كلاسيكيات عربية ومعزوفة يونانية بدعم ألماني في أمسية موسيقية

كلاسيكيات عربية ومعزوفة يونانية بدعم ألماني في أمسية موسيقية
كلاسيكيات عربية ومعزوفة يونانية بدعم ألماني في أمسية موسيقية

 

عزيزة علي

   عمان- في سياق احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني، أقامت الأكاديمية الأردنية للموسيقى بالتعاون مع المعهد الثقافي الألماني (غوته) وبدعم من مدارس كلية السعادة وأمانة عمان اول من امس في مركز الحسين الثقافي أمسية موسيقية عربية كلاسيكية.

اضافة اعلان

   وقدمت فرقة الأكاديمية الأردنية للموسيقى بقيادة الموسيقار جورج اسعد الذي عزف على الكمان، وحسن الفقير على آلة الناي، وعمر عباد على آلة العود، وناصر سلامة على الإيقاع، ورلى برغوثي على آلة القانون، عشر مقطوعات من الموسيقى العربية الأصيلة.

   واستهل الحفل الذي حضره السفير السويسري في الأردن باول فيدمير، والملحق الثقافي الألماني، ديريك شتدك هاوزن والقنصل الألماني شتيفان بنتله، بالإضافة إلى مدير معهد غوته د. توماس لير وعميد الأكاديمية د. رامي حداد ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية المهندس نبيل النبر بمقطوعة "نهاوند" لعبدالمنعم الحريري، وتصاعد الايقاع الموسيقي وارتقى الاداء مع مقطوعتي موسيقار الأجيال الراحل محمد عبدالوهاب "النهر الخالد"، و"المماليك"، كما كان للموسيقى التركية نصيب في الأمسية التي تابعها جمهور كبير بلغ زهاء 700 شخص وقدمت في إطار هذه الموسيقى مقطوعة راقصة "زيبقلي قديم حجاز- نكريز- رقصات تركية".

   وقدمت الفرقة الى ذلك مقطوعة "همسات" للموسيقار المصري أحمد فؤاد حسن الذي ينتمي إلى جيل الرواد في الموسيقى العربية، و"لونجا حجاز كار كرد" لسبوخ أفندي، ومعزوفة "أم سعد" للموسيقار الراحل منير بشير، ومعزوفة "سيرتو" اليونانية، ومقطوعة "منديرا حجاز" جميل بك الطنبوري.

   وختم الحفل الذي تفاعل معه الجمهور كثيرا بمقطوعة "لونجا شهناز" لأدهم أفندي.