العتيلي: الفعاليات الثقافية في مهرجان جرش تحمل بعدا تنويريا

عزيزة علي

عمان- أكد نائب رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الشاعر مؤيد العتيلي أن الفعاليات الثقافية في مهرجان جرش للدورة العام الحالي "تحمل بعدا تنويريا وتسعى من خلال دقة اختياراتها إلى تحصين وعي المواطنين، وتكريس مبدأ الانتماء لهوية الأمة ومعاناة أبنائها".اضافة اعلان
وأضاف العتيلي خلال مؤتمر صحفي عقد امس في مقر رابطة الكتاب الأردنيين وأداره الشاعر هشام عودة، إن ذلك الدور "سيكون من خلال الرسالة القومية العروبية التي تتجلى في عناوين البرنامج الثقافي".
وأشار إلى الحرص على تأكيد الانتماء لمطالب الجماهير العربية في الحرية والديمقراطية والتعددية والإصلاح، مؤكدا عدم وجود أي معايير سياسية وراء اختيار الشعراء والنقاد الأردنيين والعرب المشاركين في الفعاليات الثقافية لمهرجان جرش لهذا العام.
وأكد أن المعيار الوحيد الذي يقف وراء الاختيار هو الرغبة في مشاركة أكبر عدد ممكن من الشعراء الأردنيين، والحرص على عدم تكرار أسماء المشاركين في دورات سابقة والتنوع في الأشكال والأجيال الشعرية، مع حصة كبيرة للشعراء الشباب، دون التنازل عن السوية الفنية العالية للمشاركات.  وأوضح العتيلي أن الرابطة حريصة على تقديم الجانب الإيجابي في المشهد الثقافي، بجانبيه الأردني والعربي، من خلال المشاركة المتميزة لأبرز الرموز العربية في هذا المهرجان.
 واثنى على التعاون الملحوظ الذي أبدته اللجنة الوطنية العليا لمهرجان جرش مع رابطة الكتاب الأردنيين التي أشرفت هذا العام بشكل كامل على البرنامج الثقافي للمهرجان الذي سيفتتح بأمسيات شعرية مساء غد الخميس في المدينة الأثرية يشارك فيها الشاعر العراقي حميد سعيد والشاعران خالد أبو خالد وخالد محادين. وسيتم وفق العتيلي إلقاء كلمة باسم رابطة الكتاب توضح طبيعة مشاركتها والدور المنوط بها كمشرف على البرنامج الثقافي وعضو في اللجنة الوطنية العليا للمهرجان، مشيرا إلى ان إدارة المهرجان ستقدم مكافآت للشعراء والنقاد المشاركين، في الأمسيات والندوات التي ستتوزع بين مدينة جرش ومقر الرابطة والمركز الثقافي الملكي ومدينة مادبا. وكان من المقرر ان يحضر المؤتمر المدير التنفيذي للمهرجان محمد ابو سماقة الذي اعتذر بسبب انشغاله بالتحضير لفعالية الافتتاح التي ستتم مساء اليوم.