خام برنت ينخفض دون 60 دولارا

دخان يتصاعد من منشأة نفطية في كندا  -  (ارشيفية)
دخان يتصاعد من منشأة نفطية في كندا - (ارشيفية)

سنغافورة- انخفضت أسعار النفط أمس حيث هبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت دون 60 دولارا للبرميل في التعاملات المبكرة، ثم جرى تداولها عند 59.49 دولار للبرميل منخفضة 57 سنتا أو ما يعادل 1 % مقارنة مع الإغلاق السابق.اضافة اعلان
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50.98 دولار للبرميل متراجعة 52 سنتا أو واحد بالمائة.
تأتي انخفاضات الأسعار بعد أن تراجع الخام نحو 3 % في الجلسة السابقة، مع إنهاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لاجتماع في مقرها الرئيسي بفيينا بالنمسا الخميس الماضي بدون الإعلان عن قرار بخفض الإمدادات.
إلى ذلك، قال وزير النفط العراقي ثامر عباس الغضبان أمس إن دول منظمة "أوبك" ودولا أخرى خارجها ضمنها روسيا، قررت خفض انتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا أملا بتحسن الأسعار.
 وأوضح انه سيتم توزيع هذا الخفض بمعدل 800 ألف برميل يوميا للدول الـ14 الأعضاء في "اوبك" و400 ألف برميل لشركائها العشرة وبينهم روسيا.
واورد متحدث باسم "اوبك" انه سيتم احتساب هذا الخفض انطلاقا من مستويات الانتاج في تشرين الأول(اكتوبر) الماضي على أن يتم النظر فيه مجددا في نيسان(ابريل) المقبل.
ويهدف هذا الخفض الذي يوازي أكثر بقليل من1 % من الانتاج العالمي إلى احتواء تراجع أسعار الخام الذي بلغت نسبته ثلاثين في المائة في شهرين.
وتؤمن "اوبك" وحلفاؤها نحو نصف الانتاج العالمي من الخام وتربطهم شراكة منذ عامين.  
وتضرر منتجو النفط من هبوط أسعار الخام 30 % منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مع ارتفاع الامدادات في الوقت الذي ضُعفت فيه آفاق الطلب في ظل تباطؤ اقتصادي عالمي.
وزاد إنتاج النفط من أكبر منتجي العالم، "أوبك" وروسيا والولايات المتحدة، 3.3 مليون برميل يوميا منذ نهاية 2017 إلى 56.38 مليون برميل يوميا، ليلبي نحو 60 % من الاستهلاك العالمي.  -  (وكالات)