افتتاح الدورة الثانية للمهرجان القومي للمسرح المصري

 

القاهرة - افتتحت بدار الاوبرا في القاهرة مساء أول من أمس الدورة الثانية للمهرجان القومي للمسرح المصري بتقديم مشاهد لنحو عشر مسرحيات تنتمي لمراحل مختلفة من تاريخ المسرح في مصر. وكرم وزير الثقافة المصري فاروق حسني في حفل الافتتاح كلا من الناقد البارز رجاء النقاش والممثلين جورج سيدهم وشويكار والمخرج حسن عبد السلام واسم الراحل سمير سرحان.

اضافة اعلان

ويشارك في المهرجان الذي يستمر حتى12 تموز(يوليو) الجاري 45 عرضا مسرحيا منها 32 في المسابقة الرسمية و13 على هامش المسابقة وجميعها من انتاج مسارح الدولة أو القطاع الخاص والحر والمستقل وفرق الهواة والشركات والجامعات التي تشارك بسبعة عروض، اثنان منها داخل المسابقة. وتنص لائحة المهرجان على أن تكون العروض المشاركة قدمت خلال عام قبل افتتاح المهرجان الذي يهدف الى تشجيع الحركة المسرحية من أجل تحقيق مسرح مصري أصيل.

ومن العروض المشاركة (كاليجولا) تأليف ألبير كامي، و(العاصفة) لوليام شكسبير، و(رسالة طير) تأليف العراقي قاسم محمد، و(طقوس الاشارات والتحولات) تأليف السوري سعد الله ونوس، و(القضية 2007) تأليف المصري يسري الجندي، و(شمشون ودليلة) تأليف الفلسطيني معين بسيسو و(المهرج) تأليف الشاعر السوري محمد الماغوط.

ويرأس لجنة التحكيم المخرج أحمد عبد الحليم وتضم اللجنة عضوا واحدا غير مصري هو الممثل السوري دريد لحام بمشاركة عميدة المعهد العالي للباليه ايفيت نجيب، والموسيقي جمال سلامة، والمؤلف محمد أبو العلا السلاموني، وأستاذ الديكور صبري عبد العزيز، والممثلة سميحة أيوب، والنقاد حسن عطية وسامي خشبة وعبلة الرويني.

ويمنح المهرجان في حفل الختام جوائز للصاعدين في مجالات الاخراج والتمثيل والتأليف إضافة الى جوائز لافضل عرض ونص واخراج وتمثيل وديكور وأزياء وموسيقى.