"تنمية المفرق" تضبط 10 متسولين منذ بداية الشهر

احد مظاهر تسول الأطفال (أرشيفية)
احد مظاهر تسول الأطفال (أرشيفية)

حسين الزيود

المفرق- ضبطت كوادر قسم الدفاع الاجتماعي في مديرية التنمية الاجتماعية بمحافظة المفرق 10 متسولين خلال الأيام الماضية من شهر حزيران ( يونيو) الحالي، بحسب مدير التنمية الاجتماعية في المفرق بكر الخوالدة.اضافة اعلان
وبين الخوالدة أن 70 % من حالات التسول التي يتم ضبطها في مناطق المفرق تعود لجنسيات غير أردنية، لافتا إلى أن معظم من تم ضبطهم خلال هذه الفترة التي تشمل الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، والتي تشهد عادة تزايدا في أعداد المتسولين كانت ضمن فئة البالغين من الذكور.
وأشار إلى أن المديرية تعمل وفق برنامج معد مسبقا بهدف تكثيف حملات الرقابة والتفتيش الرامية إلى الحد من التسول لحين التخلص من ممارسة التسول الذي يمارسه البعض من خلال استدرار عواطف السكان والحصول على المال، خصوصا خلال شهر رمضان الذي يزداد فيه عمل الخير، لافتا إلى أن برنامج مكافحة التسول يتم وفق نظام الشفتين الصباحي والمسائي.
وأوضح أن كوادر المديرية تعمل على التشديد على وقف التسول وبالتحديد لفئة الأطفال التي تتعرض لمخاطر كبيرة ، خصوصا حال ممارسة التسول على الطرق التي تشهد حركات سير كثيفة قد تودي بحياتهم، منوها أن الهدف من منع التسول لفئة الأطفال زجر ذويهم عن دفعهم إلى ممارسة التسول.
وقال الخوالدة أن المديرية تقوم عادة بتنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة بحال ضبط المتسولين، والتي تتم من خلال تحويل الأطفال إلى مركز التسول في محافظة مادبا وتحويل البالغين إلى الحاكمية الإدارية، بهدف تحويلهم إلى المحاكم لاتخاذ ما يمنع عودتهم إلى ممارسة التسول.
وأكد أن  المديرية ومن خلال كوادر قسم الدفاع الاجتماعي المنوط به مكافحة التسول ماضية في تنفيذ جولاتها الصباحية والمسائية لمكافحة التسول في المفرق، والتي عادة ما تشهد تزايدا في المناطق المزدحمة بالمارة كالحسبة وأبواب المساجد والأسواق الكبيرة والإشارات الضوئية.