ترشيح النصر لإكمال نصاب دوري المحترفات

جانب من مواجهة النصر والأرثوذكسي في دوري المحترفات لموسم 2020 - (أرشيفية)
جانب من مواجهة النصر والأرثوذكسي في دوري المحترفات لموسم 2020 - (أرشيفية)

مهند جويلس

عمان – علمت "الغد" من مصادر مقربة من اتحاد الكرة، أن الأخير في طريقه لاعتماد 5 فرق في دوري المحترفات في الموسم المقبل، والذي سيبدأ في الأول من شهر تموز (يوليو) المقبل، مع ترجيح مشاركة فريق النصر وصيف دوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي.اضافة اعلان
وكان فريق الاتحاد (6 يارد سابقا) صعد إلى دوري المحترفات باعتباره بطلا لبطولة الأولى في النسخة الماضية بالعلامة الكاملة، بعد تحقيق الفوز على جميع الفرق المتنافسة وجمع 27 نقطة من مرحلة واحدة، فيما هبط نادي القادسية لمصاف أندية الأولى بعد احتلاله المركز الخامس والأخير على سلم ترتيب "المحترفات"، قبل أن يعلن لاحقا تجميد النشاط الكروي على مستوى السيدات.
ويشهد الموسم الحالي غياب قطبي الكرة النسوية شباب الأردن وعمان، للمرة الأولى في دوري المحترفات بمسماه الجديد، حيث أقيمت النسخة الأولى بالنظام الجديد العام 2019، وفاز شباب الأردن بلقبها، فيما توج عمان بلقب النسختين الماضيتين في العامين 2020 و2021.
وشهدت الفترة الماضية، تأخيرا في اعتماد المواعيد الرئيسية للبطولات النسوية، في ظل عدم موافقة الأندية على المشاركة بالبطولات التابعة للاتحاد، بسبب مطالبات مالية وإدارية عدة من قبل 14 ناديا من الدرجتين، رغم أن الاتحاد وافق على غالبية طلبات الأندية، وأعاد ترتيب جميع جداول البطولات المحلية مؤخرا.
وبحسب المعطيات، فإن الموسم المقبل سيشهد مشاركة الأرثوذكسي والأهلي والاستقلال أصحاب المراكز من 2 إلى 4 في دوري المحترفات الماضي، إلى جانب الاتحاد والنصر، بطل ووصيف دوري الدرجة الأولى.
وتواصل بعض الأندية تدريباتها على ملاعب مختلفة وأبرزها ملعب البولو في مدينة الحسين للشباب، استعدادا للبطولة المقبلة، فيما ستبدأ بعض الأندية الأخرى تدريباتها خلال الأيام القليلة المقبلة، مع انتهاء شهر رمضان المبارك وتجمع منتخب "النشميات" الذي استمر لفترة طويلة استعدادا لاستضافة بطولة غرب آسيا للسيدات خلال شهر آب (أغسطس) المقبل.
من جهته، أشار رئيس نادي النصر يونس العبداللات، إلى أن النادي لم يتلق كتابا رسميا لغاية مساء أمس من اتحاد الكرة، بشأن المشاركة ببطولة المحترفات، مشيرا إلى أن الاتحاد أكد خلال قرعة دوري الشابات خلال الشهر الماضي، النظر في مطالبة النادي بالمشاركة بعد هبوط وتجميد فريقين مؤخرا.
وبين العبداللات في معرض رده على استفسارات "الغد"، أن النادي استعد بصورة مبكرة للمنافسات المحلية تحت قيادة المدير الفني منير أبو هنطش مطلع العام الحالي، مؤكدا جاهزية فريقه في حال تم دعوة النادي للمشاركة بدوري المحترفات.
وأضاف: "نمتلك لاعبات مميزات من مختلف الأعمار بالفريق الأول، والفريق نافس على بطاقة التأهل للمحترفات الموسم الماضي بشراسة، والدليل على ذلك الخسارة في مباراة واحدة أمام الفريق المتأهل، إضافة إلى أن الفريق كان الأميز من حيث النتائج والأداء، مع تواجد عدد جيد من لاعبات المنتخبات الوطنية".
ولفت العبداللات إلى أن فريقه لم يتوقف عن التدريبات منذ موقف الأندية واعتراضها على المشاركة مع الاتحاد بأكثر من فئة، متمنيا من الدائرة النسوية في الاتحاد، مراعاة جداول البطولات في المواسم المقبلة، كي لا تتعارض مع امتحانات الثانوية العامة للاعبات.
وعلى صعيد متصل، قال المدير الفني لفريق الاتحاد وائل غرز الدين: "إن الفريق يواصل تدريباته للأسبوع الثالث على التوالي استعدادا لانطلاق دوري المحترفات، في ظل التحاق اللاعبات بالفريق عقب انتهاء تجمع منتخب السيدات المحلي".
وأكد غرز الدين أن صفوف الفريق لم تكتمل صفوفه لغاية اللحظة، في ظل مباحثات النادي مع عدد من اللاعبات، حيث يبحث الاتحاد حسب وصفه عن تحقيق الألقاب المحلية، والمنافسة بقوة على البطولات الخارجية، مفيدا بأن المعطيات على الناحيتين الفنية والبدنية للاعبات إيجابية، مع تركيزه على تطوير مستوى اللاعبات فرديا وجماعيا.
وتابع: "لا شك أن الفترة ما بين بدء التدريبات بصفوف شبه مكتملة وانطلاق بطولة الدوري غير كافية للاعبات، في ظل الحاجة إلى فترة 3 أشهر وأكثر من ذلك، لانسجام اللاعبات اللواتي لعبن بصورة مختلفة مع المنتخب والأندية السابقة، وهدفنا في الموسم المقبل يتمثل في إيجاد هوية للفريق خلال مشاركته الأولى في المحترفات، والثانية في كرة القدم النسوية".