معهد إقليمي للتدريب على الصيانة وترميم الآثار في جرش

صابرين الطعيمات

جرش –أعلنت دائرة الآثار العامة مساء أول من أمس، عن البدء بانشاء المعهد الاقليمي التدريبي لأعمال الصيانة والترميم والحفاظ على الآثار، بمنحة تقدر بـ3 ملايين يورو مقدمه من الوكالة الدولية الإيطالية للتعاون التنموي، مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، وذلك لتعزيز القدرات المحلية، من أجل رفع كفاءة العاملين في إعادة التأهيل والترميم للمواقع والقطع الأثرية في الأردن والمنطقة.اضافة اعلان
وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة يزيد عليان، خلال حفل الإعلان والذي حضره مندوب وزيرة السياحة والآثار أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه والسفير الايطالي في عمان، ان هذا المعهد سيكون جزءا مهما من المدينة التاريخية، مشيرا الى تحقيق سلسلة من الإنجازات في جرش وأهمها ترميم التابوت الاثري.
وقال عليان، إن معهد التدريب سيكون بتقنيات ترميم وصيانة للآثار بمواصفات فنية وهندسية عالية، سيما وأن مدينة جرش من أهم المدن الأثرية، التي تستحق احتضان هذا المشروع الكبير والعالمي.
وقال عليان بإن المشروع سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل، مشيرا إلى إنجاز المرحلة الأولى وهي مرحلة خطة العمل، اما المرحلة الثانية، فشملت الدراسات الاولية وطرح العطاءات، بالإضافة إلى مناقصات لتوريد المعدات الخاصة بالمختبرات العلمية ومختبرات الحفظ والترميم، فيما المرحلة الثالثه وهي تدريب المدربين فستشمل على التدريب النظري والتدريب العملي.
بدوره ثمن رئيس مجلس المحافطة محمود العفيف دور الحكومة الايطالية في هذه المنحة، المخصصة لاقامة هذا المشروع التنموي، والذي سيوفر فرص عمل ولتقليل معدلات الفقر في المحافظة.
وأكد أمين عام وزارة السياحة، أهمية تأسيس مركز إقليمي للصيانة والترميم في محافظة جرش، مثمنا للحكومة الايطالية دعمها لانشاء هذا المعهد بثلاثة ملايين يورو.
وكانت المدير الاقليمي في الأمم المتحدة دانا الكالوتي، أكدت خلال الحفل على القيمة التاريخية للمواقع الأثرية في الأردن، والتي تحتاج إلى العمل، مشيرة إلى أن هذا المعهد النوعي سيقدم الطاقات المؤهلة للعناية بهذه المواقع، واظهارها إلى حيز الوجود.
من جهته بين السفير الايطالي في الأردن فابيو كاسيزه، ان انشاء معهد للحفاظ على الآثار والقيام بأعمال الترميم من شأنه أن يعظم القيمة التاريخية للآثار ويعطيها الحياة.
واشتمل حفل الافتتاح على عرض تقديمي لميكيل مورانو، بين فيه أن المعهد سيكون مكرسا للتدريب على أعمال الترميم والمحافظة على القطع والمعالم الأثرية، مشيرا إلى أن المعهد يمثل خطوة مهمة نحو مشاركة الأردن في مجال تدريب الخبراء والمهنيين المختصين في انشطة الترميم، تعزيز القدرات المحلية من أجل رفع كفاءة العاملين في إعادة التأهيل والترميم المواقع والقطع الأثرية في الأردن والمنطقة.
وقال إن المعهد سيعمل على رفع معدلات السياحة وخلق فرص عمل ورفع الوعي لدى المجتمع المحلي فيما يخص الآثار والحفاظ عليها.
وأوضح انه تم الاتفاق بين الحكومتين الايطالية والأردنية من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي والوكالة الايطالية للتعاون التنموي، على تمويل انشاء المعهد بمنحة ايطالية قيمتها ثلاثة ملايين يورو لتجهيز وتأهيل المبنى التراثي الذي كانت تشغله مديرية شرطة جرش سابقا.