فوز الرجوب بانتخابات فرعية إربد الثانية بـ 5165 صوتا

خلال عملية فرز الأصوات في انتخابات بني عبيد أمس -(الغد)
خلال عملية فرز الأصوات في انتخابات بني عبيد أمس -(الغد)

اضافة اعلان

أحمد التميمي

إربد -  فاز المرشح الدكتور محسن الرجوب بالمقعد النيابي في الانتخابات الفرعية لدائرة إربد الثانية، والذي شغر بوفاة النائب المرحوم محمد فؤاد الخصاونة، بحسب ما أعلن رئيس لجنة الانتخاب للدائرة الدكتور فواز التميمي.
وحصل الرجوب على (5165) صوتا، فيما حصل منافسوه كل من: يسار خصاونة على (4449) صوتا، وراكان محمود (2365) صوتا، وخلدون نصيرات (1970) صوتا، وصالح درويش (1408)، و د.فكري الدويري(1014)، موفق الحواري(557) صوتا، وإبراهيم طلافحة(461)، ونبهان حلوش(331) صوتا، وحيد طوالبة (151) صوتا.
وقال التميمي إن نسبة الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الفرعية للدائرة الثانية في محافظة إربد/ لواء بني عبيد التي جرت مساء السبت بلغت 37 %، حيث مارس 18244 ناخبا وناخبة حقهم في التصويت من أصل 48833 ممن يحق لهم الانتخاب.
وأشار إلى أنه تم إغلاق جميع الصناديق عند الساعة السابعة مساء، وبعدها جرت عملية الفرز في كلية الحصن الجامعية.
وكان عشرات الناخبين في مناطق مختلفة في دائرة إربد الثانية اشتكوا من عدم وجود أسمائهم على الكشوفات رغم أنهم اقترعوا خلال الدورة الماضية، في حين قال آخرون إنهم عثروا على أسمائهم وحصلوا على بطاقة انتخاب وعند الوصول للصندوق تفاجأوا بعدم وجود أسماء لهم.
واعتبر العديد من الناخبين الإجراءات معقدة وطويلة، مؤكدين أنه لم يسمح بالاقتراع بحال كانت صورة الهوية غير واضحة بالرغم من توفر جواز السفر ورخصة قيادة.
بدوره، قال رئيس لجنة الانتخاب لفرعية اربد الثانية الدكتور فواز التميمي ان الهيئة المستقلة للانتخاب رصدت مخالفات للدعاية الانتخابية والمتمثلة بوجود صور ملصقات ويافطات على بوابات وداخل ساحات بعض المدارس، وممارسات للدعاية الانتخابية قرب مراكز الاقتراع.
وأكد التميمي انه تم التعامل مع تلك المخالفات وتم إزالتها من قبل الجهات المعنية، مؤكدا ان العملية الانتخابية سارت بشكل طبيعي ولم يحدث أي مخالفة من شأنها التأثير على سلامة ونزاهة الانتخابات.
وفيما يتعلق بعدم وجود أسماء ناخبين في الكشوفات، أكد التميمي أن الأسماء الموجودة في الكشوفات هي نفسها التي أجريت عليها الانتخابات الماضية، مؤكدا أن عدم وجود أسماء للناخبين جراء عدم تسجيل أسمائهم في الانتخابات الماضية، إضافة إلى شطب حوالي 200 اسم جراء التحاقهم بالسلكين الأمني والعسكري.
وأكد التميمي أن قانون الهيئة المستقلة للانتخاب واضح وصريح لا يجوز الانتخاب، إلا للشخص الذي يحمل هوية أحوال مدنية سارية المفعول، مؤكدا انه لا يجوز اعتماد أي وثيقة أخرى للحفاظ على نزاهة الانتخابات.
مشاركة نسائية في الانتخابات النيابية بلواء بني عبيد
وشهدت مراكز اقتراع السيدات للدائرة الثانية بلواء بني عبيد اقبالا لافتا منذ الصباح بالرغم من غياب المرأة ضمن قائمة الأسماء المرشحين، وخصوصا في مناطق النعيمة والصريح والحصن ومخيم الشهيد.
وقالت مندوبة احد المرشحين: إن عددا من المرشحين بنوا آمالاً في الفوز على مشاركة المرأة في الاقتراع، مشيرة الى عزوفها عن الترشح للانتخابات لضعف فرص الفوز ومنافسة المرشحين.
يذكر ان قائمة المرشحين استقرت على 10 مرشحين وهم: وحيد محمود رشيد الطوالبة، الدكتور موفق محمد حسن الحواري، يسار محمد عبد الوالي الخصاونة، خلدون فرحان حمود النصير، الدكتور محسن عواد احمد الرجوب، راكان محمود حمد المريخات، صالح فوزي مرجان درويش، إبراهيم محمد عبد الرحمن الطلافحة، والدكتور فكري عايض سليمان الدويري، ونبهان ابديوي بطشون حلوش.
ويبلغ عدد الناخبين في الدائرة الذين يحق لهم الاقتراع (48833) ناخباً وناخبة. منهم 24700 من الإناث.