"صقور الأردن" يحلق إلى المونديال بصناعة وطنية.. وتاكر يتسيد الأرقام

3bba1db1-2
3bba1db1-2

خالد تيسير العميري
عمان – طوى المنتخب الوطني الأول لكرة السلة، صفحة التأهل إلى كأس العالم 2023 بما حملته من أداء ونتائج، بعدما سجل التاريخ قبل أيام قليلة، التأهل الثاني تواليا والثالث في تاريخ "صقور الأردن" رغم فارق الإمكانيات الفنية والمادية مع الدول المجاورة.

اضافة اعلان


ونال المنتخب الوطني عبارات الإشادة والثناء، لعل أبرزها جاءت بمدونة نشرها سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني عبر حسابه على (انستغرام) وقال فيها: "صقورنا تحلق إلى كأس العالم.. عفية عليكم"، وذلك بعدما حقق المنتخب إنجازا تاريخيا في حدود إمكانياته ووسط ظروف صعبة، ليرتفع سقف التوقعات للشارع الرياضي بأن يكون "صقور الأردن" منافسا في كأس العالم 2023، بعدما ترك "ذكرى طيبة" في مونديال الصين بفوزه على السنغال (79-77)، ما يفرض ضرورة تسخير مقومات النجاح كافة من دعم مادي ولوجستي، لتحضير اللاعبين بالشكل الأمثل.


وتعود بعثة "صقور الأردن" فجر اليوم إلى أرض المملكة عبر مطار الملكة علياء الدولي، مكللة بالورود بعد إنجاز التأهل إلى كأس العالم للمرة الثانية تواليا خلال 5 سنوات من عمل "اللجنة المؤقتة"، على أن يعود اللاعبون إلى فرقهم المحلية قبل استئناف قطار دوري CFI الممتاز يوم الأحد 5 آذار (مارس) الحالي.


المنتخب الوطني بين الكبار
تأهل 32 منتخبا إلى بطولة كأس العالم لكرة السلة 2023 والتي تقام في اليابان والفلبين وأندونيسيا "استضافة مشتركة" خلال الفترة من 25 آب (أغسطس) إلى 10 أيلول (سبتمبر) المقبلين، والتي ستسحب قرعتها في العاصمة الفلبينية "مانيلا" يوم 29 نيسان (أبريل) المقبل.


وتأهل المنتخب الوطني عن قارة آسيا إلى جانب منتخبات، الفلبين واليابان وإيران ونيوزيلندا وأستراليا ولبنان والصين، فيما تأهلت عن القارة الإفريقية منتخبات، الرأس الأخضر وساحل العاج وأنغولا وجنوب السودان ومصر.


كما تأهلت من الأميركيتين منتخبات، الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وبورتوريكو والمكسيك وجمهورية الدومينيكان وفنزويلا، فيما تأهلت عن القارة الأوروبية منتخبات، ليتوانيا وفنلندا ولاتفيا وألمانيا واليونان وسلوفينيا وفرنسا وصربيا وإسبانيا وإيطاليا وجورجيا ومونتينيغرو.


عليان يحسم ملف الجهاز الفني
جدد رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة محمد عليان، ثقته المطلقة بالجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول للرجال لكرة السلة بقيادة وسام الصوص ومساعديه محمد حمدان وعبدالله أبو قورة، مؤكدا أنه من غير الطبيعي أن يتم استبدال جهاز فني قاد "الصقور" للتحليق إلى المونديال.


وقال عليان في معرض رده على استفسارات "الغد": "نؤكد دعمنا المطلق للجهازين الفني والإداري، وثقتنا بهما كبيرة لإظهار المنتخب بصورة لائقة في المونديال، مشددا على استمرار عمل المدرب وجهازه المعاون في كأس العالم، مع تقديم أشكال الدعم الممكنة كافة، لتحضير المنتخب الوطني بصورة مثالية".


مشوار المنتخب إلى المونديال
استهل المنتخب الوطني مشواره في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم يوم 26 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2021، حيث فاز على السعودية ذهابا في عمان (68-61) قبل أن يخسر إيابا في جدة (64-72)، ثم فاز ذهابا على لبنان (74-63) وأندونيسيا (94-64)، وخسر أمام لبنان إيابا في بيروت (70-89) وجدد فوزه على أندونيسيا (77-52)، ليجمع 10 نقاط وضعته في وصافة مجموعته الثالثة، خلف لبنان المتصدرة برصيد 11 نقطة، وحلت السعودية ثالثة برصيد 9 نقاط، وتذيلت أندونيسيا الترتيب بـ6 نقاط.


وفي الدور الثاني من التصفيات، اندمج المنتخب الوطني مع فرق المجموعة الأولى، وهي: نيوزيلندا والفلبين والهند، حاملا نقاطه التي جمعها في الدور الأول مع شطب نتائجه أمام أندونيسيا، أسوة بالمنتخبين اللبناني والسعودي المتأهلين عن المجموعة الثالثة إلى جانبه، وذلك لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، بعد استبعاد كوريا الجنوبية من المجموعة الأولى التي اندمجت مع فرق المجموعة الثالثة.


وانطلق "صقور الأردن" في مهمته الحقيقية نحو المونديال من النافذة الرابعة يوم 25 آب (أغسطس) من العام 2022، حيث فاز على الهند (80-64) وخسر أمام نيوزيلندا (72-100)، وفي النافذة الخامسة خسر من الفلبين (66-74) وفاز على نيوزيلندا (92-75)، قبل أن يعلن عن تأهله الثاني تواليا والثالث في تاريخه عبر الفوز على الهند (98-63) والفلبين (91-90) في النافذة السادسة والأخيرة من مشوار التصفيات، بحلوله رابعا في مجموعته برصيد 16 نقطة.


تاكر الأعلى فاعلية
يعد المجنس الأميركي دار تاكر اللاعب الأعلى فاعلية من جانب لاعبي المنتخب الوطني بمعدل 21.4 في 10 مباريات، يليه لاعب الارتكاز العملاق أحمد الدويري بمعدل 19، ثم أمين أبو حواس بمعدل 11.7.


كما يعد تاكر أفضل مسجل للمنتخب الوطني في نوافذ التصفيات برصيد 198 نقطة في 10 مباريات وبمعدل 19.8 نقطة لكل مباراة، يليه أحمد الدويري بمعدل 12.8 نقطة، وأمين أبو حواس بمعدل 12.7 نقطة.


وعلى مستوى المتابعات الهجومية والدفاعية، يبرز لاعب الارتكاز أحمد الدويري بعد قيامه بـ78 متابعة في 8 مباريات وبمعدل 9.8 متابعة ناجحة، يليه تاكر بمعدل 7.5 متابعة، ويأتي ثالثا المجنس الأميركي جون بوهانون بمعدل 5.5 متابعة.


ويبرز صانع ألعاب المنتخب الوطني فريدي إبراهيم في مستوى التمريرات الحاسمة بعد قيامه بـ88 تمريرة حاسمة في 12 مباراة وبمعدل 7.3 تمريرة، يليه تاكر بمعدل 3.4 تمريرة، ثم يأتي الدويري في المركز الثالث بـ2.3 تمريرة حاسمة.


الصوص يدخل التاريخ
دخل المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة السلة، التاريخ من أوسع أبوابه، بعدما بات أول مدرب وطني يقود "صقور الأردن" إلى نهائيات كأس العالم، بعدما سبق له قيادة المنتخب الوطني إلى إحراز المركز الرابع في بطولة كأس آسيا الأخيرة بجاكرتا.


وكان "صقور الأردن" تأهل إلى مونديال تركيا 2010 بقيادة المدرب البرتغالي ماريو بالما، ثم تأهل إلى مونديال الصين 2019 بقيادة الأميركي جوي ستايبينغ.


"الصقور" في التصنيف السابع
يتواجد المنتخب الوطني بصورة مبدئية، في المستوى السابع إلى جانب منتخبات اليابان وأنغولا ولبنان، وذلك قبل إجراء مراسم سحب القرعة، بناء على تصنيفه الحالي (المركز 34 عالميا)، بانتظار صدور التصنيف الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة.


ويضم المستوى الأول كلا من منتخبات: الفلبين وإسبانيا وأميركا واستراليا، ويضم المستوى الثاني منتخبات: فرنسا وصربيا وسلوفينيا وليتوانيا، فيما يضم المستوى الثالث منتخبات: اليونان وإيطاليا وألمانيا والبرازيل.


كما يضم المستوى الرابع منتخبات: كندا وفنزويلا ومونتينيغرو "الجبل الأسود" وإيران، ويضم المستوى الخامس منتخبات: بورتريكو وفنلندا وجمهورية الدومينيكان ونيوزيلندا، ويضم المستوى السادس منتخبات: الصين ولاتفيا والمكسيك وجورجيا، فيما يضم المستوى الثامن منتخبات: ساحل العاج ومصر وجنوب السودان والرأس الأخضر، علما بأن مبادئ القرعة ستراعي التصنيف الجديد والتوزيع الجغرافي للدول.

المجنس الأميركي دار تاكر يرتقي للتسجيل بسلة الهند في لقاء سابق - (من المصدر)

اقرأ أيضاً:

“صقور الأردن” ينجو من صحوة الفلبين بفوز ثمين

“صقور الأردن” يختتم مشواره في تصفيات المونديال بفوز مثير على الفلبين