ترجمة كاملة لكتاب هيجل"فنومينولوجيا الروح"

عمان-الغد- صدر اخيرا عن المنظمة العربية للترجمة وتوزيع مركز دراسات الوحدة العربية كتاب فلسفي جديد بالعربية للفيلسوف الالماني "هيجل" بعنوان "فنومينولوجيا الروح" ترجمة وتقديم د. ناجي العونلي، ويقع الكتاب في 838 صفحة، ويعد الكتاب في الإجمال تأريخ للضمير الفردي في تساميه من حال الإدراك التجريبي إلى مستوى المعرفة المطلقة، وفي الفنومينولوجيا يظهر المطلق في مرحلة الروح المطلق كانتشار للوجود ومعرفة له، وبالتالي ينبغي حمل الإنسان الفرد على معرفة هذا الأمر وذلك لن يتم إلا من خلال قيادته الى العلم المطلق أي رفع الأنا الفردي إلى مصاف الأنا الإنساني الجمعي، فالعلم الحقيقي هو الذي بلغته الانسانية جمعاء في تنوع أعراقها وشعوبها وحيواتها، ومهمة الانسان الفرد هي أن ينتقل بوعيه من لحظة الجزئي الى لحظة الكلي الجامع.

اضافة اعلان

  ويتناول هيجل في الفنومينولوجيا ثلاثة موضوعات أساسية تقع في ثُلاث موضوعات الروح الذاتي، الروح الموضوعي، الروح المطلق ويقع هذا الأخير في ثُلاث هو الدين، الفن والفلسفة.

إن مهمة الروح الذاتي هي أن يعي وحدته مع الروح الموضوعي، فلا قيمة لوعي الإنسان المفرد ما لم يتماشى مع الوعي الكلي، فهيغل يميل ميلاً قوياً إلى تعشيق الذوات المختلفة ببعضها البعض هادفاً من ذلك إلى تكوين "أنا هو نحن ونحن هو أنا ".

  ويوضح هيجل في كتابه إيمانه الكامل بالحكمة الانجيلية التي تقول "من يريد أن ينقذ حياته سوف يفقدها" وهذا يفضي إلى التأكيد على أن الصراع هو الذي يسمح للمتنازعين بأن يرتقوا فوق الرغبة الحيوانية في الحياة عندما يختارون إما الموت أو الانتصار.

يذكر ان جورج فيلهلم فريدريك هيجل هو فيلسوف ألماني ولد في شتوتجارت في المنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا، ويعد أحد أهم الفلاسفة الألمان حيث يعتبر أهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.