الوحدات والجزيرة يتعثران بالتعادل.. والفيصلي يواصل نزيف النقاط

تيسير محمود العميري

عمان- سقط فريقا الوحدات والجزيرة في شرك التعادل بطعم الخسارة، وخسر كل منهما نقطتين ثمينتين، كانتا ستوسعان فارق الصدارة بالنسبة للأول وتضيقانه بالنسبة للثاني، لكن الفارق بقي 6 نقاط لصالح الوحدات المتربع وحيدا على قمة دوري المحترفين لكرة القدم برصيد 31 نقطة، بعد تعادله السلبي مع السلط في ختام الجولة الـ13 من البطولة.اضافة اعلان
وكان فريق الجزيرة رفع رصيده إلى 25 نقطة، بعد تعادله مع فريق سحاب 1-1، في الوقت الذي كان فيه الفريقان الشماليان "الرمثا والحسين إربد" أبرز المستفيدين إلى جانب شباب الأردن من نتائج الجولة الماضية؛ حيث حافظ الرمثا على المركز الثالث رافعا رصيده إلى 22 نقطة بعد فوزه على الأهلي 1-0، بينما قفز الحسين خطوتين مهمتين وأصبح رابعا برصيد 19 نقطة بعد فوزه على جاره الصريح 1-0.
صراع محموم على اللقب
مع بقاء 9 جولات على انتهاء الدوري، فإنه لا شيء محسوم بالنسبة للمنافسة على اللقب، وإن كان الوحدات يمتلك الأفضلية عن بقية الفرق لأنه يتقدم بفارق 6 نقاط عن الجزيرة و9 نقاط عن الرمثا و12 نقطة عن الحسين إربد.
ولا ينحصر الصراع بين الفرق الأربعة على اللقب، ذلك أن المركزين الثاني والثالث يعنيان الكثير لبعض الفرق المتطلعة للمنافسة الخارجية الآسيوية، أو منافسة بطل الدوري على لقب كأس الكؤوس في الموسم المقبل.
لكن ثمة فرق أخرى تتربص بالمراكز المتقدمة إن لم يكن في مقدورها المنافسة على اللقب، وذلك ما ستكشف عنه نتائج المباريات في الجولات المقبلة، لأن البقاء ضمن "المربع الأول"، قد لا يكون في مقدور الفرق الأربعة الأولى باستثناء الوحدات ومن بعده الجزيرة.
بين الوسط والخطر
السلط الذي كان قريبا من الفوز على الوحدات، خصوصا في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة، حافظ على المركز الخامس رافعا رصيده إلى 17 نقطة، ومتقدما بفارق الأهداف عن الفيصلي الذي تراجع خطوتين صوب المركز السادس، بعد تعرضه لخسارة ثقيلة أمام شباب الأردن 1-3، جعلته يبتعد بفارق 14 نقطة عن القمة، وفي الوقت ذاته يبتعد بفارق 5 نقاط فقط عن شباب العقبة صاحب المركز الحادي عشر وقبل الأخير برصيد 12 نقطة، في الوقت الذي قفز فيه شباب الأردن خطوتين ورفع رصيده إلى 16 نقطة محتلا المركز السابع بفارق الأهداف عن معان الذي تراجع خطوة واحدة وأصبح ثامنا بعد تعادله مع شباب العقبة 1-1.
وواصل فريق الصريح تقهقره وتراجع خطوة صوب المركز التاسع برصيد 14 نقطة، فيما حافظ سحاب على المركز العاشر برصيد 13 نقطة بعد تعادله مع الجزيرة 1-1، وبقي الأهلي في المركز الأخير برصيد 7 نقاط.
من هنا، يبدو الأهلي "نظريا" الأقرب إلى نيل بطاقة الهبوط الأولى، فيما سيكون الصراع على أشده بين سبعة فرق على الأقل لتجنب الحصول على بطاقة الهبوط الثانية، لاسيما وأن فارق النقاط بين صاحب المركز الخامس وصاحب المركز الحادي عشر لا يتجاوز خمس نقاط، ما يجعل معظم الفرق تتأرجح بين منطقتي الوسط والهبوط.
جولة حساسة
الجولة الـ14 ربما تكون ذات حساسية عالية، ونتائجها تنذر بتغيير ملموس على بعض المراكز بعيدا عن المركزين الأول والثاني وربما الثالث أيضا.
الجولة تبدأ يوم الخميس المقبل بلقاء يجمع بين شباب العقبة والجزيرة، ومن ثم يلتقي سحاب مع الصريح، فيما يلتقي يوم الجمعة المقبل فريقا الرمثا والسلط، ومن ثم شباب الأردن والأهلي.
ختام الجولة الـ14 سيكون يوم السبت المقبل، حين يلتقي الوحدات مع معان، ومن ثم الحسين إربد والفيصلي، وجميع الفرق ترى في التعادل خسارة، وتبحث عن الفوز لتحقيق غاياتها التنافسية، بعد أن وصلت البطولة إلى مرحلة لا يمكن فيها احتمال التضحية بمزيد من النقاط.
ثبات في صدارة الهدافين
لم يطرأ تغيير على صدارة الهدافين، فبقي محمد العكش وعبدالعزيز نداي ولؤي عمران في الصدارة برصيد 8 أهداف، وتاليا الترتيب:

  • 8 أهداف: محمد العكش "الصريح سابقا والفيصلي حاليا"، عبدالعزيز نداي "الوحدات"، لؤي عمران "شباب الأردن".
  • 7 أهداف: علي علوان "الجزيرة".
  • 6 أهداف: مايكل "الحسين"، هشام السيفي "الوحدات".
  • 5 أهداف: يزن النعيمات "سحاب"، مورات بيكبوف "الأهلي".
  • 4 أهداف: فهد يوسف "الوحدات"، عبدالله العطار "الجزيرة"، اتيمار "شباب العقبة"، حمزة الدردور "الرمثا"، خالد عصام "شباب الأردن".
  • 3 أهداف: رواد أبوخيزران ومحمود زعترة "السلط"، وسيم الريالات "شباب الأردن"، سمير رجا "سحاب"، محمود مرضي "الجزيرة".
  • هدفان: أحمد ياسر ومحمود موافي "معان"، أحمد عبدالحليم وأنس العوضات "الجزيرة"، صالح راتب وأحمد سمير "الوحدات"، سليمان أبوزمع وماركوس "شباب العقبة"، لوكاس ودومنيك وعبدالله عوض وأحمد العرسان "الفيصلي"، يوسف النبر وأشرف المساعيد "السلط"، خالد الدردور "سحاب"، كونتي ومحمد وائل الزعبي "الرمثا"، مجدي العطار وصدام الشهابات "الصريح"، خالد الدردور "شباب الأردن"، شرف النوايشة "الحسين".
  • هدف: وسام دعابس وركان الخالدي وسعد الروسان وفارس غطاشة وسعيد مرجان وياسر الرواشدة ولاعب الصريح محمود نزال بالخطأ "معان"، زيد جابر وبلال الداود ومحمد موالي وأمية المعايطة وعصام مبيضين "الحسين"، نور الدين الروابدة وحسين عبيدات وحمزة الصيفي وعمر قنديل وموسى العمري ولاعب الحسين كالو بالخطأ "الجزيرة"، عيسى السباح وزكي أبوليلى ومحمد الحسنات "شباب العقبة"، أوليفيرا ومحمد الشقران ورضوان الشطناوي ويوسف ذودان ولاعب الأهلي وليد زياد بالخطأ "الصريح"، محمد ذيب ومحمد الرازم وورد البري "شباب الأردن"، فراس شلباية ويزن ثلجي وإبراهيم الجوابرة وطارق خطاب ولاعب العقبة زكي أبوليلى بالخطأ "الوحدات"، حسان زحراوي وماجد عثمان وسائد الخزاعلة ومجد الزعبي وكوليبالي وهادي الحوراني وعبدالرحمن أبوالكاس ومحمد أبوزريق وأوس أبوهضيب "الرمثا"، أحمد ياسين وخالد أبورياش ولاعب الرمثا عامر أبوهضيب بالخطأ "الأهلي"، يوسف الرواشدة وعدي القرا وعدي زهران ويوسف أبوجلبوش ولاعب سحاب حسام أبوسعدة بالخطأ "الفيصلي"، محمد الداود وزيد أبوعابد ومحمد كلوب ومحمد راتب وأحمد التربي وعبيدة السمارنة "السلط"، أحمد أبوجادو وحاتم أبوخضرة ولاعب الرمثا كوليبالي بالخطأ "سحاب".
    10 أهداف في 6 مباريات
    تم تسجيل 10 أهداف في الجولة الـ13، ليرتفع عدد الأهداف المسجلة إلى 194 هدفا في 78 مباراة بمعدل 2.48 هدف في المباراة.
    3 انتصارات و3 حالات تعادل
    تم تحقيق الفوز في 3 مباريات مقابل 3 حالات تعادل واحدة منها سلبية.. إجمالي عدد الانتصارات أصبح 53 مقابل 25 تعادلا منها 11 سلبية.
    لا ركلات جزاء
    خلت مباريات الجولة الماضية من احتساب ركلات جزاء، وبذلك توقف عدد الركلات المحتسبة عند الرقم 19 نفذت 14 منها بنجاح وأصاب الفشل 5 أخرى.
    بطاقة حمراء واحدة
    أشهرت البطاقة الحمراء من قبل الحكم عبدالرحمن شتيوي في وجه لاعب الجزيرة نور الروابدة لنيله الإنذار الثاني.. عدد حالات الطرد الخاصة باللاعبين ارتفع إلى 11 حالة.
    أرقام وكلام
  • الوحدات الأكثر فوزا "10 مرات" والأهلي الأقل "مرة".
  • معان الأكثر تعادلا "7 مرات" والوحدات الأقل "مرة".
  • الأهلي الأكثر خسارة "8 مرات" والوحدات والجزيرة الأقل "مرتان".
  • الوحدات الأقوى هجوما حيث سجل 27 هدفا بمعدل 2.07 هدف في المباراة، والأهلي الأقل حيث سجل 8 أهداف بمعدل 0.61 هدف في المباراة.
  • الوحدات الأقوى دفاعا ودخل مرماه 5 أهداف بمعدل 0.38 هدف في المباراة، والأهلي الأضعف ودخل مرماه 27 هدفا بمعدل 2.07 هدف في المباراة.
  • يملك الوحدات أفضل فارق أهداف "+22" ويعاني الأهلي من أسوأ فارق "-19 هدفا".
  • يتشابه فريقا السلط والفيصلي بعدد مرات الفوز 4 والخسارة 4 والتعادل 5 والنقاط 17.
  • تعد مباراة الحسين إربد والصريح، الوحيدة من بين مباريات الدوري التي لم يتم بثها تلفزيونيا.
  • للأسبوع الثاني على التوالي، يتمكن فريق شباب الأردن من تسديد حسابه كاملا إيابا بعد أن خسر بالنتيجة ذاتها ذهابا؛ حيث فاز شباب الأردن على الفيصلي 3-1، وقبلها كان قد فاز على الصريح 4-1، بعد أن كان قد خسر بالنتيجتين ذاتهما أمام الفريقين نفسهما ذهابا.
  • منذ تحقيقه الفوز على شباب العقبة 1-0 مع نهاية الجولة الـ5، عجز فريق الصريح عن تحقيق أي فوز في 8 مباريات متتالية، حيث خسر 6 مرات وتعادل مرتين.
  • وأخيرا بعد انقضاء 13 جولة من الدوري، يتعرض فريق الوحدات للتعادل بعد أن خلت 12 مباراة متتالية من التعادل.
    نتائج مباريات الجولة الـ13
  • معان * شباب العقبة 1-1، سجل لمعان ياسر الرواشدة وللعقبة محمد الحسنات.
  • الحسين * الصريح 1-0، سجله شريف النوايشة.
  • الجزيرة * سحاب 1-1، سجل للجزيرة علي علوان ولسحاب حاتم أبوخضرة.
  • الرمثا * الأهلي 1-0، سجله أوس أبوهضيب.
  • شباب الأردن * الفيصلي 3-1، سجل للشباب وسيم الريالات 2 وخالد عصام وللفيصلي أحمد العرسان.
  • السلط * الوحدات 0-0.
    مواعيد مباريات الجولة الـ14
  • شباب العقبة * الجزيرة، الخميس 26-11، الساعة 4، ستاد الأمير محمد.
  • سحاب * الصريح، الخميس 26-11، الساعة 6.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • الرمثا * السلط، الجمعة 27-11، الساعة 4، ستاد الحسن.
  • شباب الأردن * الأهلي، الجمعة 27-11، الساعة 6.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • الوحدات * معان، السبت 28-11، الساعة 4، ستاد عمان.
  • الحسين * الفيصلي، السبت 28-11، الساعة 6.30، ستاد الحسن.