الدكتور الشلبي يفوز بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب

حسان التميمي

الزرقاء - فاز أستاذ العلوم السياسية في برنامج العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية في الجامعة الهاشمية الدكتور جمال الشلبي بـ"جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2013".
وفاز الشلبي عن مجمل أعماله في السنوات الثلاث الأخيرة فقط، والتي بلغ عددها (6) أعمال بحثية منشورة في مجلات علمية عالمية محكمة ومعروفة، إضافة إلى تحريره كتاب "الأردن: دبلوماسية عربية في العالم" بجزأيه العربي والانجليزي والفرنسي، وترجمته كتاب "سيكولوجيا الإبداع" من الفرنسية إلى العربية.
وقد تناولت أبحاثه ودراساته المتنوعة مجمل الإشكاليات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتنموية في العالم العربي عموماً، ومنطقة الشرق الأوسط خصوصاً. وسيقام حفل تسليم الجائزة البالغة قيمتها (15) ألف دولار في النصف الثاني من شهر تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
وهنّأ رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني الشلبي بحصوله على هذه الجائزة، مضيفا "كلنا اعتزاز وفخر بمسيرة أساتذة الجامعة على ما يحققونه من انجازات تضاف إلى سجلها الناصع على الدوام".
والدكتور الشلبي من مواليد ديرعلا - البلقاء في العام 1965، وحاصل على الدكتوراة في العلوم السياسية من كلية القانون في جامعة باريس الثانية (السوربون) عام 1995.
 والتحق بالجامعة الهاشمية منذ العام 2000 في قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية حيث عمل سابقاً في جامعة آل البيت، وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
وكانت لجنة التحكيم العلمية للجائزة استعرضت الإنتاج العلمي للمرشحين للجائزة، والبالغ عددهم (142) مرشحاً يمثلون جامعات ومؤسسات علمية وأكاديمية عربية تنافسوا في ستة حقول معرفية، حيث قررت اللجنة منح الدكتور الشلبي الجائزة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ "وذلك لإنتاجه العلمي المتميز والمتنوع متعدد اللغات، وجهات النشر، ومواكبته روح العصر، وطبيعة الموضوعات ذات الأصالة والجدة والمفاهيم المعاصرة، وترجمته كتبا ذات أهمية كبرى". وتعد هذه الجائزة الثانية التي يحصل عليها الدكتور الشلبي حيث حصل على جائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية العام 2006، والمقدمة من منظمة اليونسكو ومقرها باريس عن مجمل أعماله الداعية للحوار، والعيش المشترك، والتسامح بين المسلمين والمسيحيين وغيرهم.

اضافة اعلان

[email protected]

hasstamimi@