وصفات للنجاح ومحتوى معرفي ترفيهي بمهرجان الفكر الجديد "شو الطبخة !"

فعاليات متنوعة أقيمت في مهرجان الفكر الجديد العام الماضي - (أرشيفية)
فعاليات متنوعة أقيمت في مهرجان الفكر الجديد العام الماضي - (أرشيفية)

غيداء حمودة

عمان- وصفات لحياة أفضل، وأفكار خلاقة، وقصص نجاح، ومواضيع عديدة يصل عددها إلى 200 موضوع لها علاقة بالحياة اليومية والعملية والشخصية هو ما سيقدمه "مهرجان الفكر الجديد 2013" الذي يقام يومي السبت والأحد المقبلين، ما بين الخامسة والحادية عشرة مساء في القرية الثقافية في حدائق الحسين. اضافة اعلان
محتوى المهرجان، الذي يأتي هذا العام تحت عنوان "شو الطبخة!" ومن تنظيم مؤسسة الجود للرعاية العلمية وبشراكة استراتيجية مع شركة زين للاتصالات وبرعاية شركة بيبسي وشركة البوتاس العربية وقناة رؤيا الفضائية، مبني على قصص يقدمها المتحدثون مستوحاة من حياتهم العملية أو الشخصية، ضمن 12 عنوانا رئيسيا يحمل كل واحد اسم "حارة".
طرق تقديم المتحدثين لفقراتهم تتنوع ما بين عرض تقديمي presentation أو مقابلة مع أحد الأشخاص أو سكيتش مسرحي أو أي طريقة مبدعة أخرى.
وتتوفر كافة تفاصيل برنامج المهرجان على الموقع الالكتروني http://www.ntfestival.com. وباستطاعة الراغبين بالحضور الحصول على التذاكر عبر موقع karasi.com أو من محلات "ملبس".
ويقدم المتحدثون في حارة النجاح التي يأتي محتواها بالشراكة مع Better Business وبدعم من PWC، عدة مواضيع منها قصص لشباب حققوا انجازات مهمة في حياتهم، وموضوع عن وصفة النجاح، وكيفية التواصل الاجتماعي من اهم اسباب النجاح في الحياة، وماذا مثلا يقول الشخص الناحج للشخص الراغب بالنجاح.
وفي حارة العقل والجسد، التي تأتي بالشراكة مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية وبدعم من medlabs، تتنوع المواضيع من الهرم الغذائي ومعتقدات خاطئة متداولة عن التغذية وصحة الأسنان وأثر الرياضة على الانسان والعلاج بالخلايا الجذعية والعلاقة بين ألوان الأغذية المختلفة وفائدته وغيرها.
المهرجان، الذي يأتي بدعم وتنسيق من PRO4  وBetter Business وJCI و Trademark، يجمع بين التثقيف والترفيه، ويستضيف العديد من الفنانين والابداعات الأردنية لملء المكان بالنفحات الفنية المختلفة. كما يأتي المهرجان بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى بهدف إحياء فعاليات ثقافية وأنشطة متنوعة في القرية الثقافية.
ويقدم المتحدثون في حارة الابتكار، التي يأتي محتواها بالشراكة مع غرفة التجارة الفتية العالمية JCI وبدعم من البنك الأهلي، مواضيع منها قصة اختراع يقلص من خسائر المزارعين بسبب الصقيع، وكرسي يتحرك بأوامر صوتية وأفكار لمعرفة كيف يمكن اعادة استخدام النفايات الورقية في شتى المجالات، وكيف يمكن انتاج شيء من لا شيء. 
ويشترك في خروج محتوى المهرجان، الذي يأتي بدعم اعلامي من صحيفة الغد وFM  Beat 102.5 وMood92 ومزاج ومجلة "ليالي عمان" وmediaME، بصيغته النهائية 37 جهة ومؤسسة من منظمين ومنسقين وشركاء استراتيجيين وداعمين وشركاء محتوى.
حارة التصميم التي يأتي محتواها بالشراكة مع مركز دراسات البيئة المبنية وبدعم من Unilever، تقدم مواضيع تشمل طاقة المكان وتأثيرها على الإنسان، ومواضيع تعنى بالتصميم المعماري او حتى تصميم المواقع إلى تصميم الأزياء أو حتى تصميم الأفكار في عقل الإنسان وتنفيذها أو حتى كيف تصمم قصة ترويها.
اختيار المتحدثين والمواضيع المطروحة على حد سواء تم بعناية، وعمل القائمون على المهرجان على قدم وساق لإخراج المحتوى بأكثر الطرق جاذبية وتفاعلية وتأثيرا.
أما فعاليات المسرح الرئيسي فتبدأ عند الثامنة والنصف مساء، وتتضمن فقرات فنية وموسيقية، فضلا عن استضافة متحدثَيْن عربيَّيْن هما الدكتور نايف المطوع من الكويت وهتون قاضي من السعودية.
والمطوع هو مبتكر الرسوم المتحركة المعروفة "الـ 99"، التي تضم 99 بطلا تم استيحاء قصتهم  من الثقافة الإسلامية وحظيت باهتمام إيجابي من وسائل الإعلام عبر العالم، أما هتون قاضي فهي مدونة ومقدمة برنامج "نون النسوة" الساخر على اليوتيوب. انتقلت من التدوين الكتابي إلى المرئي وتعرف بخفة ظلها. وهتون هي اختصاصية في علوم الكولنه وتقول إنها "تقتات على الضحك".  
أيضا يقدم فريق مبادرة "من أخفض بقعة إلى أعلى قمة" الذين انطلقوا من البحر البيت ووصلوا إلى قمة مخيم افرست بهدف جمع مليون دولار لتوسعة مركز الحسين السرطان ومضاعفة عدد الأسرة فيه فقرة عن تجربتهم الفريدة.
ومن المواضيع المطروحة في حارة التعليم، وهي حارة جديدة ويأتي محتواها بالشراكة مع مؤسسة إنجاز وبدعم من شركة الحكمة، مدى تأثير التكنولوجيا على المدارس والمجتمع، وكيف يمكن أن يكون للمعلمين المميزين ذكرى لا تنسى في أذهان الطلبة، فضلا عن الإجابة عن تساؤل "مين حكى أنه الاطفال فهمهم متواضع؟"، إضافة إلى معرفة كيف يمكن أن تصنع فيلما بطريقة بسيطة، وغيرها من الموضوعات.
ويقدم المتحدثون في حارة الثقافة والفنون التي يأتي محتواها بالشراكة مع المركز الوطني للثقافة والفنون والكلية الأسترالية للإعلام SAE، مواضيع ذات علاقة بالفن التشكيلي وسبع خطوات لصناعة فيلم وعروض دبكة وعروض دمى وسكيتشات مسرحية وغيرها.
وسيجد الرياديون والراغبون بإنشاء مشروع خاص لهم في حارة الريادة التي يأتي محتواها بالشراكة مع Endeavor وASK وبدعم من أرامكس، الإجابة عن عدة تساؤلات منها: كيف يمكن لطالب او موظف عادي إنشاء شركته الخاصة؟ وما الصعوبات التي ستواجه الريادي؟ وما هو أفضل وقود لتحقيق النجاح؟ و5 نصائح من نظرة مستثمر لرواد الأعمال وغيرها من الموضوعات.
وفي حارة الابتكار الاجتماعي التي يأتي محتواها بالشراكة مع مؤسسة نهر الأردن تناقش احد الموضوعات المطروحة ان كانت الوظيفة كابوسا أم وصفة سحرية، ويتطرق عرض فني لموضوع العنف الأسري، ويطرح أيضا موضوع "هل نبقى أتباعا، أم نشق طريقنا ليتبعنا الآخرون؟" وغيرها من المواضيع.
أما حارة المسؤولية الاجتماعية التي يأتي محتواها بالشراكة مع سكيما لاستشارات الاستدامة، فتقدم مواضيع منها "هل يمكن لأردننا أن يتطور بشكل مستدام؟" و"ماذا لو لم تكن هناك شركات أعمال بل أعمال مجتمعية مربحة؟ ومن هي "استدامة"؟ ما أصلها وفصلها؟ ولماذا ظهرت فجأة في حوالي آخر عشر سنوات ؟ وغيرها من الموضوعات.
وفي حارة البيئة، الذي يأتي محتواها بالشراكة مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN وجمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة وبدعم من المركزية تويوتا، فتطرح عدة مواضيع ذات علاقة بالبيئة وتوفير الطاقة وآثار أعقاب السجائر على البيئة وما هو الصخر الزيتي وغيرها.
أما حارة السياحة والمغامرات التي يأتي محتواها بالشراكة مع مؤسسة تشجيع السياحة وبدعم من مجموعة زارا للاستثمارات، فتسلط الضوء على معرفة قيمة موجودات الأردن وكيفية ترويج المناطق السياحية، وعرض درجات نارية لهارلي دافيدسون.
وتقدم حارة الانترنت والتواصل التي تأتي بالشراكة مع ثلاثاء عمان التقني Amman TT وOasis 500 وبدعم من سامسونج، عدة مواضيع منها التسويق عبر الانترنت وأهمية اعلانات جوجل وفيسبوك وكيف تصبح صديقا لمحركات البحث وغيرها من المواضيع. 
يذكر أن رسالة المهرجان تكمن في دعم الاقتصاد المعرفي والإبداعي ومركز للإبداع في المنطقة.
هذا وانبثق مهرجان الفكر الجديد عن مسرح الفكر الجديد الذي أطلق العام 2009، وذلك كمشروع يهدف ان الى يكون مصدر إلهام للمجتمع الاردني والعالم العربي من خلال مواضيع منتقاه بعناية يتم عرضها بطرق غير تقليدية.

[email protected]