"تشي.. رجل جديد" يفوز بجائزة "الميزان الذهبي"

"تشي.. رجل جديد" يفوز بجائزة "الميزان الذهبي"
"تشي.. رجل جديد" يفوز بجائزة "الميزان الذهبي"

بوينوس أيرس - فاز الفيلم الوثائقي "تشي.. رجل جديد" للمخرج الأرجنتيني تريستان باور بجائزة "الميزان الذهبي" في مهرجان "بانتَيا بينامار" بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيرس.

اضافة اعلان

ويعد مهرجان "بانتيا بينامار" أبرز ملتقى للأعمال السينمائية الأرجنتينية-الأوروبية، واختتم فعالياته أول من أمس بعرض أكثر الأعمال تميزا خلال دورته السابعة.

وحاز "تشي.. رجل جديد" على الجائزة الرفيعة، بعد أن حصل على 8.47 درجات عقب تصويت الجمهور ولجنة التحكيم في المهرجان.

كما فاز بجائزة "الميزان الفضي" الفيلم الأوروبي "آبالاي.. رجل بلا خوف" للمخرج فرناندو سبينر، والذي حصل على 8.18 نقطة، بينما فاز بجائزة "الميزان البرونزي" فيلم "النظرة اللامرئية" لدييجو ليرمان، والذي حصل على 7.83 نقطة.

يشار إلى أن فيلم "تشي.. رجل جديد" ثمرة بحث استمر لمدة 12 عاما، لحياة الزعيم الثوري الكوبي الأرجنتيني الخاصة منذ فترة شبابه وحتى مصرعه، وشاركت في الكشف عنها أرملته، اليديا مارشا، والجيش البوليفي الذي أعلن وفاة "تشي" في التاسع من تشرين الأول (أكتوبر) 1967 وهو في الـ39 من عمره.

ويعرض الفيلم كذلك صورا "جديدة" ولقطات بالأبيض والأسود والألوان لجثمان "تشي" في مستشفى بياجراندي، حيث تم عرضه أمام مئات الأشخاص والصحافيين بعد وفاته، للتأكيد على مصرعه ولكن هذه الصورة حولته إلى "مسيح جديد" ألهمت ثورته الملايين في جميع أنحاء العالم، رغم أن هذه الأيقونة أصبحت مقصورة على طباعة ثورته الشهيرة بالسيجار والبيريه على قمصان الشباب وإكسسواراتهم أو ماركة جعة. ويكشف الوثائقي في الوقت نفسه نوادر عن حياته الشخصية مثل؛ التسجيلات التي أهداها لزوجته عن قصائد للبيرواني سيزار باييخو والتشيلي بابلو نيرودا قبل السفر إلى الكونغو في 1965 حيث قضى سبعة أشهر.