"الطاقة": لا دلالات على زلزال متوقع بالعقبة والبحر الميت

أحد احياء مدينة العقبة - ( أرشيفية)
أحد احياء مدينة العقبة - ( أرشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة - أكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن ما يتم تداوله حالياً من خلال وسائل التواصل الإلكتروني ومواقع الإنترنت عن توقع حدوث زلزال مدمر في العقبة والبحر الميت مجرد إشاعات، ولا دلالات علمية لحدوث ذلك.اضافة اعلان
وبين المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن هذه الإشاعات تتسبب في نشر الفوضى والهلع والفزع بين المواطنين والمقيمين في تلك المناطق، مؤكداً أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول مثل هذه الإشاعات، خاصة في مدينة العقبة.
وأوضح المصدر أن مركز الرصد الزلزالي يقوم بمراقبة النشاط الزلزالي على مدار الساعة، ويقوم بالتبليغ الفوري إلى الجهات ذات العلاقة حال حدوث أي هزات أرضية، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية، من أجل سلامة المواطنين.
ودعا المصدر إلى عدم الاستماع لأي إشاعات يتم تداولها، والثقة بالبيانات الصادرة عن الوزارة ومركز الرصد الزلزالي، بوصفها الجهة الرسمية المناط بها مراقبة ورصد ودراسة النشاط الزلزالي بالأردن.
وزاد المصدر، أن الزلازل عادة لا يتنبأ بها على الإطلاق، مشيراً إلى أن الأجهزة والمعدات المتوفرة بمركز الرصد الزلزالي تقوم برصد الحدث الزلزالي حين حدوثه، مؤكداً أن أجهزة الرصد الزلزالي في الأردن تشير لعدم وجود أي تحركات زلزالية بالمنطقة باستثناء مناطق ايران الشمالية مع الحدود العراقية اذ رصد تكسر للصفائح الجبلية خلال الفترة الواقعة ما بين 18- 22 من الشهر الماضي.
وبين ان هذه التنبؤات لأشخاص مبتدئين من ذاتهم وليس لهم أي علاقة بالبحث العلمي.
وكانت حالة من الهلع والفزع سادت لدى بعض أهالي العقبة عقب تداول مواقع الاتصال الاجتماعي والالكتروني أنباء تشير لحدوث زلزال مدمر وعنيف مصدره العقبة.
يذكر ان مواقع الكترونية اردنية وعربية تناقلت هذا الخبر وعلى نطاق واسع بعد ان توقع موقع مصري نقلا عن العالم المصري فوزي عثمان خبير المناخ والزلازل، أن يضرب مصر زلزال مدمر خلال الأيام القادمة.
ونقلا عن الموقع فان "مركز هذا الزلزال سيكون خليج العقبة أو البحر الميت وسيضرب الجنوب الشرقي لحوض البحر المتوسط وستبلغ قوته من 6.5 إلى 7 درجات على مقياس ريختر، لافتا إلى أن "السبب الرئيس له حراك غير طبيعي في القشرة الأرضية".

[email protected]

ahmadrawashdeh@