تحضيرات متأخرة لفرق "المحترفين".. ومدربان أجنبيان يكسران سطوة "المحلي"

لاعب شباب الأردن شوقي القزعة خلال مباراة الوحدات الودية الأخيرة - (من المصدر)
لاعب شباب الأردن شوقي القزعة خلال مباراة الوحدات الودية الأخيرة - (من المصدر)

مهند جويلس- بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات الموسم الكروي الجديد 2023-2024، حيث تنطلق منافسات بطولة درع الاتحاد بنسخته السادسة والثلاثين بعد غد الخميس، بمشاركة فرق دوري المحترفين الـ12 وهي: الفيصلي والوحدات والحسين إربد وشباب الأردن وشباب العقبة والرمثا ومعان والسلط وسحاب ومغير السرحان والأهلي والجليل.

اضافة اعلان


وأنهت الفرق المتنافسة تحضيراتها، من خلال المباريات الودية والصفقات التي أبرمتها مع لاعبين محليين وأجانب، استعدادا لهذه البطولة التي تعتبرها بعض الأندية مرحلة تحضيرية لدوري المحترفين الذي ينطلق في آب (أغسطس) المقبل.


واستحدث اتحاد الكرة نظاما جديدا لبطولة "درع المئوية"، يشمل زيادة عدد المباريات لجميع الفرق، إذ تقام البطولة على نظام الدوري من مرحلة واحدة، ويتوج الفريق الحاصل على أعلى عدد من النقاط بعد خوضه 11 جولة، فيما يلجأ الاتحاد في مسابقاته حال تعادل أكثر من فريق بعدد النقاط إلى فارق المواجهات المباشرة.


وستقام جميع مباريات بطولة الدرع على ستاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء، حيث تنطلق الجولة الأولى بمباريات الفيصلي ومغير السرحان، الوحدات وسحاب، الحسين إربد والسلط، الرمثا والجليل، شباب الأردن والأهلي، وشباب العقبة ومعان.


واعتمدت أندية المحترفين على المدرب المحلي بواقع 10 مدربين، مقابل مدربين أجنبيين وهما: البوسني داركو نيستوروفيتش (الوحدات)، والبرتغالي جواو موتا (الحسين إربد)، فيما تعاني العديد من الأندية الحرمان من تسجيل اللاعبين، ما دفعها للاعتماد على لاعبيها السابقين والتجديد لهم.


وتستعرض "الغد" في التقرير الآتي بعد متابعة فرق المحترفين عن كثب، أبرز تحركاتها المتعلقة بسوق الانتقالات، ونتائج مبارياتها التي خاضتها في الأسابيع القليلة الماضية.


الفيصلي
المدير الفني: جمال أبو عابد
قائمة الفريق: محمد كلوب، أحمد أبو شعيرة، براء مرعي، نور الدين بني عطية، بهاء عبد الرحمن، ورد البري، إيهاب الخوالدة، محمد العكش، يوسف أبو جلبوش "صيصا"، خالد زكريا، سالم العجالين، حسام أبو الذهب، أنس بني ياسين، دومي بني دومي، قصي المنصوري، أدهم الرفاعي، كريم لافي، محمد عادل، عبد الرحمن الطلالقة، الغاني جون انطوي والإنجليزي ناثان مافيلا.
المباريات الودية: خسارة من الرمثا (4-0)، تعادل مع الحرس الملكي (1-1)، تعادل مع شباب الأردن (1-1).
لمحة عامة: يعد الفيصلي حامل لقب الدرع بنسخته الأخيرة، حيث توج باللقب في 8 مناسبات آخرها العام الماضي، فيما سيحمل "الأزرق" لواء الكرة المحلية ببطولة دوري أبطال آسيا بنسختها المقبلة من دور المجموعات.


الوحدات
المدير الفني: داركو نيستوروفيتش
قائمة الفريق: أحمد عبد الستار، مراد الفالوجي، فراس شلباية، مهند أبو طه، حسان زحراوي، أحمد الصغير، فادي الناطور، علاء دية، محمد أبو هزيم، عمر صلاح، عامر جاموس، محمود شوكت، يوسف أبو الجزر، محمد هشام، دانيال عفانة، مهند سمرين، محمد عبد المطلب "بوغبا"، عرفات الحاج، أحمد سريوة، إبراهيم صبرة.
المباريات الودية: خسارة من شباب الأردن (4-1)، فوز على معان (3-0).
لمحة عامة: يدخل الوحدات البطولة حاملا للرقم القياسي كأكثر الفرق تتويجا بها بواقع 10 ألقاب آخرها العام 2020، فيما يشارك الفريق بملحق دوري أبطال آسيا.


الحسين إربد
المدير الفني: جواو موتا
قائمة الفريق: عبد الله الزعبي، محمود الكواملة، حمزة الدردور، مصعب اللحام، مهند العرامشة، عبد الله العطار، سعد الروسان، محمد الداود، أحمد ثائر، رجائي عايد، سيف الدين درويِش، مصطفى كمال، محمد أبو عرقوب، سليم عبيد، أدهم القرشي، سلطان الشياب، يوسف حسان، وعاصم أبو التين.
المباريات الودية: تعادل مع الأهلي (1-1)، فوز على مغير السرحان (3-1).
لمحة عامة: يعد الحسين الأكثر نشاطا في سوق الانتقالات بتعزيز صفوفه بصفقات محلية وأجنبية، مع انتظار عودة عدد من لاعبيه من تجارب احترافية خارجية، علما بأنه ينتظر المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي الموسم المقبل حال نجاح الوحدات في تخطي ملحق الأبطال، فيما نال لقب الدرع 3 مرات آخرها العام 2005.


شباب الأردن
المدير الفني: محمود الحديد
قائمة الفريق: أحمد جعيدي، فضل هيكل، محمد ذيب، كارلوس ألبيرتو، دوغلاس، وسيم ريالات، شوقي القزعة، ثائر خليل، محمد الذريوات، محمد أبو طه، أويس زيادات، فيصل أبو شنب، نور الدين الطرمان، عامر المجدوبة، سيف سليمان، أيهم هشام، محمد العبسي، صلاح الدين الحسنات، حمزة النعيم، سيف المتولي وزيد الحياري.
المباريات الودية: فوز على الوحدات (4-1)، تعادل مع الفيصلي (1-1)، تعادل مع السلط (1-1)، تعادل مع الرمثا (1-1)، تعادل مع معان (2-2).
لمحة عامة: استعد شباب الأردن للبطولات المحلية بالمشاركة بتصفيات كأس الملك سلمان للأندية (البطولة العربية) بملاقاة نواذيبو الموريتاني ذهابا وإيابا، فيما توج ببطولة الدرع في مناسبتين سابقتين آخرهما العام 2016.


شباب العقبة

المدير الفني: رائد الداود
قائمة الفريق: حماد الأسمر، محمد خاطر، عبد العزيز حرب، أحمد أبو حلاوة، عيسى السباح، محمد عاصي، ياسر الرواشدة، أنس أبو طعيمة، محيسن أبو جبلة، فرج المزينة، محمد الحسنات، عمر سريوة، قصي دواهدة، غيث مدادحة، صدام بني دومي، محمد حرب، أنس بدوي، سيف البشابشة، يزن شوكت، منذر رجا، عبد الله سلطان، الكولومبي كريستيان فارغاس والنيجيري كريستيان شكوكا.
المباريات الودية: خسارة من سحاب (2-0).
لمحة عامة: ينافس شباب العقبة بين الكبار للموسم السادس على التوالي، ونجح في الموسم الماضي بتحقيق أفضل إنجاز له بالوصول لنهائي كأس الأردن.


الرمثا المدير الفني: وسيم البزور
قائمة الفريق: مالك شلبية، عامر أبو هضيب، هادي الحوراني، هايل الذيابات، علي العزايزة، إبراهيم الخب، أحمد السلمان، أحمد المغربي، معتصم الزعبي، عبد الله الشقران، عبد الرحمن الدرايسة، حسين الرشدان، عبد الرحمن أبو الكاس، بشار الذيابات، مجد الزعبي، هاشم الخالدي، عمر الزعبي، عمر عواقلة والسنغالييان بكاري كوليبالي والهادي سالم.
المباريات الودية: فوز على الفيصلي (4-0)، تعادل مع مغير السرحان (1-1)، فوز على السلط (2-0)، خسارة من الحرس الملكي (1-0)، تعادل مع شباب الأردن (1-1).
لمحة عامة: يتطلع فريق الرمثا بعد الحفاظ على غالبية لاعبيه، للمحافظة على مراكزه بين الكبار للموسم الجديد، في ظل حرمانه من التعاقدات، مع الإشارة إلى أنه كان وصيفا لدرع الاتحاد الموسم الماضي، وبطلا في 5 نسخ آخرها العام 2001.


معان المدير الفني: ديان صالح
قائمة الفريق: رشيد رفيد، أنس الخلايلة، ليث الحيصة، إياد طولية، أيسر صباح، حربي أحمد، سليمان غزال، مهدي علامة، بهاء برقاوي، عون المحارمة، حسام الزيود، عبد الله ذيب، إبراهيم الرواد، ركان محمد وأحمد الطريفي.
المباريات الودية: تعادل مع شباب الأردن (2-2)، خسارة من الوحدات (3-0)، خسارة من الجليل (1-1).
لمحة عامة: يسعى معان في الموسم الجديد إلى المحافظة على مكان له بين فرق المحترفين في ظل سياسة النادي القائمة على توفير النفقات المالية، وعدم الدخول في "ميركاتو" يفوق إمكانيات النادي المادية خوفا من الحرمان.


السلط المدير الفني: عدنان عوض
قائمة الفريق: خليل بني عطية، محمد مصطفى، أنس جبارات، قتيبة دعسان، سمير رجا، خالد العسولي، عبد الله المناصرة، أحمد الصغير، موسى العمري، ليث حبول، محمد بني عطية، عدي القرا، مقداد عارف، وسام دعابس، إبراهيم دلدوم، محمد غانم، عمار توهان، غسان أبو حسان، محمد أبو زريق، يوسف خرفان وغيث مهيرات.
المباريات الودية: خسارة من الرمثا (2-0)، تعادل مع شباب الأردن (1-1)، تعادل مع الجليل (1-1).
لمحة عامة: يواجه السلط ظروفا صعبة في الأمور الإدارية والمالية، حيث تسابق إدارة النادي الزمن من أجل حل المشاكل وتسجيل اللاعبين الجدد قبيل انطلاق المنافسات الكروية.


سحاب المدير الفني: أمجد أبو طعيمة
قائمة الفريق: وليد عصام، منذر الزعبي، حسام أبو سعدة، أحمد هشام، رواد أبو خيزران، خالد الردايدة، جعفر المحسيري، أحمد هشام، أحمد العيساوي، أحمد ياسر، محمد الرازم، إبراهيم الأخرس، عمر قنديل ومحمود المحارمة.
المباريات الودية: فوز على شباب العقبة (2-0)، تعادل مع الأهلي (1-1)، خسارة من مغير السرحان (2-0).
لمحة عامة: يأمل سحاب بقيادة فنية جديدة، الظهور بأفضل حلة، مع استقراره على أبرز الأسماء التي مثلت الفريق في الموسم الماضي.
مغير السرحان المدير الفني: خالد الدبوبي
قائمة الفريق: حمزة الشمالي، أحمد أبو سعدة، أحمد بشير، أحمد السبعاوي، قصي طنوس، صهيب أبو هشهش، غيث العثامنة، محمد الجوهري، محمد الحايك، محمد أبو ذهب، مجاهد الزواهرة، معتز عبيدات، محمد العملة، زيد أبو الريش، كريم أبو زيتون، سائد الخزاعلة، أحمد الصياحين، أحمد أبو انجيلة، أحمد عرباش، مؤمن الشناق، حميدة المزاودة، محمود فريتخ، أحمد موسى، يزيد المساعيد والسوري سبيع الحموي.
المباريات الودية: فوز على سحاب (2-0)، تعادل مع الرمثا (1-1)، الخسارة من الحسين (3-1).
لمحة عامة: يتطلع مغير السرحان بعد حفاظه على جهازه الفني، في تقديم صورة إيجابية للموسم الثاني على التوالي بين الكبار، ومحاولة الابتعاد عن مناطق الخطر من خلال تكرار سيناريو النتائج الإيجابية كما جرى ذهاب الموسم الماضي.


الأهلي المدير الفني: عماد رشاد
قائمة الفريق: ربيع عز الدين، علي حجبي، محمد دهشان، ليث أبو رحال، ماهر مروان، يزن دهشان، محمد عز الدين، عون اللوزي، سند جعارة، بهاء شملتي، خالد الدردور، إبراهيم الجوابرة، إباء الرمحي، يزن الغرابلة، محمود الحوراني، حاتم أبو خضرة والأوزبكي سعيد بيخذود.
المباريات الودية: فوز على الجليل (2-1)، تعادل مع سحاب (1-1)، تعادل مع الحسين (1-1).
لمحة عامة: يعود الأهلي للمشاركة في بطولات المحترفين بعد غياب امتد لعامين، متسلحا في الموسم الجديد على عناصر مميزة لعودته لمكانه الطبيعي.


الجليل المدير الفني: محمد العبابنة
قائمة الفريق: رأفت الربيع، عمار بطاينة، عامر علي، لؤي الدردور، محمود البشتاوي، عدي شديفات، محمد البرجم، أسعد العزام، صهيب الزعبي، محمد العدوان، أسامة الكواملة، يحيى البخيت، عمار فتح الله وبلال الداهود.
المباريات الودية: فوز على معان (1-0)، خسارة من الأهلي (2-1)، تعادل مع السلط (1-1).
لمحة عامة: ينتظر الجليل فرصة الظهور بين الكبار مجددا، على أمل الاستمرار لموسم آخر لأول مرة في تاريخه إن حصلت، علما بأنه يمتلك لقبا للدرع في خزائنه حصل عليه في العام 2021.

اقرأ أيضاً: