وزير العمل: حضانة أطفال مشتركة للمؤسسات الحكومية في إربد

من افتتاح وزير العمل علي الغزاوي لحضانة براعم شركة كهرباء اربد امس - (الغد)
من افتتاح وزير العمل علي الغزاوي لحضانة براعم شركة كهرباء اربد امس - (الغد)

احمد التميمي

إربد - أعلن وزير العمل علي الغزاوي عن البدء باجراء دراسة لاستحداث حضانة أطفال مشتركة للمؤسسات الحكومية في مدينة إربد، يكون مقرها قرب مجمع الدوائر الجنوبي، بحيث تكون محفزا لدوائر ومؤسسات اخرى من القطاعين العام والخاص ليحتذى بفكرتها وتنفيذها.اضافة اعلان
وأكد الغزاوي على هامش افتتاحه " حضانة براعم شركة كهرباء إربد " بحضور أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود ورئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور رفعت الفاعوري أمس، أن انشاء حضانات الأطفال في أماكن عمل المرأة من شأنه زيادة مشاركتها في النشاط الاقتصادي ودفع عجلته.
وأضاف ان برنامج الحكومة نص على وجوب زيادة مشاركة المرأة في الانشطة الاقتصادية، من خلال اتخاذ سلسلة إجراءات تضمن بيئة عمل مناسبة ومريحة لها.
ولفت الغزاوي إلى أن تحقيق التوجهات الحكومية تجاه نشاط المرأة الاقتصادي اثمر بالشراكة مع عدة جهات، ابرزها مشروع دعم وتفعيل انشاء الحضانات المؤسسية في القطاع الخاص، الذي ينفذه المجلس الوطني لشؤون الأسرة بدعم من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وتعاون الوزارة.
وأكد الغزاوي أن انشاء الحضانات في أماكن العمل من شأنه تحفيز برامج التدريب والتأهيل المتخصص في مجالات رعاية الطفولة وايجاد فرص عمل جديدة.
من جانبه قال الحمود إن فكرة المشروع الذي ينفذه المجلس تستهدف تحفيز المرأة على المشاركة بسوق العمل، لافتا إلى أن الحضانة التي تم افتتاحها اليوم(أمس) هي الحادية عشرة على مستوى مناطق المملكة.
وأضاف أن المشروع يحقق أهدافا عديدة تعزز نهج العمل التشاركي بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في مجالات دعم نشاط المرأة الاقتصادي، لافتا إلى أن دراسات علمية لسنوات سابقة بينت أن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل لا تتجاوز 11 بالمائة وعزت السبب لعدم وجود مكان آمن لأطفالها.
وأكد الحمود أن التوسع في انشاء الحضانات من شأنه خلق فرص عمل جديدة للمرأة المتخصصة بمجالات الطفولة وأن هذه الفرص يتم التوظيف فيها من خلال مخزون ديوان الخدمة المدنية الحافل بهذه التخصصات ما يسهم في زيادة الطلب عليها .
كما أكد الحمود أن مرحلة الطفولة من نواح عملية خاصة الحضانة لسن اربع سنوات ورياض الاطفال حتى السادسة مهمة في تشكيل الشخصية الفاعلة على الصعيد الوطني والاجتماعي والاقتصادي بما يتواءم مع ضرورات ومتطلبات اللحاق بالركب العالمي والتطور.
وقال مدير عام الشركة احمد الذينات إن الشركة التي اولت موظفيها كافة اهتماما، لافتا إلى انه ايمانا منها بان المحفزات ضرورة لزيادة الانتاجية وتطوير الخدمات، اضافة لمنح العاملات لديها ميزة وجود أطفالهن في أماكن عملهن.
وثمن دعم وتعاون المجلس الوطني لشؤون الأسرة، معربا عن أمله أن تسهم الحضانة في زيادة انتاجية العاملات بما ينعكس ايجابا على تطويرالخدمات المقدمة للمشتركين مثمنا دعم مجلس إدارة الشركة للعاملين في مختلف المجالات التي تحقق الراحة لهم في العمل.
وثمنت السيدة ايمان الذينات باسم العاملات مبادرة الشركة، التي تأتي استكمالا لميزات اخرى كثيرة منحت لهن لضمان بيئة عمل مثالية ومنتجة، بعيدا عن الصعوبات الاجتماعية التقليدية، ما سيسهم في زيادة انتاجية المرأة في الشركة عموما.
وكان الوزير والحمود قد افتتحا الحضانة التي زودت بمرافق وتجهيزات تتماشى مع المعايير الدولية وسلامة وصحة الاطفال وتخدم قرابة 80 عاملة في الشركة وتجولا في اقسامها واستمعا إلى شرح من العاملات حول الخدمات المقدمة.