اسرائيل تبحث عن هاتف فيروز

اسرائيل تبحث عن هاتف فيروز
اسرائيل تبحث عن هاتف فيروز

 

  عمّان-الغد- تبحث إسرائيل من دون كلل عن السيدة فيروز وتسأل عن رقم هاتفها على وجه السرعة اما السبب فلأن اسرائيل تريد ان تستوضح السيدة فيروز عن عنوان جسر "اللويزية" الذي اوردته في اغنيتها الشهيرة "على جسر اللويزة تحت وراق الفية...".

اضافة اعلان

هذه احدى النكات التى جرى تداولها بين اللبنانيين في الأيام الماضية وتسنتد إلى كون اسرائيل قد دمرت كل الجسور ولم يبق سوى جسر اللويزية الوارد في الاغنية ولا تعرف اسرئيل عنوانه! 

  وافاد تقرير نشره بي بي سي للزميلة ندى عبد الصمد أن هناك العديد من النكات يجري تداولها عبر الهواتف النقالة أبرزها ان "رئيسا عربيا" امر بخطف ستة جنود اسرائيليين عندما عرف ان السعودية تبرعت بخمسمائة مليون دولار لمساعدة لبنان.

وأخرى تقول ان اسعار العقارات في منطقة عين الرمانة الموازية لضواحي ببيروت ارتفعت بشكل جنوني لانه بات لهذه المنطقة الان منظرا على البحر بعد ان سويت أحياء أرضا.

وغيرها الكثير من النكات احداها تقول ان اللجنة الدولية المنظمة لكأس العالم في كرة القدم قررت اقامة المباراة بعد اربع سنوات في الضاحية الجنوبية بعدما تحولت "الى اوسع ملعب لكرة القدم".

  يعرف عن اللبنانيين كما غيرهم انهم من الشعوب التى تتداول نكات سياسية ولكنها في لبنان غالبا ما تكون عن الطوائف وكثيرا من الاحيان عن العائلات السياسية ولا تسلم بعض الجنسيات الاخرى من هذه النكات.

فالطرف عن السوريين اثناء وجودهم في لبنان كانت هي الابرز في السنوات الماضية ، ثم تحولت الطرف الى مرحلة ما بعد خروجهم ، ولم يسلم حزب الله من هذه النكات وهو بات مادة في البرامج الكوميدية وان كان ذلك قد اثار اشكالات وصلت حدود التظاهر في الشارع.

  النكات تتعدد لكنها تعطي كل طائفة صفة وتعمد الى تصنيفها لجهة مستوى الذكاء وغيره ويقلب مطلقوا هذه النكات الجهة المعنية بالنكتة بحسب انتمائهم المناطقي والطائفي، فاذا كانت النكتة عن اهالي بيروت مثلا يرويها اهالي بيروت على انها تعني اهالي الجنوب واذا كانت عن اهالي الجبل مثلا يرويها هؤلاء على انها تعني منطقة اخرى، وباتت نفس النكتة تسمع بمضمون مختلف وان بصياغة واحدة حسب انتماء مطلقها المناطقي او انتمائه الطائفي.

  وقد عزز الهاتف النقال امكانية انتشار النكتة فمثلا عندما جرى تداول نكتة في الاوساط المعارضة لميشال عون تصفه بانه فاقد لصوابه وعقله عممت نفس النكتة عبر الهواتف النقالة على انتها تعني سعد الحريري او وليد جنبلاط او غيرهم.

وانتشرت عشرات النكات عن رئيس الجمهورية وحبه للسباحة وكذلك عن الرئيس السوري وغيرهم وعن سعد الحريري .

  الوضع اليوم غير قابل لتحوير النكتة فاطرافها معروفة وواضحة ومناطقها محددة ، لكن الجامع المشترك قد يكون ان الناس تقول عبر النكات ما لا تستطيع ان تقولها علنا او ان تعممه علنا، وقد يقول قائل انها طريقة لبنانية للاستمرار والبقاء وسط السواد المسيطر.