فرنسا: 15 ألف كردي يتظاهرون للمطالبة بالافراج عن اوجلان

ستراسبورغ (فرنسا)- تظاهر قرابة 15 ألف كردي بحسب المنظمين والشرطة أمس في ستراسبورغ (شرق فرنسا) للمطالبة كما يفعلون سنويا بالافراج عن زعيمهم التاريخي عبدالله اوجلان المسجون في تركيا منذ شباط (فبراير) 1999.اضافة اعلان
والعام الماضي تجمع حوالي ثمانية آلاف شخص وفقا للشرطة.
وتوجه المتظاهرون الذين وصل بعضهم من المانيا، رافعين الاعلام الكردية إلى حي مينو حيث بدأ تجمع كبير عند قرابة الساعة 13,00 (12,00 تغ) تحت امطار خفيفة.
وردد متظاهرون "فليسقط النظام الفاشي" في اشارة الى النظام التركي في حين رفع شبان صورة عملاقة لاوجلان كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.
ويمضي الزعيم الكردي عقوبة السجن المؤبد في سجن ايمرالي (شمال غرب تركيا).
وبعد الامل الناجم عن اطلاق عملية سلام بعد سنوات من المفاوضات وتصريحات اوجلان لالقاء السلاح، توتر الوضع منذ الانتخابات التشريعية الاخيرة في حزيران(يونيو).
وفي كانون الأول(ديسمبر) شنت انقرة حملة عسكرية على عدة مدن حيث الغالبية الكردية في جنوب شرق الاناضول لطرد انصار حزب العمال الكردستاني الذين أعلنوا "الحكم الذاتي" فيها.
وقالت ايلين ارين المتحدثة باسم منظمي التظاهرة لقناة "فرانس 3 الزاس" ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "يرتكب مجزرة بحق الشعب الكردي في شرق تركيا".
ونفذت عمليات دامية ضد المتمردين في جيزري، جنوب شرق تركيا، والخميس اعلن وزير الداخلية التركي افكان الا انها انتهت.
لكن العمليات مستمرة في حي سور في ديابكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا حيث يطبق حظر التجول منذ الثاني من كانون الاول(ديسمبر).-(ا ف ب)