هوليوود تقترب من إقرار اتفاق ينهي إضراب كتاب السيناريو

هوليوود تقترب من إقرار اتفاق ينهي إضراب كتاب السيناريو
هوليوود تقترب من إقرار اتفاق ينهي إضراب كتاب السيناريو

واشنطن- ذكرت صحيفة لوس أنجليس تايمز أن الشركات الكبرى في هوليوود وكتاب السيناريو يتجهان لتوقيع اتفاق يمكن أن ينهي الإضراب المدمر المستمر منذ ثلاثة أشهر الذي قام به الكتاب.

اضافة اعلان

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها لكنها قريبة من المفاوضات قولها إن عقدا جديدا يمكن أن يتم تقديمه الجمعة القادم لنقابة كتاب الولايات المتحدة.

ويصر الكتاب على زيادة أجورهم من أجل تغطية بث أعمالهم على الانترنت وأنواع الوسائط الجديدة.

وقال التقرير إنه من المقرر أن المحامين الذين يمثلون شركات الإنتاج والنقابة سيلتقون أمس من أجل كتابة صيغة الاتفاق المقترحة والذي سيتم عرضه أولا على مجلس النقابة للموافقة عليه قبل أن يطرح على الأعضاء الذين يبلغ عددهم10500.

وأدى الإضراب إلى توقف الإنتاج السينمائي والتلفزيوني وأدى إلى سحب بساط البهجة من موسم جوائز هوليوود وحول حفل الجولدن جلوب إلى ما يشبه المؤتمر الصحافي وزاد من الشكوك حول مصير حفل جوائز الأوسكار المقرر في24 شباط(فبراير) الحالي.

وبالإضافة إلى عدم وجود كتاب لكتابة كلمات وسيناريو الحفل فإن الممثلين والممثلات أيضا تضامنوا مع منفذي الإضراب.

وتوصل مخرجو هوليوود في18 كانون الثاني(يناير)لاتفاق أجر مدته ثلاث سنوات مع رابطة المنتجين الأساسية من اجل تغطية إنتاج الوسائط الجديدة.ولم يكن المخرجون في حالة إضراب لكن الاتفاق ينظر إليه على أنه نموذج للاتفاق مع الكتاب.

كما ذكرت مجلة "فاريتي"الاميركية ان المفاوضات غير الرسمية بين المنتجين وكتاب سيناريو الافلام السينمائية والتلفزيونية الاميركية سجلت "تقدما" في نهاية الاسبوع الحالي ما قد يعطي مؤشرا على احتمال انتهاء الاضراب الذي يشل هوليوود منذ فترة طويلة.

وقالت "فاريتي" على موقعها الالكتروني ان"المفاوضات بين نقابة كتاب السيناريو ومسؤولين كبار في استوديوهات(السينما والتلفزيون) كانت ايجابية في اليومين الماضيين وهذا يعطي جوا من التفاؤل الحذر بشأن التوصل الى حل للأزمة قريبا".

وبحسب المجلة يتم التداول بين محامي الجانبين بمسودات لوضع اتفاق نهائي. ولم تستند "فاريتي" الى اي مصدر لكنها حسنة الاطلاع على ما يجري في كواليس هوليوود.

ولم يصدر اي بيان عن النقابتين أول من أمس بعد ان ذكرتا لدى استئناف مباحثاتهما انهما سيلزمان الصمت طالما ان النقاشات مستمرة.

ويطالب كتاب السيناريو الذين بدأوا اضرابهم في الخامس من تشرين الثاني(نوفمبر) بزيادة حقوق المؤلفين بعد التقنيات الرقمية الجديدة.

وكان هذا النزاع ألقى بظلاله على حفل توزيع جوائز "غولدن غلوبز" في 13 كانون الثاني(يناير) الذي ألغي واستبدل بمؤتمر صحافي ويطرح تساؤلات حول تنظيم حفل توزيع جوائز الاوسكار في24 من الحالي.

وأدى الاضراب الى تجميد تصوير عشرات المسلسلات والافلام.