حرق السولار لمكافحة الحشرات يثير استياء سكان بالكرك

هشال العضايلة

الكرك – أبدى سكان استياءهم من استخدام بلديات بالكرك لمادة "السولار" الممزوجة بمواد أخرى لمكافحة الحشرات عن طريق حرقها ونشر الدخان بين الأحياء السكنية.  اضافة اعلان
ويؤكد سكان في غالبية مناطق المحافظة انهم اصبحوا مستعدين لتحمل الحشرات بديلا عن السولار المحروق الذي يؤذي المواطنين بسبب رائحته المزعجة والتي تسبب أوضاعا صعبة لغالبية المواطنين وخصوصا مرضى الحساسية والأمراض التنفسية.
وأشار مواطنون الى ان البلديات ما زالت تستخدم السولار لمكافحة الحشرات عن طريق حرقه، رغم كل التحذيرات حول اهمية حماية البيئة.
ولفت سكان ان عمليات مكافحة الحشرات خلال موسم الصيف رغم انها تتم بحرق السولار، الا انها  انتقائية، وتتم في أحياء معينة وأحياء لا تتم فيها، مشيرين الى بعض المناطق لا تشهد حضورا لفرق المكافحة نهائيا وتخضع للعلاقات الشخصية.
من جهته أكد مدير البيئة في محافظة الكرك راشد المعايطة ان المديرية تقوم بشكل دائم بمخاطبة البلديات بالمحافظة بضرورة عدم استخدام مادة السولار لمكافحة الحشرات في فصل الصيف، لافتا الى ان المديرية تؤكد للبلديات ضرورة استخدام المبيدات الحشرية العضوية في عمليات لمكافحة حرصا على البيئة.
وبين المعايطة ان البلديات ورغم تلك المخاطبات لا تستجيب وتعود لاستخدام طرق المكافحة القديمة بحرق السولار.
وقال علي الضمور من سكان ضاحية المرج شرقي مدينة الكرك إن عمليات حرق السولار مع المبيدات الحشرية ورشها بين الاحياء يؤدي إلى تعرض المواطنين وخصوصا الأطفال صغار السن للأذى بسبب الروائح القوية التي تنبعث جراء حرق السولار، لافتا الى هناك وسائل اخرى بديلة عن عمليات حرق السولار  لمكافحة الحشرات وعلى البلديات استخدامها حرصا على سلامة المواطنين. 
وطالب بلدية الكرك العمل على وقف عمليات حرق السولار لأنها تطلق غيمة تغطي مناطق واسعة وتستمر لفترة طويلة وتؤذي المواطنين، وخصوصا من المرضى بالأمراض التنفسية وأمراض الحساسية.
وطالبت السيدة ام بلال وهي صاحبة محل تجاري بالكرك من الأجهزة الرسمية وقف مكافحة الحشرات بحرق المواد النفطية وخصوصا السولار لأنها تسبب مشاكل صحية للمواطنين واستخدام المبيدات الحشرية.
وأشارت الى ان بقاء الحشرات وسط الأحياء السكنية اقل ضررا من رش السولار المحروق بين الأحياء ليؤذي المواطنين.
من جهته أكد رئيس لجنة بلدية الكرك عدنان القطارنة أن البلدية قامت بشراء مبيدات حشرية وتقوم برشها لمكافحة الحشرات ولا تستخدم مادة السولار بالحرق للمكافحة، مشيرا إلى أن البلدية حريصة على سلامة المواطنين واستخدام وسائل مناسبة لمكافحة الحشرات.