيد على خمس دقائق.
ويحدث هذا الصداع نتيجة لتحرك مادة ما من خلال السطح الدافئ للفم والحلق، أي، على سبيل المثال، عند تناول البوظة بشكل سريع أو بلع رشفة سريعة من شراب بارد. ويذكر أن العلماء ما يزالون غير متأكدين من الآلية المحددة التي تسبب هذا النوع من الصداع. ولكن إحدى النظريات تشير إلى أن الطعام والشراب الباردين يغيران، بشكل مؤقت، من تدفق الدم في الجهاز العصبي، ما يؤدي إلى صداع قصير الأمد. فالأوعية الدموية تتضيق مانعة من فقدان حرارة الجسم، ومن ثم تسترخي بعد ذلك للسماح لتدفق الدم بالعودة إلى وضعه الطبيعي. ويؤدي ذلك إلى الألم الذي يزول عند تأقلم الجسم مع تغير درجة الحرارة.
ولا يعد هذا النوع من الصداع خطيرا. كما أنه قد يصيب أي شخص. غير أن الشخص يكون أكثر عرضة للإصابة به أو بشكل شديد منه إن كان عرضة للإصابة بالشقيقة.
أما عن العلاج، فعادة ما لا يحتاج هذا الصداع إلى العلاج، فهو يزول عند بلع الطعام أو الشراب المسبب له.
وللمساعدة على الوقاية من هذا الصداع، ينصح بالإبطاء بتناول الأطعمة والمشروبات الباردة.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd