ما هي أمراض المناعة الذاتية؟

هناك 80 نوعا من أمراض المناعة الذاتية -(أرشيفية)
هناك 80 نوعا من أمراض المناعة الذاتية -(أرشيفية)

عمان- هناك نحو 80 نوعا من أمراض المناعة الذاتية. معظمها لها أعراض متشابهة، ما يجعلها صعبة التشخيص في بداية الأمر. ومن الممكن أيضا أن يصاب الشخص بأكثر من مرض مناعي ذاتي في وقت واحد.اضافة اعلان
أمراض المناعة الذاتية عادة ما تتذبذب بين فترات من الكمون، أي تكون الأعراض البسيطة أو غير موجودة، وفترات أخرى من الانتكاسة، حيث تزداد الأعراض سوءا. وهذا بحسب موقع "www.healthline.com".
أما موقع "www.pharmqd.com"، فقد ذكر أن أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا والأعضاء السليمة.
فعندما يعمل جهاز المناعة بهذا الأسلوب، فهو قد يسبب مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة. وعلى الرغم من عدم وجود علاج شاف محدد لهذه الأمراض، إلا أن هناك علاجات دوائية متعددة لمواجهة هذه المشكلة وما ينجم عنها من أعراض.
ويذكر أنه في حالة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، يخطئ جهاز المناعة الخلايا والأعضاء السليمة ظنا منه بأنها مواد أجنبية غازية ومؤذية تجب محاربتها. ويذكر أن هناك نحو 80 مرضا ناجما عن هذا الخلل في جهاز المناعة، منها ما يلي:
- النوع الأول من السكري.
- التهاب المفاصل الرثواني (الروماتويدي).
- التصلب اللويحي المتعدد.
- الصدفية.
أما السبب المحدد وراء أمراض المناعة الذاتية، فهو ليس واضحا تماما، غير أنه يعتقد بأن التعرض لدواء أو عامل التهابي ما (كالبكتيريا والفيروسات) يحفز جهاز المناعة على مهاجمة الأنسجة السليمة.
ويذكر أن من لديهم احتمالية عالية للإصابة بأمراض المناعة الذاتية يكون لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بها. وهذا يشير إلى احتمالية وجود رابط جيني يزيد من احتمالية التعرض لهذا المرض.
ويشار إلى أن أعراض أمراض المناعية الذاتية تعتمد على الأنسجة والأعراض التي تمت مهاجمتها من جهاز المناعة. وتتضمن الأنسجة والأعضاء التي تشيع مهاجمتها هي المفاصل والعضلات والأنسجة الضامة والأعصاب والأوعية الدموية والجلد والبنكرياس والغدة الدرقية.
الأعراض الأولية للعديد من أمراض المناعة الذاتية تتضمن للشعور بالإرهاق والضعف. بعد ذلك، معظم الأعراض ترتبط بالمرض الذي سببه هجوم المناعة الذاتية. ويعالج كل مرض حسب أعراضه.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd