يا فؤادي

الاستشارية التربوية رولا خلف     

مركز السلسلة الإبداعية للاستشارات الأسرية

اضافة اعلان

تقول أم مصطفى: لدي طفل يبلغ من العمر ثلاثة أعوام وأربعة أشهر، لا يعاني من أي مشاكل في النطق لكن لاحظت عليه منذ شهر أنه بدأ يتأتئ فقط عندما يريد أن يسأل، وعندما طلبت منه إعادة السؤال وعدم التكرار في الكلام لا يفعل.
وتضيف: أصبح يكرر كلمة وين وين لأكثر من مرة ثم يسأل، فهل تعد هذه الحالة مشكلة نطق لديه أو أنها مرتبطة باضطراب نفسي مؤقت؟ حيث إنني التحقت مؤخرا بالعمل وأتركه بالمنزل برفقة الخادمة التي اعتاد هو عليها ويحبها.

من الواضح أن الطفل تعرض لاضطراب نفسي أو صدمة جعلته يكرر الكلام، وأحيانا يصيب الأطفال نوع من التأتأة وبعضهم يمتنع عن الكلام نهائيا، وهذا يحتاج الى وقت ليعود طبيعيا. والسبب واضح جدا فتركك البيت والذهاب الى العمل أكبر دليل على ما حدث معه، فبعدما تعود عليك تركته فجأة، شعر بأنك لن تعودي ثانية، لذلك عليك القيام بما يلي:
1) أن تعوضي له الساعات التي تقضينها بعيدة عنه عندما تعودين حتى يعود الى طبيعته.
2) لا تحاولي أن تلفتي النظر الى الموضوع وحاولي إهمال تكرار الكلمات واجعلي نفسك لم تسمعي لأن هذا يساعد على ترك هذه العادة مع المدة.
3) ركزي على تعليمه مخارج الحروف صحيحة بدون التأتأة والدلع لأنه مع الوقت يتعود الأطفال وتصبح عادة سيئة في لفظ الكلمات، فدائما من الأفضل أن نلفظ الحروف الصحيحة حتى يتعلموا الصواب.
4) لا تجعليه يتعلق بالخادمة حتى لو تحبه، فأحيانا يتكلم الأولاد بلهجة وطريقة الخادمة نفسهما، فيصبح الموضوع أصعب وأنت كأم دورك تربية ابنك وتعليمه التركيز في كل شيء ومطلوب منك رعايته والحفاظ عليه.