المرصد الثقافي

 

أمسية موسيقية غنائية لفرقة "شرق" على "التراسنطة"

عمان-الغد- تحيي فرقة "شرق" في السابعة من مساء اليوم على مسرح مركز تراسنطة الثقافي في جبل اللويبدة، أمسية موسيقية غنائية. وتتضمن الأمسية التي ينظمها "محترف رمال" راعي الفرقة وحاضن انطلاقتها مجموعة من المؤلفات الخاصة بالفرقة من تأليف وتوزيع طارق الجندي بالإضافة إلى أغانٍ مختارة لمحمد عبد الوهاب وفيروز عدا أغان تعنى بالوطن والإنسان وأغان أخرى من التراث، تقدم جميعا بتوزيع موسيقي جديد.

اضافة اعلان

وتهدف الفرقة التي انطلقت العام 2006 مقدمة منذ ذلك التاريخ عديد الأمسيات في عمان، إلى إعادة إحياء الأغاني والمقطوعات العربية الكلاسيكية القديمة والموروث الفولكلوري العربي في قالب حديث يجسد جمال هذه الأغاني والمقطوعات من خلال حوار الآلات العربية والغربية المستخدمة في العزف وبيان روعة الشعر والكلمات من خلال الغناء وإعادة التوزيع لتعيد بذلك للموسيقى العربية زمنها الجميل. وللفرقة أيضا مؤلفاتها الخاصة بها التي تمزج فيها الآلات الغربية والشرقية لإظهار القوالب الموسيقية الشرقية بشكل جديد وحديث، هذا بالإضافة إلى تنوع الإيقاعات وإعطاء مساحة غنائية فيها.

وتتكون فرقة "شرق" من العازفين والمؤدين: طارق الجندي (عود)، يعرب سميرات (كمان)، خالد بلعاوي (تشيللو)، آلاء التكروري (فلوت)، معن السيد (إيقاع)، مهند عطا الله ولارا عليان (غناء).

المعارض

- معرض للفنان العراقي قيس السندي "حروف لا تحترق" والذي يشتمل على فيديو آرت، ولوحات فنية وسبع تركيبات انشائية "أنستليشن"في قاعة دار الاندى.

- معرض ثنائي للشاعر السوري أدونيس والفنان العراقي حيدر في البيت الرئيسي داخل مؤسسة خالد شومان- دارة الفنون حتى 21 شباط (فبراير) المقبل. وهو المعرض الأول لهذه التجربة المشتركة التي ستجوب العالم العربي ودول الاتحاد الأوروبي.

- معرض تشكيلي للفنانة كلارا أمادو بعنوان "أمكنة" في جاليري لاينز.

- مـعـرض الـفـنـانِ الـمـنـتـج عـمـر بـلـبـيـسـي الذي يحمل عـنـوان "حرف 2" في جاليري زارا.

- معرض "ملامح عراقية" في بندك ارت جاليري قرب سيفوي الدوار السابع. وتتميز أعمال الفنانة المشايخي بالبساطة والسلاسة والوضوح.

- معرض مشترك لنخبة من الفنانين العرب الراحلين بعنوان "كي لا ننساهم" في جاليري الاورفلي في حي أم أذينة.