سيف "قلب شجاع" يسافر لامريكا لحضور احتفالات اسكتلندية

 نيويورك -
    نقل سيف استخدمه وليام والاس بطل حرب استقلال اسكتلندا الذي اشتهر بفضل فيلم "قلب شجاع" الى نيويورك لاول مرة للمشاركة في احتفالات تقام هناك اعترافا بالدور الذي لعبه مهاجرون اسكتلنديون في اقامة الدولة الامريكية.

اضافة اعلان


    وقال كولين اوبراين رئيس مجلس مدينة ستيرلنج باسكتلندا عقب وصوله الى نيويورك الجمعة "السيف رمز. انه رمز وطني في اسكتلندا وبنفس اهمية النسخة الاصلية من اعلان الاستقلال بالنسبة للامريكيين."


    وابتكر مجلس الشيوخ الامريكي الاحتفال الذي لا يهتم به كثير من الاسكتلنديين اعترافا "بالمساهمات الرائعة للملايين من الامريكيين من اصل اسكتلندي لأمتنا العظيمة."


وسوف تقام احتفالات على مدار اسبوع من الاحتفال الذي يحل يوم السادس من ابريل نيسان وهو الموافق لذكرى توقيع اعلان استقلال اسكتلندا عن  انجلترا عام 1320 .


     وقال اوبراين انها اول مرة منذ 700 عام يسافر فيها سيف والاس خارج حدود اسكتلندا. "انه السيف الذي استخدمه وليام والاس عندما هزم الجيش الانجليزي في معركة جسر ستيرلنج (عام 1297)... التي أرست قواعد الامة الاسكتلندية في ذلك الحين."


وسوف يعرض السيف ذو الحدين والذي يبلغ طوله اكثر بقليل من 1.5 متر  ووزنه 2.7 متر في نيويورك كجزء من معرض "القرية الاسكتلندية" الذي يضم معروضات اسكتلندية.


     وكان السيف يتم الاحتفاظ به في قلعة دومبارتون لمدة 600 عاما بعد اعدام والاس عام 1305 ثم نقل بعد ذلك الى متحف والاس في ستيرلنج. ومن المقرر ان يعود لارض الوطن يوم 11 ابريل نيسان.