المخرجة الفلسطينية شيرين دعبس تصور الصعوبات التي يواجهها العرب بأميركا

المخرجة الفلسطينية شيرين دعبس تصور الصعوبات التي يواجهها العرب بأميركا
المخرجة الفلسطينية شيرين دعبس تصور الصعوبات التي يواجهها العرب بأميركا

برشلونة- تبدأ دور السينما الإسبانية اعتبارا من منتصف الشهر الحالي بعرض فيلم "أميركا" للمخرجة ذات الأصل الفلسطيني شيرين دعبس، الذي يروي مأساة امرأة فلسطينية تضطر للهجرة مع ابنها، و تتطرّق للصعوبات الذي يعاني منها العرب في الولايات المتحدة.

اضافة اعلان

وتدور أحداث الفيلم حول الفلسطينية منى، التي تنفصل عن زوجها بعد أن يهجرها ليرتبط بأخرى "أكثر شبابا ورشاقة"، على حد قول البطلة، وتعاني من صعوبات العيش في أراضي بلادها المحتلة، وما تتعرض له الأسر الفلسطينية من سوء معاملة عند نقاط التفتيش، فتقرر الهجرة مع ابنها المراهق إلى الولايات المتحدة بحثا عن حياة أفضل.

وتفقد منى، التي تجسد دورها نسرين فعور، مدخراتها في المطار الأميركي، وتسكن مع أختها التي تقيم في الولايات المتحدة، لتبدأ في رحلة البحث عن عمل في مصرف، وهو ما لا تنجح فيه رغم شهادتي الدكتوراه اللتين تحملهما.

وتضطر بطلة الفيلم للعمل في مطعم للوجبات السريعة، إلا أن متاعبها لا تنتهي عند هذا الحد، فابنها فادي يقابل بالرفض من زملائه بالمدرسة بوصفه عربيا، حتى إن بعضهم يناديه بأسامة، في إشارة لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

واعترفت شيرين دعبس في تصريحات أدلت بها بمناسبة تقديم باكورة أعمالها بإسبانيا، أن الفيلم يعد بشكل ما سيرة ذاتية لها؛ ذلك أن جزءا منه يرتكز على ما مرت به أسرتها، التي تقيم بمدينة صغيرة بولاية أوهايو الأميركية، خلال حرب الخليج، عندما فقد والدها الطبيب بعض مرضاه لكونه عربيا أيضا.

ويشار إلى أن دعبس، وهي ابنة لأب فلسطيني وأم أردنية، قد صورت مشاهد "أميركا" بين كندا ورام الله، وكتبت السيناريو الخاص به في العام 2003، عندما أعلنت الولايات المتحدة الحرب على العراق لإسقاط نظام صدام حسين.

ويذكر أن شيرين دعبس ولدت في الولايات المتحدة، وحصلت على ليسانس في الدراسات السينمائية بجامعة كولومبيا الأميركية، وتم عرض فيلمها الأول في كل من فلسطين، ولبنان، ودبي، ومصر، والولايات المتحدة، وفرنسا.

وتعكف المخرجة الشابة الآن على الإعداد لجزء ثان من الفيلم ولكن بشكل معاكس، حيث تسعى لتقديم الوجه الآخر لـ"أميركا"، عبر قصة امرأة فلسطينية أميركية تسافر للأردن للتخطيط لحفل زفافها من رجل تبدي أسرتها تحفظات عليه.