بدء الموسم الثقافي لمجمع اللغة العربية الأردني

 

عمان - الغد - دأب مجمع اللغة العربية الاردني, منذ تأسيسه على اقامة موسم ثقافي سنوي يدور محوره الرئيسي حول قضية من القضايا والمشكلات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر, من اجل دراستها وايجاد الحلول الناجعة لها, والعمل على تيسير تعليمها وتعلمها والرقي بأساليب تدريسها, والاستعانة بوسائل التقنية الحديثة لتعزيز المهارات اللغوية لدى ابنائها فيما يكتبون ويقرأون ويتحدثون ويتعاملون به في مناشط حياتهم الوظيفية والثقافية والادبية والعلمية والتعليمية والخدماتية.

اضافة اعلان

وكان المحور الرئيسي للموسم الثقافي الخامس والعشرين للمجمع لعام 2007 قد  بدأ مساء أمس حول "مجمع اللغة العربية وانجازاته واهدافه وتطلعاته المستقبلية".

وتوزع هذا المحور على اربع محاضرات وندوتين, استهلها الدكتور عبداللطيف عربيات, عضو المجمع, بمحاضرة عن "نشأة المجمع وفلسفته واهدافه", وستكون المحاضرة الثانية يوم الثلاثاء 22/5/2007 للدكتور جعفر عبابنة وعنوانها "المواسم الثقافية لمجمع اللغة العربية الاردني واهميتها في معالجة القضايا اللغوية نحوا وصرفا وكتابة".

أما المحاضرة الثالثة فيلقيها استاذ الرياضيات - جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور عبدالمجيد نصير وعنوانها "التراث العلمي العربي الاسلامي في المواسم الثقافية لمجمع اللغة العربية الاردني, دراسة وتحليل" يوم الثلاثاء 29/5/2007.

ويلقي المحاضرة الرابعة استاذ علم الحاسوب, نائب رئيس جامعة الدراسات العليا الاردنية الدكتور محمد الحاج حسن وعنوانها "المواسم الثقافية لمجمع اللغة العربية الاردني واهميتها في معالجة التحديات التقنية والحاسوبية التي تواجه اللغة العربية" يوم الثلاثاء 5/6/2007م.

فيما يلقي المحاضرة الخامسة استاذ الفيزياء - الجامعة الاردنية عضو مجمع اللغة العربية الاردني الدكتور همام غصيب وعنوانها "تجربة مجمع اللغة العربية الاردني في تعريب التعليم الجامعي: الانجازات والصعوبات والتحديات" يوم الثلاثاء 12/6/2007م.

اما الندوة الاولى التي يديرها الدكتور اسحق احمد فرحان ويشارك فيها كل من الدكتور ابراهيم زيد الكيلاني, والدكتور عيد دحيات والدكتور خالد الكركي وعنوانها "اللغة العربية وهوية الامة في مؤسسات التعليم العالي في الاردن" فستعقد يوم الثلاثاء 19/6/2007م.

وتجيء الندوة الثانية التي يديرها  رئيس المجمع الدكتورعبدالكريم خليفة, ويشارك فيها الدكتور محمد حمدان والدكتور احمد شيخ السروجية, والدكتور يوسف بكار لتبحث في "الرؤى المستقبلية لمجمع اللغة العربية الاردني بمناسبة مرور ثلاثين عاما على تأسيسه" يوم الثلاثاء 26/6/2007م.

ويحرص المجمع على نشر اعمال موسمه الثقافي في كتاب خاص يفيد منه الباحثون والدارسون والمهتمون بالعربية في العالم العربي.

ويأتي هذا الموسم ادراكا من المجمع ان اللغة العربية تمثل اساس هوية الامة العربية, وهي الركيزة الاساسية لوحدتها, وتحديد شخصيتها, والوسيلة الجوهرية لثقافتها وحضارتها, وهي تتعرض في هذا العصر الذي تهب فيه رياح التغيير على كل مقومات أمتنا العربية: القومية والسياسية والثقافية والحضارية والاجتماعية والاقتصادية, الى تحديات جوهرية تطال بنيتها اللغوية وقدرتها على استيعاب ما يجد من المعارف والعلوم والفنون.