إنجازات لافتة ولحظات خالدة لـ"الجمباز" في العام 2022

اللاعبان أحمد أبو السعود وسليم ناغوج في استقبال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ – (أرشيفية)
اللاعبان أحمد أبو السعود وسليم ناغوج في استقبال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ – (أرشيفية)

خالد تيسير العميري

عمان – استعرض اتحاد الجمباز، في تقرير مفصل له، كافة الإنجازات واللحظات المضيئة في رياضة الجمباز الأردنية على مستوى اللاعبين والمدربين والحكام والمناصب الإدارية في الإتحادات الخارجية، وذلك مع نهاية العام 2022 ودخولنا العام الجديد.اضافة اعلان
وتقلد م.صالح الغويري في العام 2022 نائب رئيسة اتحاد الجمباز والناطق الإعلامي، منصب نائب رئيس الإتحاد العربي وعضو المكتب التنفيذي في اللجنة الأولمبية الأردنية، وترأست ريما عامر اللجنة الفنية في الإتحاد العربي، والذي ضم أيضا د.جاد مزاهرة عضوا في اللجنة العلمية، فيما شغلت م.شذى البندك منصب عضو المكتب التنفيذي في اتحاد دول المتوسط.
وعلى مستوى نتائج البطولات، حل اللاعب أحمد أبو السعود في المركز 11 على جهاز "حصان الحلق" في بطولة كأس العالم والتي أقيمت بقطر في 28 شباط "فبراير" الماضي، وحصل على المركز الثالث ببطولة العالم التي احتضنتها مصر في 15 آذار "مارس" الماضي.
وحصل أبو السعود على المركز الثالث بجهاز "حصان الحلق" في بطولة كأس التحدي التي أقيمت في بلغاريا في 24 أيار (مايو) الماضي، فيما حل سليم ناغوج ثامنا على جهاز "المتوازي"، كما حصل زيد الخالدي على المركز السادس بجهاز "القفز" في بطولة دول المتوسط في أيار (مايو) الماضي، والتي فشل أحمد سلامة ببلوغ نهائياتها.
ونجح أبو السعود في الظفر بالمركز الأول على جهاز "حصان الحلق" في بطولة آسيا للجمباز، والتي أقيمت في قطر يوم 12 حزيران (يونيو) الماضي، ثم حصل على المركز الأول في بطولة الألعاب الإسلامية في تركيا والتي أقيمت في آب (أغسطس) الماضي.
وتقلد سليم ناغوج "الميدالية البرونزية" بحلوله ثالثا على جهاز "القفز" في بطولة كأس التحدي العالمي، والتي أقيمت في هنغاريا يوم 28 أيلول (سبتمبر) الماضي، فيما حل أبو السعود ثامنا على جهاز "حصان الحلق"، وعاشرا على نفس الجهاز في بطولة تركيا التي أقيمت في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، فيما حل ناغوج رابعا على جهاز "حصان القفز".
وسطر أحمد أبو السعود إسمه بحروف من ذهب في سجلات التاريخ، بعدما نال "الميدالية الفضية" بحلوله ثانيا على جهاز "حصان الحلق" في بطولة العالم للجمباز الفني، والتي أقيمت بمدينة ليفربول البريطانية في نهاية تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.
وشهدت البطولة العربية، التي احتضنتها الجزائر في الفترة من 30 أيلول (سبتمبر) إلى 6 تشرين الأول (اكتوبر) الماضيين، نتائج لافتة للاعبين الشباب والناشئين للجنسين، حيث حل أحمد حبيب في المركز الخامس بجهاز "حصان الحلق"، وحل زيد الخالدي في المركز الأول لفئة الشباب على "حصان القفز" وثالث الفرق، فيما جاء أحمد سلامة رابعا في فئة الشباب على جهازي "الأرضي والعقلة"، وحل ثالثا على مستوى الفرق.
وحصلت العنود حمودة على المركز الثالث لفئة الشابات والفرق في أجهزة "القفز والأرضي والمتوازي"، فيما جاءت اللاعبة ليا البرجكلي في المركز الرابع على جهاز "القفز" وثالث الفرق، وحلت اللاعبة غنا السقا في المركز الرابع على جهاز "المتوازي" وثالث الفرق.
وعلى مستوى فئة الناشئات، حلت اللاعبة آمال العسلي في المركز الثالث للفرق وجهاز "القفز"، وحصلت اللاعبة سيلينا عساف على المركز الثالث للفردي العام والفرق، وجهازي "عارضة التوازن والأرضي"، فيما جاءت اللاعبة ريتال علان ثالثة للفرق وجهاز "المتوازي".
وفيما يتعلق بالبطولات المحلية، استضاف اتحاد الجمباز بطولة الجمباز الفني للذكور والإناث في دورة الإستقلال في آذار (مارس) الماضي، إلى جانب تنظيم بطولة المملكة الأولى للجمباز الفني إناث في أيلول (سبتمبر) الماضي، بمشاركة 73 لاعبة من اتحاد الجمباز ومركز عودة ونادي جي اكس وأكاديمية أتلانتس.
وسلط "الجمباز" الضوء على إنجازاته على مستوى المدربين، بعدما شارك المدرب محمد أبو صالح واللاعب إبراهيم شحادة من مركز نور الزعبي في محافظة الزرقاء، بدورة التدريب الآسيوية للجمباز الفني / ذكور في الباكستان في تموز (يوليو) الماضي، فيما شارك المدرب شريف عودة من مركز عودة للجمباز في دورة أساسيات الجمباز التي نظمها الإتحاد الدولي في الكويت في 11 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وعلى مستوى الحكام، حافظ الحكمان محمد الأخضر ومنير صقر على الدرجة الدولية "الدرجة الرابعة" في دورة تحكيم "عن بعد" أقيمت في شباط (فبراير) الماضي، وهي الدرجة التي حصل عليها الحكام الجدد، جاد مزاهرة وعلاء هيكل.
وحافظت حكمات الإتحاد، ريما عامر (درجة ثانية)، وديمه الشرع (درجة ثالثة) على درجاتهم الدولية في دورة تحكيم الجمباز الفني للإناث، فيما لم تستطع ماريا بركات اجتياز الإمتحان، إلى جانب تنظيم دورة تحكيم محلية لأساسيات تحكيم الجمباز الفني / إناث في اتحاد الجمباز وبحضور 30 مشارك ومشاركة.
وشاركت الحكمة الدولية ريما عامر والحكم منير صقر، في تحكيم بطولة الفراعنة في مصر، والتي أقيمت نهاية العام الماضي، كما شاركت ريما عامر في تحكيم بطولات آسيا وإفريقيا وبطولة السعودية بدعوات خاصة.