افتتاح مهرجان بانوراما السينما الأوروبية في القاهرة

القاهرة- افتتحت في القاهرة الاربعاء الدورة السادسة من مهرجان بانوراما السينما الأوروبية التي تمتد على عشرة أيام ويشارك فيها نحو خمسين فيلما من مختلف دول العالم.اضافة اعلان
وافتتح المهرجان بعرض فيلم "كون تيكي" النرويجي البريطاني، وهو من اخراج يواكيم رولينغ واسبن ساندبرغ، وهو يروي قصة حقيقية وقعت في منتصف القرن العشرين، عندما قرر مغامر ان يثبت نظرية جديدة حول اصول سكان جزر بولينيزيا في المحيط الهادئ.
ويعرض في هذه الدورة حوالي 50 فيلما روائيا طويلا وروائيا قصيرا وتسجيلية من أوروبا ومن العالم العربي.
وتضم اقسام المهرجان "الافلام الأوروبية" وتعرض لافلام أوروبية انتجت العام الماضي وحظيت بترحيب من مهرجانات كبرى، و"موعد مع الفيلم الوثائقي" ويعرض افلاما عربية واوروبية، و"افلام العمل الأول" ويضم الافلام الأولى لمخرجين كبار واخرى للمخرجين الجدد، و"كلاسكيات البانوراما" التي تعرض لافلام متميزة في تاريخ السينما العالمية.
وتشارك مصر بتسعة افلام بين روائي طويل "الخروج للنهار" لهالة لطفي و"فيلا 69" لايتين امين، الى جانب سبعة افلام تسجيلية وروائية قصيرة.
يذكر ان هذه الدورة السادسة تكرم "ذكرى الناقد وكاتب السيناريو السوري الراحل رفيق صبان عاشق السينما"، وهي تقدم افلاما تحت عنوان التعليم والصورة وهو برنامج تدريبي سيشارك فيه 100 معلم من مختلف المدارس المصرية. - (ا ف ب)