الإعلان عن جوائز الابداع الشبابي للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي

التلهوني يتوسط أعضاء لجنة التحكيم والفائزين بالجوائز - (من المصدر)
التلهوني يتوسط أعضاء لجنة التحكيم والفائزين بالجوائز - (من المصدر)

عزيزة علي

عمان - وزعت وزارة الثقافة في الحفل الذي اقيم أول من أمس في مبنى الوزارة، الجوائز على الفائزين بمسابقة الابداع الشبابي في مجالي الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي حيث فاز في مجال الرسم بالجائزة الأولى آية غازي وقيمتها "500" دينار، فيما فازت بالجائزة الثانية آية يونس ابو غزالة وقيمتها "350" دينارا، اما الجائزة الثالثة فقد فازت بها ياسمين عبدالله ابو زيد وقيمتها "250" دينارا.اضافة اعلان
وقد ذهبت الجائزة الأولى في مجال الفوتوغراف إلى: نور البقور وقيمتها "500" دينار، وحصل على الجائزة الثانية مهند محمد الساحوري وقيمتها "350" دينارا، فيما حصلت على الجائزة الثالثة ماري عماد مدانات وقيمتها "250" دينارا.
وبلغ عدد اللوحات المشاركة في هذه المسابقة "57 عملا في مجال الرسم، و24 عملا فوتوغرافيا".
وكانت قد أعلنت لجنة التحكيم المكونة من الفنانين عبدالرؤوف شمعون وغسان ابو لبن وغازي انعيم الاعمال المشاركة في الحفل الذي اقيم في مبنى الوزارة، معلنين عن الفائزين في المجالين المذكورين، وقد ابدت اللجنة اعجابها بمستوى المشاركين، مشددين على أهمية هذه المسابقات التي تحفز المبدعين الشباب على المنافسة في هذه المجالات.
من جانبه أبدى راعي الحفل الأمين العام لوزارة الثقافة مأمون التلهوني خلال توزيع الجوائز على الفائزين اعجابه بمستوى المشاركين وبأهمية مشروع مسابقة الابداع الشبابي، موضحا ان هذا النشاط الذي ترعاه الوزارة وتشرف عليه مديرية تدريب الفنون يهدف الى :"رعاية الابداعات الشبابية ومتابعتهم للتعريف بإبداعاتهم وصقل مواهبهم كجزء من استراتيجية وزارة الثقافة في رعاية الابداع والمبدعين".
وفي السياق ذاته قال مدير المديرية الفنان محمد العامري ان مسابقة الابداع الشبابي هي من المشاريع التي تتبناها الوزارة والتي تمتلك أهمية خاصة في مجال دعم الطاقات الشبابية الى جانب ما تقدمه المديرية من برامج تدريبية في مجالات الفن التشكيلي والموسيقى كجزء من تحقيق الاهداف التي تطمح الى تحقيقها الوزارة والتي تتمثل في نشر ورعاية الابداع الأردني.
واشار العامري الى ان المستويات المتقدمة كانت طيبة، "وادعو جميع المؤسسات المعنية للتفاعل الأكبر مع المسابقة في الاعوام القادمة خاصة كليات الفنون في الجامعات الأردنية، ورابطة التشكيليين وجميع المراكز الثقافية التي تشتمل على مثل هذه المواهب.
ويذكر ان مديرية تدريب الفنون التابعة لوزارة الثقافة قد أعلنت عن بدء الترشيح لمسابقة الابداع الشبابي في مجالي الرسم والتلوين والتصوير الفوتوغراف، في منتصف العام الماضي.
وتستهدف المسابقة الفئة العمرية من 20 الى 30 سنة، مشترطة ان يكون المتقدم أردني الجنسية ويحق للمتقدم ان يتقدم في حقل واحد ولم يسبق للعمل المقدم ان فاز بجائزة وبخصوص شروط العمل الفني ان يكون العمل اصيلا وغير منقول وان يتقدم المشترك بثلاثة اعمال فنية يكون قياسها 30 في 40 سم على الاقل و100 في 120 سم على الأكثر حيث تكون الاعمال الفائزة ملكا للوزارة.
وقد قامت وزارة الثقافة بتشكيل لجنة للتحكيم من الخبراء الى جانب معرض يحتوي على الاعمال المرشحة للمشاركة وسيتم الإعلان عن الجوائز في المعرض وستكون فرصة لدور العروض التشكيلية لتبني تلك المواهب لتغذية الساحة الأردنية بأسماء فنية جديدة.
وتشتمل المسابقة على الرسم والتلوين والفوتوغراف، وتؤسس هذه المسابقة لمفاهيم مهمة في مجالي الفوتوغراف والرسم الى جانب تقدم خدمات تدريبية في مجالات الرسم والخزف والغرافيك والموسيقى لتعميم الفائدة على المواطنين، وسبق وان تخرج من مديرية الفنون مجموعة كبيرة من الفنانين الأردنيين.
ويبلغ قيمة الجائزة الأولى 500 دينار والثانية 350 ديناراً والثالثة 200 دينار.

[email protected]