جديد "عمان": التناص في شعر الراحل محمد القيسي

جديد "عمان": التناص في شعر الراحل محمد القيسي
جديد "عمان": التناص في شعر الراحل محمد القيسي

   عمان - الغد صدر العدد العشرون بعد المائة من مجلة عمان الثقافية الشهرية التي يرأس تحريرها الكاتب عبدالله حمدان. وتضمن العدد الجديد كلمة لرئيس تحرير المجلة حول الشلل الثقافية وخطرها على مشروعنا الثقافي.

اضافة اعلان

     كما تضمن العدد دراسة للناقد ابراهيم خليل حول التناص في شعر الراحل محمد القيسي ومقالة للروائية ليلى الاطرش بعنوان "الشذوذ وعمارة يعقوبان" ودراسة للناقد احمد طعمة حلبي بعنوان تقنية التناص الترميزي في شعر عبدالوهاب البياتي ودراسة للناقد احمد دقاق بعنوان عالم عبدالرحمن منيف الروائي - مقاربة نقدية لـ "مدن الملح" وحوار مع القاصة التونسية فوزية علوي حاورها فيه كمال الريحاني. وقدم القاص مفلح العدوان في زاوية نقوش مقالة بعنوان "عولمة الاسطورة"

أما الناقد محمد بودويك فقدم دراسة حول تجربة الشاعر العراقي سعدي يوسف بعنوان "كمين لإبر النحل والعسل" وكذلك قدم الناقد د. علي القاسمي قراءة نقدية في رواية الخفافيش لـ "محمد عزالدين التازي".

     واحتوى العدد ايضا على كاريكاتير بريشة محمد عفت ودراسة للناقد طراد الكبيسي بعنوان احمد المجاطي: شاعر المغرب وقراءة نقدية - قدمت هدية حسين للرواية "شعور الاسلاف" اما الروائي محمد سناجلة فقدم في زاوية رؤى مقالة بعنوان "السلفية الثقافية" موت الخيال الابداعي,

 فيما قدم د. محمد صالح الشنطي دراسة بعنوان "الحرية وآفاق الابداع" كما قدم سمير عامودي حوارا مع الناقد السوري جهاد عطا نعيسة.

     وفي زاوية فلم الشهر قدم القاص يحيى القيسي فلم الشهر كما قدم الناقد وهدان وهدان دراسة بعنوان الخطاب العربي المعاصر وازمة الابداع ،وفي مجال النصوص الابداعية اشتمل العدد على قصائد للشعراء: منير محمد خلف ونضال برقان وعيسى الشيخ حسن وخالد ابوحمدية كما اشتمل العدد على قراءة قدمها د. محمد تحريشي في كتاب "وداع مع الاصل" ومقالة للقاص نادر الرنتيسي بعنوان "الخال على الخد الآخر" اضافة الى حصاد عمان التشكيلي الذي يقدمه محمود منير وزاوية الاصدارات التي يقدمها احمد النعيمي والصفحة الاخيرة التي كتبها الشاعر غاري الذيبة تحت عنوان "ثقافة الجوار".