مجلة "ديوان العرب" تكرم الصلاحات وأربعة من المبدعين العرب

مجلة "ديوان العرب" تكرم الصلاحات وأربعة من المبدعين العرب
مجلة "ديوان العرب" تكرم الصلاحات وأربعة من المبدعين العرب

 

محمد جميل خضر

عمان- نال الزميل مهند صلاحات درع أكثر المراسلين الصحافيين العرب نشاطا، بحسب مجلة "ديوان العرب" التي أعلنت أول من أمس أسماء مكرميها للعام 2007 ومطلع العام 2008 من الأدباء والشعراء والكتاب العرب.

اضافة اعلان

وكانت "ديوان العرب" المجلة الأدبية الفكرية الثقافية الاجتماعية التي تأسست العام 1998 تحمل سمة عربية مستقلة غير مرتبطة بأية حكومة أو حزب أو أي اتجاه سياسي أو ديني، أعلنت منتصف العام 2007 عن عزمها تكريم خمسة من مبدعيها، وكتابها كل عام تقديرا لجهودهم في الإبداع، وخدمة الحركة الثقافية، وإضافة لدرع صلاحات التكريمي تضمن الإعلان تقديم درع ديوان العرب لكل من التالية:

درع لشاعر ديوان العرب وناله الشاعر العراقي يحيى السماوي، درع في القصة أو الرواية وحصل عليه القاص السوري بسام الطعان، درع في النقد الأدبي ومُنح للناقد المغربي د. بوشعيب الساوري، درع في المقالة الأدبية والفكرية والأبحاث وناله الأكاديمي المصري د..إبراهيم عوض.

وتوصلت إدارة المجلة إلى هذه النتائج بعد انتهاء العام 2007 وبالتشاور مع المجلس الاستشاري، وبعض أصدقاء المجلة، ومراجعة أكثر النصوص قراءة.

ومع وجود عدد كبير ممن يستحق التكريم بحسب ما جاء في إعلان المجلة عن أسماء مكرميها، فقد اختارت من بينهم للعام 2007 المبدعين المذكورين أعلاه، على أن تكرم كثيرين غيرهم في الأعوام القادمة ودائما بحسب بيانها.

ويعمل الكاتب والصحافي مهند صلاحات حاليا في مؤسسة jo الإعلامية، وعمل سابقاً مسؤولاً إعلامياً للمركز العربي للخدمات السمعية البصرية في الأردن، بالإضافة لعمله في مجال كتابة السيناريو والحوار للمسلسلات والأفلام، ومنها الوثائقي. ومنها مشاركته إلى جانب كتاب عرب آخرين في كتابة أطول مسلسل عربي مع شركة الصدف للإنتاج الفني، ليعرض على شاشة فضائية mbc العربية. وكذلك مسلسل براويز الفلسطيني الذي يعد أول دراما فلسطينية تصور في فلسطين في جزئه الرابع.

وعمل صلاحات إلى ذلك، مراسلاً ثقافياً لمجلة "ديوان العرب" من شهر كانون ثاني 2005 ولغاية الآن، قدم خلالها العديد من التغطيات الإخبارية للعديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية في الأردن وفلسطين، وعمل عدداً من التحقيقات الصحافية في مجالات ثقافية، بالإضافة لحوارات عديدة مع عدد من الكتاب والشعراء والأدباء العرب البارزين.

ويعمل علاوة على ما تقدم محرراً صحافياً في مجلة حيفا لنا (مجلة تجمع الكتاب والأدباء الفلسطينيين الثقافية)، ومحرراً صحافياً لشبكة الوثائق الفلسطينية (شبكة إلكترونية تابعة لتجمع الكتاب والأدباء الفلسطينيين).

وكتب صلاحات في عدد من الصحف والمجلات والدوريات الأردنية والعربية والدولية مجموعة من المقالات والدراسات والتغطيات الإخبارية.

وله مجموعتان قصصيتان قيد الطبع، "الوحيدان في الانتظار" و"إلى أربع نساء"، وكذلك كتاب سيطبع قريباً في رومانيا بالعربية بعنوان "جدلية المثقف والسلطة والفقيه".

ويذكر أن لمجلة ديوان العرب التي يرأس تحريرها الأستاذ عادل سالم، مسابقة سنوية حول القصة والشعر، وتوزع جائزة سنوية للفائزين الثلاث بهذه المسابقة كما تقوم بإصدار كتاب يحمل أبرز المشاركات، حيث كان موضوع مسابقة هذا العام 2007، حول الشعر الحر، فيما تقوم المجلة أيضاً بتكريم عدد من الأدباء والكتاب العرب في كل عام، وتوزع عليهم درع الديوان وشهادات تقديرية، وتقام الاحتفالية في شهر شباط من بداية كل عام.

ومنذ العام ???? وحتى الآن، كرمت "ديوان العرب" 61 كاتبا ومبدعا ومفكرا وباحثا وإعلاميا عربيا وعضو لجنة تحكيم هم بحسب سنوات التكريم:

الناقدة المصرية فريدة النقاش، الشاعر المصري حلمي سالم شاعر، الكاتب الفلسطيني إسماعيل محمود، الأديب المصري بهاء طاهر، المفكر والأديب المصري محمود أمين العالم، الباحث والمفكر الفلسطيني عبدالقادر ياسين، الأديب المصري د. أحمد الخميسي، الأديب السوري د. أحمد زياد، الروائي اللبناني إلياس خوري، د. صلاح السروي عضو لجنة تحكيم من مصر، د. فاروق مواسي أديب- عضو لجنة تحكيم من فلسطين، الروائي الجزائري الطاهر وطار، المفكر السوداني حيدر إبراهيم علي، الكاتب المصري سعد زهران، الكاتب المسرحي والشاعر السوري الراحل ممدوح عدوان، الأديب الفلسطيني سلمان ناطور، الشاعر التونسي يوسف رزوقة، الأديب السعودي يوسف المحيميد الباحث والمفكر الفلسطيني ناجي علوش، الأديبة الإماراتية ظبية خميس، الشاعر السوري سليمان العيسى، الكاتب الفلسطيني رشاد أبو شاور، الشاعرة السورية ليلى أورفه لي، الشاعر الفلسطيني حكمت العتيلي، العالم والأديب المصري أحمد مستجير، الشاعر السوري الراحل محمد الماغوط، الشاعر العراقي أحمد مطر، المسرحي المصري الراحل ألفريد فرج، الروائي المصري إدوار الخراط، الكاتبة المصرية رضوى عاشور، العالم اللغوي المصري تمام حسان، الكاتب والطبيب المصري الدكتور محمد أبو الغار، الأديب والعالم المصري الدكتور عبد العظيم أنيس، الكاتب السوري الراحل عبد السلام العجيلي، الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين، الأديب السوري فاضل السباعي، الأديب الفلسطيني توفيق فياض، الأديب التونسي صلاح بوجاه، الشاعر السعودي علي الدميني، القاص الفلسطيني محمد علي طه، الشاعر المصري محمد عفيفي مطر، المفكر المصري الدكتور طارق البشري، الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم، الأديب المصري سليمان فياض، الكاتب والقاص السوري محمود ياسين، الموسيقي العراقي نصير شمة، الأديبة اليمنية هدى العطاس، الأديب المصري نبيل خلف، الكاتبة السعودية هداية درويش، الأديب المصري محمد جبريل، الأديب المغربي شعيب حليفي، الصاحفية والمترجمة المصرية ليلى الجبالي، الأديبة الكويتية ليلى العثمان، المفكر والمؤلف السوداني الدكتور محمد سعيد القدال، القاص والكاتب الفلسطيني صالح علماني، المفكر التونسي سليم دولة، أحمد زرزور عضو لجنة تحكيم من مصر، هيثم يحيى الخواجا عضو لجنة تحكيم من سوريا، عيسى الجراجرة عضو لجنة تحكيم من الأردن، ميشيل كيلو الكاتب السوري والأديبة التونسية مسعودة بوبكر.