ويلز: لا حرب برية ضد "داعش" حاليا

السفيرة الأميركية في عمان اليس جي ويلز لدى زيارتها امس محافظة إربد لاطلاق مشاريع لدعم الصحة - (بترا)
السفيرة الأميركية في عمان اليس جي ويلز لدى زيارتها امس محافظة إربد لاطلاق مشاريع لدعم الصحة - (بترا)

أحمد التميمي

إربد - أكدت السفيرة الأميركية في عمان أليس جي ولز، إن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الارهابي لن يدخل في حرب برية ضد التنظيم في الوقت الحالي، مشيرة الى انه سيبقى على استراتيجيته في تقديم المساعدات والمعدات الجوية للدول لمحاربة التنظيم.اضافة اعلان
وأكدت ويلز في تصريح خاص لـ "الغد" على هامش إطلاق مشاريع دعم الصحة بتمويل من الحكومة الاميركية في مستشفى الأميرة بديعة باربد أمس، أن الحكومة الاميركية ملتزمة بدعم القوات السورية المعتدلة والقوات الكردية في الشمال والقوات الأمنية في العراق، اضافة الى دعم العشائر السنية من اجل محاربة هذا التنظيم.
وفيما يتعلق  بدعم الاردن ضد التنظيم، اكدت ويلز ان الحكومة الاميركية رفعت الدعم في المجال العسكري للاردن الى 300 مليون و850 الف دولار العام الحالي، وذلك للإسهام برفع القدرات العسكرية وتجهيز القوات الاردنية لمواجهة خطر هذا التنظيم.
وأشارت الى ان هذا الدعم يعد اكبر ثالث برنامج في العالم بالمجال العسكري، والذي تقدمه اميركا لدول العالم.
وقالت، إن حجم المساعدات الاميركية للأردن تجاوزت المليار دولار، مؤكدة التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على امن واستقرار الأردن، وخصوصا وان الاردن يتحمل اعباء كبيرة نتيجة الاوضاع غير المستقرة في المنطقة، تستدعي تقديم المزيد من الدعم الدولي له لمساعدته في مواجهة التحديات الماثلة أمامه.
وأكدت أن الولايات المتحدة تعمل باستمرار على تقييم استراتيجيتها بضرورة تقديم دعم اضافي للأردن يتناسب مع الجهود الكبيرة التي يبذلها في هذا المجال، ولتخفيف الضغط عن موارده والبنية التحتية التي تأثرت بشكل واضح، وهو الدور الذي تسعى من خلاله الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بتحسين البنية التحتية في مختلف القطاعات.
وأشارت الى ان العلاقات الاردنية الاميركية تجاوزت التعقيدات التي تشهدها المنطقة، واثبت البلدان ان بامكانهما الاعتماد على بعضهما كحلفاء وشركاء، مؤكدة ان الاردن محل تقدير دائم من الولايات المتحدة لتجسيده هذه القيم، سيما في هذا الوقت.
وأكدت ان الولايات المتحدة تعتبر نفسها شريكا في القتال إلى جانب الاردن في المعارك الحاسمة بهذا الوقت، مؤكدة ان المساعدات المقدمة أولوية لضمان ايصال المعدات العسكرية الجديدة والمتطورة للأردن دون تأخير.
[email protected]