المنتخب الوطني يسعى للحفاظ على الآمال الاولمبية أمام ألمانيا

_
_

عمان – يخوض المنتخب الوطني لكرة السلة في الساعة الحادية عشرة والنصف ظهر اليوم الخميس بتوقيت الأردن، مباراة مهمة أمام نظيره الألماني على ملعب مركز خليج شينجن الرياضي، في ختام مشواره بالدور الأول من بطولة كأس العالم 2019 المقامة حاليا في الصين حتى الخامس عشر من الشهر الحالي.اضافة اعلان
وفقد المنتخب الوطني أمل التأهل إلى الدور الثاني من البطولة، بخسارته أول من أمس أمام فرنسا بنتيجة 64-103، علما بأنه سقط في الاختبار الأول أمام الدومينيكان (76-80)، والأمر نفسه ينطبق على المنتخب الألماني الذي خسر بصورة مفاجئة أول من أمس أمام المنتخب الدومينيكاني بنتيجة 68-70، وذلك بعد يومين من سقوطه في مباراته الافتتاحية أمام فرنسا (74-78).
ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثاني، فيما يلعب الثالث والرابع في أدوار تحديد المراكز من 17-32، من خلال أداء مباراتين إضافيتين مع ثاثل ورابع مجموعة أخرى، وسيقع المنتخب الوطني والمنتخب الألماني في مجموعة واحدة بدور تحديد المراكز تقام منافساتها في مدينة شنغهاي، مع المنتخبين الكندي والسنغالي.
المباراة أمام ألمانيا في غاية الأهمية للمنتخب الوطني الذي ينافس منتخبات آسيا على بطاقة التأهل المباشرة عن قارة آسيا، إلى دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو.
وتنص تعليمات التأهل إلى ألعاب طوكيو، على تأهل 7 منتخبات من نهائي كأس العالم 2019 مباشرة، هي أفضل منتخبين في أوروبا، أفضل منتخبين في منطقة الأميركيتين، وأفضل منتخب في كل من آسيا وافريقيا وأوقيانيا، ويضاف إلى هذه المنتخبات، اليابان باعتبارها الدولة المضيفة.
أما المقاعد الأربعة المتبقية في الأولمبياد، فيتم تحديد أصحابها من خلال 4 بطولات تكميلية بالتصفيات، كل منها تحتوي على 6 منتخبات.
ويتأهل إلى التصفيات التكميلية، أفضل 16 منتخبا في نهائيات كأس العالم، لم تتأهل إلى النهائيات مباشرة، إضافة إلى منتخبين من المناطق الجغرافية الأربع الرئيسية (أوروبا، الأميركيتين، آسيا، افريقيا).
ولعبت نتائج المنتخبات الآسيوية المشاركة حاليا بالبطولة، في صالح المنتخب الوطني، فخرجت جميعها من الدور الأول، ولم يحقق أي منها الفوز سوى المنتخب الصيني الذي تغلب على ساحل العاج بمباراته الأولى، قبل أن يخسر أمام بولندا وفنزويلا.
وحتى هذه اللحظة، تم تحديد مجموعتين من المجموعات الأربع في أدوار تحديد المراكز، وضمت الأولى كل من الصين وساحل العاج ونيجيريا وكوريا الشمالية، والثانية تحتوي على منتخبات تونس وإيران وأنغولا والفلبين.
الأردن - ألمانيا
الفوز على ألمانيا اليوم، سيضع المنتخب الوطني على مسافة واحدة من الصين في سباق التأهل المباشر إلى الأولمبياد، لكن المهمة لن تكون سهلة على الإطلاق، خصوصا وأن المنتخب الألماني، يقع تحت ضغط شديد بعدما تبخرت آماله في المنافسة مبكرا.
واستقر مدرب المنتخب الوطني جوي ستايبينغ بنسبة 80 %، على تشكيلته الأساسية التي يخوض فيها المباريات، دون تحديد ما إذا كان سيلعب بمحمود عابدين أو فردي ابراهيم بمركز صناعة الألعاب. وقدم عابدين أداء قويا في أول مباراتين، فسجل 6 نقاط أمام الدومينيكان، أضاف إليها 8 أمام فرنسا، وهو في طريقه لاستعادة أفضل مستوياته، مستعينا بخبرته الطويلة وتفاهمه اللافت مع زملائه، بعدما مر بفترة صعبة خلال فترة الإعداد نتيجة تعرضه لكسر في يده تعافى منه في الوقت المناسب.
أما فريدي ابراهيم، فقد كسب احترام جمهور كرة السلة الأردنية، بفضل مهاراته الفنية الرفيعة، وتمريراته الذكية واختراقاته الجريئة، ومن المؤكد أن ستايبينع سيضع بعين الاعتبار طريقة لعب المنافس لتحديد هوية صانع الألعاب الأساسي أمام ألمانيا.
بقية التشكيلة لن تخرج عن المألوف، حيث يبرع دار تاكر في دور الـ"شوتينغ غارد"، فيما يتواجد موسى العوضي حول القوس، ويقوم القائد زيد عباس بدور مساند لنجم الارتكاز أحمد الدويري.
الفرصة تبدو سانحة لدخول أحمد حمارشة ومحمد شاهر ويوسف أبو وزنة على فترات، مع إمكانية الاستعانة بأمين أبو حواس وجوردان الدسوقي وأحمد عبيد حسب الحاجة، ووفقا لمعطيات اللقاء.
ويأمل المنتخب الوطني استغلال المعنويات المنخفضة لنجوم المنتخب الألماني بعد الخسارة المحبطة امام الدومينيكان، في وقت قد يلجأ فيه المدرب الألماني هنريك رودل، للاستعانة ببعض الأسماء التي لم تحصل على فرصة كافية لإبراز قدراتها خلال أول مباراتين للفريق بالبطولة.
نجم الفريق الاول هو لاعب دوري كرة السلة الأميركي دينيس شرودر الذي حقق نسبة تسجيل 21.5 في المباراة الواحدة حتى الآن، مع معدل تمريرات حاسمة بلغ 7.5 تمريرة في المباراة الواحدة. وإلى جانب شرودر الذي يمكنه القيام بدور الـ"بوينت غارد" أو الـ"شوتينغ غارد"، يبرز أيضا لاعب الارتكاز دانييل ثييس الذي وإن كان غاب هجوميا حتى الآن، فإنه برز من الناحية الدفاعية بفضل متابعاته الهجومية، إلى جانب يوهانز غوغتيمان الذي برز أمام فرنسا بتسجيله 25 نقطة.