أكثر من نصف مليون مهاجر عبروا المتوسط في 2015

بروكسل- أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في أرقام نشرت، أمس الثلاثاء، أن أكثر من نصف مليون مهاجر أو لاجئ وصلوا إلى أوروبا في 2015 عن طريق البحر المتوسط، حيث لقي نحو ثلاثة آلاف مهاجر حتفهم أو فُقدوا.اضافة اعلان
وأوضحت المفوضية أن حوالي 515 ألف مهاجر ولاجئ عبروا المتوسط، ووصل 383 ألفاً إلى اليونان، و129 ألفاً إلى إيطاليا. وأوضحت أن 54 في المائة من هؤلاء اللاجئين سوريون، و13 في المائة أفغان.
وأشارت المفوضية إلى أن نحو 2980 لاجئاً ومهاجراً لقوا حتفهم أو فقدوا هذه السنة، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بطرق بحرية خطيرة في المتوسط. وكان نحو 3500 شخص لقوا حتفهم أو فقدوا في 2014، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط.
على صعيد آخر، أعلنت السلطات الفرنسية العثور، صباح أمس الثلاثاء، على مهاجر من أصل عراقي في العشرين من العمر، ميتاً في شاحنة، بالقرب من مرفأ كاليه شمال فرنسا.
وأوضحت سلطات المدينة أن سائق شاحنة توقف فجأة لسبب مجهول، وقام بفحص حمولته، واكتشف وجود مهاجر متوف في شاحنته، بسبب سقوط ألواح خشبية فوقه على الأرجح".
وقال مسؤولون إن الضحية كان مسافراً مع اثنين آخرين من أفراد عائلته اللذين أصيبا. وأشارت الإدارة إلى أن الشاب العراقي هو الشخص الثاني عشر الذي يقتل في محاولة لعبور نفق المانش منذ حزيران (يونيو) الماضي.
وبذلك يرتفع إلى 16 عدد المهاجرين الذين لقوا مصرعهم منذ 26 حزيران (يونيو) خلال محاولتهم الوصول إلى إنجلترا. ويتواجد نحو أربعة آلاف مهاجر، قدم معظمهم من شرق أفريقيا وأفغانستان وسورية، في منطقة مرفأ كاليه، على أمل الوصول إلى إنجلترا.-(ا ف ب)