17 ألف طالب سوري يلتحقون بمدارس المفرق اليوم

طلبة سوريون لاجئون في إحدى مدارس المفرق -(أرشيفية)
طلبة سوريون لاجئون في إحدى مدارس المفرق -(أرشيفية)

حسين الزيود

المفرق- يلتحق اليوم بمدارس مديريات التربية والتعليم الثلاث بمحافظة المفرق قرابة 17 ألف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين، فضلا عن زهاء 20 ألف طالب في مدارس مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وفق مدراء التربية بالمفرق.اضافة اعلان
وقال مدير التربية والتعليم في قصبة المفرق الدكتور رياض شديفات إن عدد الطلبة السوريين المتوقع التحاقهم بمدارس المديرية يصل لقرابة 10 آلاف طالب وطالبة.
وبين شديفات أنه تم خلال الأعوام الماضية فتح 8 مدارس مسائية خاصة بالطلبة اللاجئين السوريين بهدف التوسعة ومنع الاكتظاظ الطلابي في الغرف الصفية، موضحا أن المديرية ماتزال بحاجة إلى فتح 5 مدارس للطلبة السوريين بواقع اثنتين في مدينة المفرق و3 مدارس في الأقضية المختلفة.
ولفت إلى أن الضغط الطلابي يلاحظ في مدارس مدينة المفرق ومدارس مناطق بلعما ورحاب والمنشية والدجنية، مشيرا إلى أنه تم استلام مدرسة جديدة، فيما هناك عدة مبان مدرسية قيد الإنشاء بهدف التوسع في المباني المدرسية الرامية إلى تحسين نوعية التعليم ومنع الاكتظاظ الطلابي.
وقال شديفات إن المديرية تضم 160 مدرسة حكومية، ينتظم فيها قرابة 40 ألف طالب وطالبة من الأردنيين موزعين على مختلف مناطق المديرية.
وقال مدير التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية أحمد بني خالد إنه سيلتحق بمدارس المديرية قرابة 5 آلاف طالبا وطالبة من اللاجئين السوريين، لافتا أن المديرية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم افتتحت سابقا 3 مدارس مسائية للطلبة السوريين بهدف الحد من اكتظاظ الصفوف، غير أنه أوضح أن هناك ضغطا طلابيا يلاحظ في مدارس الخالدية وسما السرحان .
وبين أن مديرية تربية البادية الغربية تضم 146 مدرسة حكومية ينتظم فيها زهاء 30 ألف من الطلبة الأردنيين.
ولفت إلى أن طلبة مخيم الزعتري للاجئين السوريين يتوزعون على مدارس المخيم البالغة 28 مدرسة بين الذكور والإناث، مشيرا إلى أنه تم تعيين معلمين في مدارس الزعتري للقيام على العملية التعليمية.
وقال مدير التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الشرقية الدكتور نواف الخوالدة إن المديرية سيلتحق فيها قرابة 1800 طالبا وطالبة من اللاجئين السوريين قياسا على العدد الذي كان ينتظم في المديرية العام الماضي.
وبين الخوالدة أن مناطق الثقل التي يتواجد فيها الطلبة السوريون هي أم الجمال وروضة الأميرة بسمة والدفيانة والرويشد، لافتا إلى أن هناك مدرستين مستحدثتين ستسهمان بالحد من الازدحام الطلابي.
ولفت إلى أن تربية البادية الشرقية تضم 157 مدرسة، ينتظم فيها زهاء 24 ألف طالب وطالبة من الأردنيين؛ بواقع 14 ألف طالبة و10 آلاف طالب، فيما هناك 1800 معلم ومعلمة وإداري يقومون على العملية التعليمية في اللواء.