افتتاح منتدى مداد السينمائي في المدرسة الأهلية للبنات

افتتاح منتدى مداد السينمائي في المدرسة الأهلية للبنات
افتتاح منتدى مداد السينمائي في المدرسة الأهلية للبنات

 

غادة الشيخ

عمّان- أكدت رئيسة منتدى مداد السينمائي د. سماح هدايا، الذي افتتح أول من أمس في المدرسة الأهلية للبنات، أن المنتدى "يحمل رسالة إنسانية وأخلاقية وجمالية".

اضافة اعلان

وبيَّنت أن المنتدى يسعى إلى "فتح أبواب الحوار الذي يسير نحو الاتجاه المعرفي"، لافتا إلى أن ذلك يأتي في سياق اختيار نوعية الأفلام التي يغلب عليها الطابع العالمي.

وقدم الناقد السينمائي عدنان مدانات مداخلة بعنوان "تحويل الثقافة السينمائية إلى نشاط اجتماعي" تطرق فيها إلى الحديث عن أن إنشاء مثل ذلك النوع من المنتديات السينمائية، معتبرا أنها تعد "خطوة لافتة وإيجابية تسهم في تقدم السينما".

تخلل حفل الافتتاح عرض الفيلم الايطالي "الثمر والثلج بين الواقع والخيال" الذي استطاع فيه بطل الفيلم ومخرجه روبرتو بينيني تقديم متعة فنية تتضمن أبعادا إنسانية وسياسية ناقدة من خلال أسلوب ساخر.

وظف الفيلم مأساة الحرب العراقية والاحتلال الأميركي وممارساته التي لم تخلّف في العاصمة بغداد إلا الهمجية والدمار مقابل الشعر البريء والحلم والفرح التي تمنح الإنسان الأمل والإرادة في مواجهة الانهيار الذي يقود إلى الهزيمة والموت.

تدور أحداث الفيلم عن أستاذ الأدب الذي يواجه بإرادة قوية وشجاعة عالية ظروف الحرب في العراق من خلال مواقف تحمل مفارقات ساخرة عندما يدفعه الحب إلى إنقاذ امرأته من موت محتوم بعد اصابتها وغيابها عن الوعي في أحد مشافي بغداد المحاصرة.

ويصل البطل هناك بحيلة ذكية رغم الظروف الصعبة التي تحد من عمليات التنقل، ثم يعمل على إنقاذ زوجته وتأمين العلاج بدعم من صديقه العراقي الشاعر فؤاد.