الكرك: عاملون بشركة دواجن يضربون عن العمل للمطالبة بتحسين رواتبهم

هشال العضايلة

الكرك - اضرب العاملون في الشركة الوطنية للدواجن بمنطقة القطرانة عن العمل أمس، احتجاجا على رفض إدارة الشركة مطالبهم بتعديل الرواتب وتحسين ظروف العمل ووقف اجراءات الفصل بحق عدد منهم.اضافة اعلان
واوقف العاملون العمل بمختلف مرافق الشركة، ما أدى إلى تعطل الانتاج بالشركة، في حين فصلت الشركة ستة عاملين على خلفية الاضراب.  
وتجمع العشرات من العمال والموظفين من مختلف مواقع العمل بالشركة أمام بوابات مصانع الشركة للمطالبة بما اسموه " حقوقهم العمالية المشروعة ".
واشار أحد العمال المضربين عن العمل سميح  الحجايا الى ان الشركة فصلت ستة من العمال المضربين عن العمل واتهامهم بالتحريض على الاضراب، لافتا إلى أن مطالب العاملين هي توفير ظروف العمل الملائمة، إضافة الى تعديل الرواتب أسوة ببقية الشركات بالمنطقة وتوفير بدل أجور العمل الاضافي وإعادة العاملين المفصولين.
ولفت الى ان العاملين يطالبون ومنذ فترة طويلة باعطائهم بدل العمل الاضافي، لكن دون جدوى، مشيرا الى ان العاملين يعانون من ظروف العمل الصعبة ويعملون أكثر من 14 ساعة دون الحصول على بدل العمل الاضافي كما هو منصوص عليه بقانون العمل.
واشار الى تدني الرواتب لغالبية العاملين وخصوصا من القدماء من بينهم الذي يحصلون على رواتب لا تزيد عن 300 دينار فقط، مبينا ان مديرية العمل بالكرك غائبة عن متابعة مصالح العمال ووقوفها الى جانب ادارة الشركة رغم المطالب المتكررة لها بالتدخل.
وقال احد العمال المفصولين محمد القيسي انه يعمل بالشركة منذ أكثر من 12 عاما وقامت الشركة مؤخرا بفصلة من العمل دون اسباب، مشيرا إلى ان الفصل جاء تعسفيا وبدون مقدمات.
ولفت الى ان العمال يطالبون بحقوق عمالية طبيعية وتتضمن تحسين وضع التأمين الصحي الذي لا يستفيد منه العاملين على الاطلاق، إضافة الى تحسين الرواتب واحتساب بدل العمل الاضافي، حيث يعمل العاملين باوضاع تشبه العبودية دون مقابل ولساعات طويلة.
واشار الموظف مشعل النعيمات انه تم فصله من العمل بعد ستة سنوات من الخدمة وبشكل سهل جدا، مطالب الاجهزة المعنية متابعة وحماية حقوق العاملين بالشركة.
من جهته، اكد مدير الموارد البشرية في الشركة ياسر ابو بكر،  أن ادارة الشركة فوجئت باضراب العاملين بالشركة وايقاف العمل بسبب الاضراب وتجمعهم أمام بوابة الشركة والمصنع، لافتا الى ان العاملين لم يقدموا مطالبهم للادارة لتنظر فيها رسميا.
واشار الى ان من حق الشركة ان تتخذ اجراءات بحق العاملين وخصوصا من يخطئ منهم، مؤكدا ان ما يتم اتخاذه من اجراءات سيتم وفقا لقانون العمل والعمال.
وأكد ابو بكر ان ادارة الشركة قدمت للعاملين العديد من الامتيازات خلال فترة عملهم، مؤكدا ان كل الحقوق العمالية متوفرة للعاملين في مختلف مواقعهم.
[email protected]