"صقور الأردن" يخسر مباراته التاريخية أمام الولايات المتحدة في "مونديال السلة"

1693399231047973900
لاعب المنتخب الوطني أمين أبو حواس يحاول التسجيل بسلة أميركا - (تصوير عامر الدويك)

مانيلا – اختتم المنتخب الوطني الأول لكرة السلة مشواره في الدور الأول، بالخسارة من المنتخب الأميركي بنتيجة 62-110 (النصف الأول 62-33)، في لقاء تاريخي جمعهما أمس  في صالة “مول أوف آسيا أرينا” بالعاصمة الفلبينية مانيلا، ضمن نهائيات كأس العالم لكرة السلة 2023.

اضافة اعلان


وخسر “صقور الأردن” مبارياته الثلاث في الدور الأول أمام اليونان (71-92) ونيوزيلندا (87-95) وأميركا (62-110)، ليحتل المركز الرابع والأخير في مجموعته الثالثة، حيث سيلتقي اليوم، مع المنتخب المصري في مباراته الأولى بدور تحديد المراكز من 17 إلى 32، عند الساعة 3:30 مساءا بتوقيت الاردن، على أن يختتم المنتخب الوطني مشواره المونديالي بمواجهة المكسيك يوم السبت المقبل في التوقيت ذاته. 


الصوص: لم نقاتل بالشكل المطلوب

وتحدث المدير الفني للمنتخب الوطني وسام الصوص في المؤتمر الصحفي على هامش المباراة التاريخية أمام أميركا، بقوله: “لم نقاتل بالشكل المطلوب، حاولت المداورة بين اللاعبين تحضيرا لخوض مواجهتي مصر والمكسيك، هذه المباراة تمنح اللاعبين خبرات جيدة، حاولنا تطبيق بعض الخطط في المباراة، واعتقد أن عقليتنا واضحة في القتال حتى النهاية، كما حرصت على منح لاعبي البنش أيضا دقائق لعب أكبر لدعمهم ومساعدتهم على الدخول في الأجواء”. 


واختتم: “هذا ماراثون وليس سباق، اليابان تمتلك أفضلية نسبية في السباق الأولمبي على فرق آسيا، لكن علينا خدمة أنفسنا وأن نقاتل للفوز في مباراتي مصر والمكسيك”.


حموري: فرصة كبيرة 

وأبدى لاعب المنتخب الوطني أحمد الحموري، سعادته الغامرة بحصوله على فرصته ودقائق لعب جيدة في مواجهة المنتخب الأميركي، مشيرا في حديثه على هامش وجوده بالمؤتمر الصحفي إلى جانب المدير الفني وسام الصوص: “لقد استمتعت بالدقائق التي حصلت عليها، الولايات المتحدة منتخب رائع وفرصة كبيرة لأي لاعب”. 


كير: نظام الفيبا مختلف 

ولم يخف المدير الفني للمنتخب الأميركي ستيف كير، سعيه لتطبيق مبدأ المداورة بين اللاعبين خلال المباراة، مشيرا في حديثه بالمؤتمر الصحفي: “يجب أن يحصل اللاعبون على فرصهم في هذا النوع من المباريات، حتى يستكشفوا طريقة لعب المنتخبات الأخرى ولنكون مستعدين لخوض المراحل المقبلة لبطولة العالم، نظام الفيبا مختلف تماما عن الإن بي إيه، وأمامنا أيام قليلة للتعرف على طريقة لعب المنتخبات”.


إدواردز يشيد بجيفرسون

من جانبه، أشاد لاعب المنتخب الأميركي أنتوني إدواردز بالأداء الكبير لمجنس المنتخب الوطني رونديه جيفرسون في المونديال، بقوله: “أعرفه سابقا خلال لعبه في الدوري الأميركي، استمتعتنا باللعب معه، وهو لاعب جيد حتى الآن”.


أميركا 110 الأردن 62 

شهدت تشكيلة المنتخب الوطني تعديلا طفيفا من خلال البدء بلاعب الجناح أمين أبو حواس إلى جانب فريدي إبراهيم وسامي بزيع حول القوس، مع تواجد المجنس الأميركي رونديه جيفرسون وأحمد الدويري لتأمين منطقة العمق، فيما اعتمد مدرب أميركا ستيف كير على الخماسي، انتوني ادواردز وميكال بريدجيس وجالين برونسون وجارن جاكسون وجوش هارت.


وتقدم المنتخب الأميركي (8-0) مع بداية الفترة الأولى، قبل أن يفتتح جيفرسون التسجيل للمنتخب الوطني بسلة من المسافة المتوسطة، ليرد برونسون وادواردز بسلتين مع ثلاثية للأخير، ثم سجل الدويري وهاشم عباس وكنعان ثلاث سلات للمنتخب الوطني من اختراق هجومي، لكن خبرات المنتخب الأميركي منحته أفضلية التقدم في الفترة الأولى (31-12).


ورغم البداية الجيدة للمنتخب الوطني في الفترة الثانية، التي استهلها بتسجيل 8 نقاط متتالية من خلال سلة لشاهر مع سلتين لرونديه جيفرسون ونقطتين من رميتين حرتين له، إلا أن بانشيرو وانغرام سجلا لأميركا من داخل وخارج القوس، قبل أن يتبادل الحموري وهاليبورتون التسجيل من المسافة البعيدة، ثم نوع برونسون وبريدجيس وجاسكون من خياراتهم في التسجيل، ليحسم المنتخب الأميركي النصف الأول (62-33) بعدما تقدم في الفترة الثانية (31-21).


ولم تتبدل الصورة كثيرا في الفترة الثالثة، التي واصل فيها نجوم المنتخب الأميركي الاستعراض، فيما كان فريدي وجيفرسون والدويري وأبو حواس يسجلون، لكن سلاتهم المتنوعة لم تكن كافية لمنع المنتخب الأميركي من الحفاظ على تقدمه في النتيجة الإجمالية (87-49) بعدما حسم الفترة الثالثة (25-16).


وحاول “صقور الأردن” تقليص الفارق النقطي بسلات متنوعة لشاهر وكنعان وجيفرسون، إلا أن أوستن تايلر ورفاقه واصلوا التسجيل، ليفوز المنتخب الأميركي في النتيجة النهائية للمباراة (110-62) بعدما تفوق بالفترة الرابعة (23-13). 


وبرز الأميركي رونديه جيفرسون في اللقاء من جانب لاعبي المنتخب الوطني

بتسجيله 20 نقطة مع 7 متابعات و3 تمريرات حاسمة و3 ستيل بفاعلية 19، فيما كان أنتوني إدواردز اللاعب الأفضل في اللقاء من جانب المنتخب الأميركي بتسجيله 22 نقطة مع 8 متابعات و4 تمريرات بفاعلية 26.


وبلغت نسبة نجاح التسجيل العام للاعبي المنتخب الوطني 33 % (22 من 66) مقابل 49 % للمنتخب الأميركي (39 من 80)، وقام المنتخب الوطني بـ 34 متابعة (27 دفاعية و7 هجومية) مقابل 56 متابعة لأميركا (39 دفاعية و17 هجومية)، وسجل الصقور 15 نقطة من استثمار حالات التيرن أوفر مقابل 34 لأميركا و10 مقابل 32 من الفاست بريك و9 مقابل 11 من الفرصة الثانية، وسجلت دكة بدلاء المنتخب الوطني 18 نقطة مقابل 55 نقطة جاءت من “بنش” الولايات المتحدة.


الأردن ومصر.. الخطأ ممنوع 

يدرك الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة وسام الصوص ومساعديه محمد حمدان وعبدالله أبو قورة، أهمية الفوز في مباراة “الفراعنة” الترتيبية، لخدمة نفسه أولا قبل انتظار هدايا المنافسين في صراعه الشرس مع منتخبات اليابان والفلبين والصين وإيران ولبنان، لخطف بطاقة التأهل الأولمبية المباشرة أو التأهيلية، مع اعتماد تعليمات التأهل الأولمبي الجديدة بمنح بطاقة للتصفيات النهائية لآسيا بدلا من بطاقتين.


ولن تخرج عملية صناعة الألعاب عن نطاقها المعتاد، من خلال القيادة المثالية لفريدي إبراهيم وبإسناد من سامي بزيع والمجنس الأميركي رونديه جيفرسون حول القوس، مع تولي زين النجداوي وأحمد الدويري مهمة تأمين منطقة العمق، فيما سيكون البدلاء، مالك كنعان ومحمد شاهر وأحمد الحمارشة وأحمد الحموري وأمين أبو حواس وهاشم عباس متاحين للتناوب مع الأساسيين طبقا لظروف المباراة، التي يغيب عنها “الكابتن” زيد عباس بعد مغادرته البعثة لظرف صحي عائلي طارئ.  


في المقابل، يدخل المنتخب المصري بقيادة مدربه الكندي روي رانا، اللقاء منتشيا بفوزه الأخير على المكسيك (100-72) وسبقه بخسارتين أمام ليتوانيا (67-93) ومونتينيغرو (74-89) ضمن مجموعته الرابعة، حيث يعول مدربه على خبرات لاعبيه، إيهاب أمين ويوسف شوشة وعمرو الجندي وعمر هشام، إلى جانب حيوية آدم موسى وأنس أسامة وباتريك يوسف وخالد عبدالناصر وعاصم مرعي وعمر طارق وعمرو زهران وكريم حاتم.


الجالية الأردنية تدعم "الصقور"

تواصل رابطة تشجيع المنتخبات الوطنية لكرة السلة بقيادة شريف البرنس وعبدالله الخلايلة، حرصها على دعم “صقور الأردن” بعد ترحالها الطويل من العاصمة عمان إلى وسط العاصمة الفلبينية “مانيلا”، حيث يحرصون على التواصل المستمر مع أبناء الجالية الأردنية المقيمة لمؤازرة المنتخب الوطني في رحلته المونديالية.

 

اقرأ أيضاً: 

مواجهة تاريخية تجمع بين "صقور الأردن" ونجوم الولايات المتحدة اليوم