التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بالروائي الراحل غالب هلسا

عمان - وقعت رابطة الكتاب الاردنيين وآل هلسا أول من أمس في مقر الرابطة اتفاقيتين، الاولى حول اعادة نشر الأعمال الأدبية الابداعية للاديب والروائي الراحل غالب هلسا، والثانية تتعلق بإعادة اعمار وترميم بيته.

اضافة اعلان

ووقع الاتفاقيتين عن الرابطة رئيسها سعود قبيلات، وعن آل هلسا يعقوب هلسا شقيق الاديب والروائي الراحل.

وقال قبيلات في مؤتمر صحافي عقد خلال حفل التوقيع ان آل هلسا منحوا الرابطة حق التصرف وإدارة بيت الأديب والروائي الراحل غالب هلسا، اضافة الى اعادة اعمار وترميم بيته لإقامة مركز ثقافي باسمه والاشراف عليه، كما منحوا الرابطة حق نشر وطباعة وتوزيع أعماله الأدبية في مختلف ارجاء البلاد العربية.

واستذكر قبيلات دور الأديب الراحل غالب هلسا، منوها الى انه مجدد كبير في الأدب العربي ومن ابرز رموز الحداثة في الوطن العربي وانه أسس في مصر لمدرسة أدبية ما تزال تتبع نهجه الأدبي.

وقال انه آن اوان الاحتفاء بهذا الروائي والاديب الكبير في بلده الاردن، مؤكدا أن الجميع في الاردن يسعى لإيفاء هذا الأديب حقه.

وأشاد بدور وزارة الثقافة بمنح جائزة الدولة التقديرية للأديب الراحل هلسا، لافتا الى ضرورة قيام المؤسسات الخاصة بدورها في هذا الاتجاه تقديرا لدوره وتميزه في نشر الثقافة والأدب، حيث ان العديد من المؤسسات في مختلف دول العالم تقوم بإيفاء ادبائها ومبدعيها حقهم.

وقال انه بدعم من وزارة الثقافة، صدرت أخيرا أعمال هلسا الأدبية ولأول مرة بشكل كتب منفصلة، مبينا انها ستوزع قريبا في الأسواق المحلية.

وأعرب قبيلات عن أمله في أن يصار الى ايجاد آلية لإصدار أعمال الأديب الراحل الفكرية قريبا، موضحا ان جميع الارباح التي ستتحقق من بيع كتب هلسا سترصد لأعمال ترميم بيته وإقامة مركز هلسا الثقافي الذي يحتاج الى مبالغ كبيرة.

وقال انه سيتم تفعيل جائزة غالب هلسا التي تمنحها الرابطة، داعيا المؤسسات الخاصة الى المساهمة بدعم هذه الجائزة والجوائز الأخرى.

وبين انه سيصار الى مخاطبة الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب واتحاد الكتاب المصريين للمساعدة في الحصول على وثائق ومقالات الأديب الراحل وبعض أعماله التي نشرت اثناء اقامته في مصر ولم تستطع الرابطة حتى الآن الحصول عليها.

وثمن يعقوب هلسا مبادرة الرابطة بإيلاء الاهمية لإعادة اعمار وترميم بيت الأديب الراحل وإعادة نشر أعماله أملا ان يتم ايفاء الراحل حقه.

وقال الدكتور غسان هلسا ابن شقيق الاديب الراحل إن غالب هلسا ليس ابن آل هلسا وحسب بل هو ابن الرابطة وابن الأردنيين جميعا.

وأوضح الدكتور هلسا انه تم منح الرابطة حق نشر جميع المؤلفات الابداعية للاديب الراحل باللغة العربية باستثناء حق ترجمة اعماله.

وأشار الى أن قيمة جائزة الدولة التقديرية التي منحت للراحل سترصد من أجل ترميم بيته.