إيران: اشتباكات واسعة بين المسلحين الأكراد والحرس الثوري

طهران - تجددت الاشتباكات الواسعة بين مسلحين تابعين للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، وبين قوات الحرس الثوري في مدينة مهاباد الكردية شمال غرب إيران.اضافة اعلان
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا"، أن "مجموعة من مضادي الثورة وتابعين للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني اشتبكت في (بنكوين) أحد قرى مدينة مهاباد التابعة لمحافظة آذربيجان غرب إيران"، مع قوات من الحرس الثوري الإيراني، مشيرة إلى أنه لم يتم تحديد حجم الخسائر في صفوف الطرفين .
والحزب الديمقراطي الكردستاني عضو مؤسس في مؤتمر شعوب إيران الفيدرالية المكون من 14 تنظيما لمختلف الشعوب في إيران وهو الحزب الأم لكافة الأحزاب الكردية في العالم حيث تأسس في عام 1946 وشكل أول جمهورية داخلية في إيران عرفت باسم جمهورية مهآباد بقيادة قاضي محمد.
ويبلغ عدد الأكراد في إيران، وأغلبهم من أهل السنة، نحو ثمانية ملايين من مجموع عدد السكان البالغ 78 مليون نسمة، وهم يعانون من الاضطهاد في ظل حكم الملالي التي لا تعترف بأية حقوق للقومية الكردية
وشهدت مدينة مهاباد في العاشر من ايار ( مايو) 2015 احتجاجات واسعة للقومية الكردية في شمال غربي إيران بعد حادثة مقتل فتاة إثر سقوطها من الطابق الرابع لفندق "تارا"، بعد أن حاول رجال أمن اغتصابها.
ويذكر أن مقرات الأحزاب الكردية الإيرانية، وحزب بيجاك الجناح الإيراني لحزب العمال الكردستاني، تتواجد على الحدود العراقية الإيرانية، حيث تشن القوات الإيرانية بين الحين والآخر هجمات على المناطق الحدودية داخل إقليم كردستان بحجة تواجد مسلحي الأحزاب الكردية الإيرانية في تلك المناطق.
وكان قياديو الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني قد أعلنوا في آذار (مارس) استئناف العمل المسلح ضد الحكومة الإيرانية، بعد وقف دام حوالي 23 عاما، خلال احتفال بمناسبة عيد النوروز، أقامها في مقره بجبال قنديل الواقعة على الحدود الإيرانية - العراقية، داخل أراضي إقليم كردستان العراق.
وتصاعدت المواجهات المسلحة خلال السنوات الأخيرة بين الحرس الثوري وحرس الحدود الإيرانيين من جهة، والمجموعات المسلحة من الأحزاب الكردية من بينها حزب الحياة الحرة "بيجاك" وحزب كومله، بالإضافة إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة أخرى، وكلها أحزاب معارضة للنظام الإيراني تطالب بالحقوق القومية لأكراد إيران وإنهاء الاضطهاد والتمييز العرقي والديني
ضدهم.-( وكالات)