"النشامى" في 2022.. 9 مباريات و7 انتصارات وحداد الأكثر مشاركة

1b01d2a6-untitled-1
1b01d2a6-untitled-1

أيمن أبو حجلة - مر المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، بعام هادئ نسبيا مقارنة بالعام 2021 الذي شهد مشاركة الفريق في تصفيات كأس العالم 2022، ونهائيات كأس العرب 2021 التي أقيمت في قطر، وخوضوه 21 مباراة دولية.

اضافة اعلان


المنافسات الرسمية بالنسبة للمنتخب، اقتصرت على مشاركته في تصفيات كأس آسيا 2023، حيث صعد إلى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخه، لكن المحطة الأبرز بالنسبة له، تمثلت في خوض مباراة ودية تاريخية مع المنتخب الإسباني بكامل نجومه على ستاد عمان الدولي، ضمن استعدادات الأخير لمونديال قطر.


بدأ مشوار المنتخب الوطني في 2022، من الإمارات العربية المتحدة، حيث التقى وديا في الثامن والعشرين من كانون الثاني (يناير)، مع المنتخب النيوزيلندي في أبو ظبي، وتغلب عليه بنتيجة 3-1، حيث سجل المهاجم علي علوان هدفين، وأضاف موسى التعمري هدفا من ركلة جزاء.


وخلال المعسكر نفسه، خاض "النشامى" بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، مباراة "إحمائية" مغلقة وغير مسجلة أمام منتخب جنوب السودان، فاز فيها بنتيجة 2-1، وأحرز هدفيه كل من حمزة الدردور وعبدالله نصيب.


وفاجأ الجهاز الفني للمنتخب الوطني المتابعين، بقرار عدم خوض مباريات إعدادية في نافذة آذار (مارس) الخاصة بالمباريات الدولية، وهو ما لعب دورا رئيسيا في تقليص عدد مباريات الفريق خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.


وتوجه المنتخب الوطني إلى قطر، لخوض معسكر إعدادي، تحضيرا لخوض تصفيات كأس آسيا، وخاض هناك مباراتين، فاز في الأولى يوم 28 أيار (مايو) على الهند بهدفين نظيفين حملا إمضاء منذر أبو عمارة ومحمد أبو زريق "شرارة"، وخسر الثانية يوم الأول من حزيران (يونيو) أمام أستراليا 1-2، وسجل هدفه الوحيد موسى التعمري.


بعدها توجه المنتخب الوطني في حزيران (يونيو) إلى الكويت لخوض غمار تصفيات كأس آسيا ضمن المجموعة الأولى، فحقق العلامة الكاملة من خلال 3 انتصارات متتاليةـ وتصدر المجموعة ليحجز تذكرته إلى النهائيات المقرر إقامتها في قطر.


في المباراة الأولى، حقق المنتخب الوطني الفوز على نيبال بهدفين نظيفين من توقيع علي علوان وحمزة الدردور (من ركلة جزاء)، ثم التقى في الثانية مع المنتخب الإندونيسي وفاز بصعوبة بالغة، بهدف وحيد أحرزه يزن النعيمات، وأخيرا، حقق فوزا لافتا على المنتخب الكويتي المضيف بثلاثية نظيفة تناوب على إحرازها كل من علوان ومحمود مرضي ونور الدين الروابدة.


طوى المنتخب صفحة التصفيات، وتفرغ للاستعداد للنهائيات، فاستضاف في عمان، بطولة دورة رباعية دولية بمشاركة منتخبات سورية والعراق وعمان، خلال شهر أيلول (سبتمبر).


والتقى المنتخب في المباراة الأولى مع سورية، وفاز عليها بهدفين نظيفين سجلهما أحمد سمير ويزن النعيمات، ووصل إلى المباراة النهائية، ليواجه المنتخب العماني، فحقق الفوز بهدف وحيد عن طريق احسان حداد من ركلة جزاء، ليرفع كأس البطولة.


وفي نافذة مباريات تشرين الثاني (نوفمبر)، خاض "النشامى" مباراة تاريخية أمام المنتخب الإسباني على ستاد عمان الدولي، وخسر بنتيجة 1-3، وأحرزها هدفه في اللقاء أحمد سمير بالوقت بدل الضائع.

أرقام وحقائق

- خاض المنتخب الوطني 9 مباريات في العام 2022، فاز في 7 منها مقابل هزيمتين، وسجل في هذه المباريات 16 هدفا، ودخل مرماه 6 أهداف هدفا.


– لعب المنتخب الوطني في العام 2022، 3 مباريات في عمّان، و3 في الكويت، واثنتين في قطر، وواحدة في الإمارات.
– خاض الفريق 3 مباريات تنافسية (ضمن تصفيات كأس آسيا 2023)، و6 مباريات ودية.


– توزعت أهداف المنتخب الوطني الـ16، على الشوطين الأول والثاني في المباريات التسع، بواقع 5 في الشوط الأول، و11 في الشوط الثاني.


– حصل لاعبو المنتخب الوطني على 11 بطاقة صفراء وحافظ على رصيده خاليا من البطاقات الحمراء في 2022.
– بلغ عدد اللاعبين الذين مثلوا المنتخب الوطني في العام الحالي، 29 لاعبا.


– يعتبر إحسان حداد اللاعب الأكثر مشاركة من حيث الدقائق في مباريات المنتخب الوطني خلال العام الحالي برصيد 803 دقائق.


– 7 لاعبين خاضوا جميع مباريات المنتخب الوطني في 2022 هم إحسان حداد وموسى التعمري ونور الدين الروابدة ويزن النعيمات ومحمد شرارة ومحمود مرضي وصلاح راتب.


– يعد إحسان حداد وموسى التعمري أكثر اللاعبين خوضا للمباريات مع المنتخب الوطني كأساسي في 2022، برصيد 9 مباريات لكل منهما.


– صالح راتب هو أكثر اللاعبين خوضا للمباريات مع المنتخب الوطني كبديل، برصيد 9 مباريات، دون أن يشارك على الإطلاق كأساسي.


- لاعبان اثنان خاضوا 8 مباريات كاملة من البداية وحتى النهاية، هما إحسان حداد ويزن العرب.


– 3 لاعبين حصلوا على بطاقتين صفراويين في مباريات المنتخب الوطني التسع هذا العام، هم إحسان حداد ونور الدين الروابدة وعبدالله نصيب.


– تصدر علي علوان قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلا للأهداف مع المنتخب الوطني خلال الفترة ذاتها، برصيد 4 أهداف، مقابل هدفين لكل من موسى التعمري ويزن النعيمات وأحمد سمير.


- يعتبر موسى التعمري اللاعب الأكثر صناعة للأهداف مع المنتخب الوطني في 2022، برصيد 3 تمريرات حاسمة، وهو اللاعب الأكثر مساهمة في الأهداف من بين لاعبي لافريق برصيد 5 أهداف (هدفان و3 تمريرات حاسمة)، مقابل 4 لكل من علي علوان (4 أهداف) وأحمد سمير (هدفان وتمريرتان حاسمتان).


- شهد مباريات المنتخب الوطني 2022، وجها جديدا وحيدا فقط، هو محمد الكلوب، الذي شارك كبديل في مباراة إسبانيا.

اقرأ أيضاً: