نصائح للحفاظ على صحة جسدية ودماغية جيدة

التحضير للوجبات يسهل عملية التخفيف من تناول الوجبات الثقيلة - (أرشيفية)
التحضير للوجبات يسهل عملية التخفيف من تناول الوجبات الثقيلة - (أرشيفية)

عمان- قدم موقع WebMD بعض النصائح للحفاظ على صحة جسدية ودماغية جيدة، منها الآتي:
- تناول طعام الإفطار: يعد تناول طعام الإفطار أمرا مهما للصحة لعدة أسباب، منها أنه يبدأ عملية الأيض لديك ويحول دون إفراطك في تناول الطعام لاحقا. كما وقد أظهرت الدراسات أن أداء البالغين الذين يحصلون على طعام الإفطار يكون أفضل في العمل، كما وأداء الأطفال الذين يحصلون على هذه الوجبة يكون أفضل في الدراسة. فإن كنت لا تستطيع تناول وجبة كاملة على الإفطار، فتناول حصة من الفاكهة. فالمهم أن لا تختصر هذه الوجبة تماما.اضافة اعلان
- حضّر لوجباتك: يساعد التحضير للوجبات على توفير الوقت والمال على الأمد الطويل. فاقتطع وقتا لمعرفة حاجاتك وأهدافك ورتّب أمورك على أساسها. فهل ترغب بفقدان الوزن؟ هل ترغب بالتخفيف من تناول السكريات أو الدهون أو الكربوهيدرات؟ هل ترغب بزيادة تناول البروتينات أو الفيتامينات؟ فالتحضير للوجبات يجعلك تسيطر عليها ويسهل عملية التخفيف من تناول الوجبات الثقيلة.
- اشرب الكثير من الماء: يجب أن تكون هذه النصيحة في القمة، فهي تعد مهمة جدا، فهي تنفعك في عدة أوجه، أهمها إبقاء جسدك رطبا وتساعدك على فقدان الوزن، فضلا عن ذلك، فإن المشروبات السكرية التي يتخذها البعض بديلا عن الماء تزيد الوزن وتسبب النوع الثاني من مرض السكري. أما إن لم تكن من محبي الماء، فبإمكانك إضافة النكهات إليه عبر وضع شرائح الليمون أو البرتقال فيه، على سبيل المثال.
- مارس النشاطات الجسدية: إن كنت ترغب بالحصول على النشاط والحيوية، فلا تقم بشرب فنجان آخر من القهوة، بل حرّك جسدك! فهذا يساعد جسدك ودماغك معا. فممارسة المشي لـ 30 دقيقة في اليوم الواحد في 5 أيام من الأسبوع يعد كفيلا بإزالة مشاعر الكآبة. أما إن لم تكن قادرا على المشي لـ 30 دقيقة متواصلة، فبإمكانك تقسيمها إلى حصص، فهذا أيضا يساعدك.
تعلم شيئا جديدا
إن تعلّم شيء جديد يعد مفيدا للحفاظ على صحة دماغك، فعلى سبيل المثال، تعلم لغة جديدة. فالمجهود الدماغي الذي تبذله في ذلك يساعد على إبطاء تأثيرات كبر السن عليك.
- اقلع عن التدخين: إن كنت مدخنا، فإن أفضل هدية يمكنك أن تقدمها لصحتك هي الإقلاع عن التدخين. فالجسم يبدأ بترميم  نفسه بسرعة بعد الإقلاع. فبعد وقت قصير يبدأ ضغط الدم ونبضات القلب المرتفعين بسبب التدخين بالهبوط لما هو طبيعي. فلماذا التأجيل؟ وبالتأكيد سيساعدك طبيبك على ذلك.
- احصل على نوم كافٍ: هناك فوائد عديدة للحصول على نوم كافٍ، منها الحفاظ على مزاج جيد وتقوية الذاكرة والتركيز، بالإضافة إلى مساعدتك على تعلم ما هو جديد. ويذكر أن الفوائد طويلة الأمد للحصول على نوم كافٍ تتضمن تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض والحفاظ على الرشاقة.

ليما علي عبد
مترجمة  وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd