دايدو تستعد لإصدار ألبومها الثالث بعد غياب طويل

دايدو تستعد لإصدار ألبومها الثالث بعد غياب طويل
دايدو تستعد لإصدار ألبومها الثالث بعد غياب طويل

ترجمة: مريم نصر

 

عمّان – قررت المغنية البريطانية دايدو السفر الى الولايات المتحدة للتعاون مع الموسيقيين مثل جون برايون الذي يقول أن دايدو تحاول في الألبوم الجديد تغيير جلدها أو نوعية الموسيقى التي اعتادت ان تقدمها لجمهورها وهي مزيج بين البوب والروك. وبدأت حاليا بتسجيل أغنيات الألبوم الذي سيصدر نهاية العام الحالي في أحد استوديوهات لوس أنجلوس.

اضافة اعلان

وقالت دايدو أن تجربة تأليف الأغاني في اميركا مختلفة تماما عنها في إنجلترا وأنها معجبة بما يحدث لها حيث تخرج وتقود سيارتها في الطرق السريعة تقوم وبتأليف وتلحين الأغنيات وحدها أو مع برايون.

فقد فشلت محاولاتها في أن تباشر كتابة اغنياتها لمواصلة مسيرتها الفنية رغم أنها أمضت مدة ثلاثة أعوام تجوب العالم لتحصل على الالهام لذلك. وحول ذلك تقول "أحاول باستمرار الوصول الى الكمال واريد لأغنياتي الجديدة أن تحقق نجاحا مساويا للنجاحات التي حققتها ألبوماتي السابقة".

عشقت دايدو الموسيقى والغناء منذ نعومة اظفارها واستطاعت تعلم العزف على آلة البيانو والكمان بسرعة قياسية، عندما بلغت المغنية البريطانية دايدو من العمر خمسة اعوام سرقت من مدرستها جهاز تسجيل صوتيا وبدلا من أن تعاقب على فعلتها منحت مقعدا في مدرسة جيلدهال للموسيقى في لندن.

ولدت المغنية دايدو ارمسترونج في لندن عشية عيد الميلاد المجيد عام 1971 وعاشت مع والدتها الشاعرة ووالدها الناشر في لندن.

أمضت دايو فترة المراهقة في التجوال في مختلف أنحاء بريطانيا وعملت كنادلة في عدد من المقاهي الا انها كانت بين الحين والآخر تجرب الغناء وحدها.

وما أن تخرجت دايدو في جامعة بريكبيك حيث درست الحقوق حتى التحقت بفرقة Faithless الغنائية حيث كان أخوها يعزف الجيتار، وغنت معهم في العام 1995 أغنية Flowerstand man وأغنية Salav mea الامر الذي حقق نجاح للفرقة التي باعت ما يزيد على 5 ملايين نسخة من الألبوم.

وفي العام 1998 شاركت دايدو بالغناء مع الفرقة بأغنية Post card وأغنية hem of his garment. وخلال الفترة بين هذين المشاركتين التقت دايدو بمنتج يدعى clive davis في العام 1997 واستمع الى بعض الأغاني الخاصة بها حيث وقعت دايدو على الفور عقدا مع شركة Arista للتسجيلات.

وبدأت بتسجيل أول ألبوم لها بعنوان No angle وصدر الألبوم في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1999. وبعد مرور عام تقريبا صدر الألبوم في المملكة المتحدة،  واستخدمت أغنيتان من هذا الألبوم في برنامج تلفزيوني وفي فيلم، فأغنية Thank you  استخدمت في فيلم Sliding doors وأغنية Here with me استخدمت كشارة لمسلسل تلفزيوني ناجح يعرض في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بعنوانRosewell  .

ولم تصعد دايدو الى الشهرة الا عندما قام مغني الراب الاميركي Eminem باستعارة مقطع من أغنيتها Thank you في أغنيته Stan كما مثلت في كليب الاغنية بلعب دور امرأة حامل يقوم صديقها بوضعها في صندوق سيارته وينتحر معها عندما يلقي بالسيارة من على جسر في النهر.

وحصلت أغنية Stan على المركز الأول ضمن قائمة أفضل 10 أغنيات في ذلك العام.

وحول هذه التجربة تعلق المغنية دايدو على Eminem  "لقد عاملني بكل لطف فهو مهذب، وخفيف الظل وساحر. وهو ليس كما يحاول الإعلام أن يظهره فإذا كان كذلك لما وافقت بالقيام بهذا الدور معه فأنا لم أوقع على أي عقد لقيامي بالتمثيل في هذا الدور فأنا اخترت ذلك بقناعة تامة".

وأصدرت دايدو في العام 2001 نسخة خاصة من ألبوم No Angle مع كليب لأغنية Thank you وأغنية Here with me واحتوى الألبوم كذلك على أغنية إضافية بعنوان Take my hand إضافة الى ألبوم للصور.

واحتل هذا الألبوم المركز الأول ضمن قائمة أفضل ألبومات وحافظ على هذا المركز لأسابيع عديدة وبيع منه أكثر من 20 مليون نسخة في كافة أنحاء العالم.

وأول أغنية لها كانت Here with me التي صدرت في شتاء 2001 واحتلت المركز الرابع ضمن قائمة أفضل الأغنيات وفي ربيع ذلك العام صدرت أغنيتها الثانية Thank u  وحصلت على المركز الثالث وبعد ذلك شاركت دايدو مع فرقة Faithless مرة أخرى في أغنية  one step too far . أصدرت دايدو أغنيتها الثالثة في نهاية العام 2001 بعنوان Hunter ولكن لم تنجح هذه الأغنية مثل أغنياتها السابقة وبعد ذلك أصدرت أغنية All you want  وأغنية Honestly ok وأغنية Christmas day.

وحصلت دايدو في العام 2001 على جائزة أفضل مغنية جديدة في جوائز الـMTV للأغنية الأوروبية. وكان ألبوم No Angle  أفضل ألبوم يباع في العام 2001 حيث بيع منه أكثر من 2 مليون نسخة في الولايات المتحدة خلال ذلك العام، ووصل الألبوم الى المراكز الأولى في 13 دولة وكان أفضل ألبوم يباع في العالم.

وفي العام 2002 فازت دايدو بجائزة أفضل مغنية بريطانية وعلى جائزة أفضل ألبوم بريطاني No Angle ضمن جوائز Birt. وفي العام 2002 شاركت دايدو في كتابة أغنية I am not a girl not yet a woman التي غنتها المغنية بريتني سبيرز وحازت الأغنية على المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الأغنيات.

وأصدرت دايدو ألبومها الثاني بعنوان Life for rent في العام 2003 وحقق أعلى المبيعات في كافة أنحاء العالم وبيع منه ما يقارب الـ8 ملايين نسخة في الوقت الذي مايزال ألبومها No Angle  يحقق نجاحات متتالية.

وجنت دايدو في العام الماضي 16 مليون باوند بسبب نجاحات ألبوماتها المتتالية. وتعد دايدو التي صعدت الى النجومية بسرعة كبيرة من كبار النجوم تملك مستقبلا مشرقا أمامها.