فنان صيني معارض يلتقي لاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية

اثينا - زار الفنان الصيني المعارض اي واي واي بعيد عيد الميلاد جزيرة لسبوس اليونانية حيث التقى لاجئين ومهاجرين راغبين في إكمال مسيرتهم داخل اوروبا، على ما اظهرت صور وتسجيلات مصورة نشرها الفنان أمس، عبر حسابه على تويتر.اضافة اعلان
وقد نشر حساب الفنان الصيني المعروف بمواقفه المناهضة بشدة لنظام بكين، الاثنين تسجيلا مصورا يظهر وصول مركب مطاطي محمل بالمهاجرين، وهو واحد من آلاف هذه المراكب التي تمكنت من بلوغ شواطئ هذه الجزيرة اليونانية انطلاقا من السواحل التركية المجاورة. كما اعاد الحساب تغريد صور للفنان التقطها ناشطون في العمل الانساني تظهره إحداها على أحد الشواطئ حاملا سترة انقاذ مخصصة لطفل، وهو من الأغراض التي استحالت رمزا للرحلة الشاقة لهؤلاء المهاجرين ومخاطرها مع تسجيل غرق نحو 700 شخص غالبيتهم من الاطفال خلال الرحلة بين تركيا واليونان منذ كانون الثاني (يناير) الماضي.
ويظهر الفنان الصيني في صور اخرى الى جانب مجموعة من الشبان الوافدين الى مركز لتسجيل اسمائهم كطالبي لجوء في موريا خلال زيارة السبت.
كذلك اعاد أي واي واي نشر تغريدة تتضمن دعوة للتبرع للاجئين في اطار حملة اطلقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل اشهر عندما كان جواز سفره مصادرا من جانب السلطات الصينية، مرفقا تغريدته بعبارة "شكرا". وقد اعيد السماح لهذا الفنان بالسفر في تموز (يوليو) الماضي.
وأبلغ رئيس بلدية لسبوس سبيروس غالينوس وكالة فرانس برس أنه لم يكن على علم مسبق بالزيارة الى أن بدات وسائل الاعلام اليونانية تتناقل المعلومات في شأنها. وأشارت وسائل اعلامية الى أن اي واي واي زار اثينا في وقت سابق برفقة ابنه.
وكانت الممثلة الاميركية سوزان ساراندون سخّرت ايضا شهرتها لتوجيه نداءات تضامن مع اللاجئين والمهاجرين من خلال زيارة اجرتها الى جزيرة لسبوس قبل عيد الميلاد. وقد دعت في 18 كانون الأول (ديسمبر) الحالي الى تعبئة اكبر لدى المجتمع الدولي بهدف تقديم "الحماية والدعم" لهذه الفئات.
وقد عبر أكثر من 800 ألف مهاجر جلهم من السوريين والعراقيين والأفغان الجزر اليونانية الواقعة في شرق بحر ايجه هذا العام آتين من تركيا في اتجاه أوروبا الغربية هربا من النزاعات والاوضاع المتردية في بلدانهم. - (أ ف ب)