عليان يشيد بقوة المنافسة.. مفاوضات سرية بين الوحدات وسلامة.. الجبيهة يتجه للاستغناء عن كنعان

رئيس اتحاد كرة السلة محمد عليان (يمين) وأمين السر نبيل أبو عطا - (تصوير: أمجد الطويل)
رئيس اتحاد كرة السلة محمد عليان (يمين) وأمين السر نبيل أبو عطا - (تصوير: أمجد الطويل)

خالد العميري

عمان- تطل "الغد" على قرائها، من خلال زاوية “فاست بريك”، لتقدم لهم وجبة منوعة ودسمة من أخبار كرة السلة الأردنية، إلى جانب كواليس النجوم.

اضافة اعلان

عليان: المنافسة قوية وأشكر الجميع
شكر رئيس اتحاد كرة السلة، محمد عليان، الأندية المشاركة في بطولات اتحاد كرة السلة للعام الماضي، وذلك بعد تتويج النادي الأهلي بلقب كأس الأردن "كومهو"، أول من أمس.
وقال عليان في معرض رده على استفسارات (الغد): "المنافسة قوية هذا الموسم، وهذا ما برهنته مباريات الكأس والدوري الممتاز، وأشكر جميع اللاعبين والحكام والمنظمين والأجهزة الأمنية ووسائل الإعلام، وجميع من ساهم في إنجاح هذه البطولة".
وتطرق عليان في حديثه إلى مكانة الأردن بين دول المنطقة من خلال المستوى التنافسي العالي في البطولات المحلية إلى جانب تطبيق تجربة "الجمهور الافتراضي"، بقوله: "أصبحنا محط اهتمام وتقدير كبيرين من قبل اتحادات دول المنطقة، وهذا يدل على تطورنا ومكانة الأردن بين الدول، لامتلاكنا طاقات شبابية قادرة على الإبداع في بيئة صحية".
العصعوص: لن نكون محطة عبور سهلة للأهلي
كشف د. إبراهيم العصعوص، المدير الفني لفريق نادي كفريوبا، على جاهزية فريقه لمواجهة فريق الأهلي في "الفاينال فور" في أولى لقاءاتهما الثلاثاء المقبل، مؤكدا أنهم لن يكونوا محطة عبور.
وقال العصعوص في حديثه لـ "الغد": "نمتلك حظوظا متساوية مع الأهلي للتأهل إلى نهائي الدوري الممتاز، لقد قمنا بدراسة مفاتيح لعبهم وسنعمل على إيقافها".
واستطرد: "سنؤدي المطلوب في سلسلة الدور نصف النهائي، ونقدم مستوى يليق بنا"، لافتا أن اللاعب مصطفى منصور يعاني إصابة بالعضلة الخلفية ويحتاج إلى الراحة لمدة 3 أيام.
أبو قورة: سنلعب بجدية أمام كفريوبا للحسم المبكر
ثمن المدير الفني للنادي الأهلي، عبدالله أبو قورة، الجهود الكبيرة لجميع عناصر الفريق، والشخصية المميزة التي ظهروا بها أمام الوحدات، في مباراة حاسمة أثمرت عن التتويج بلقب بطولة الكأس للمرة الثالثة في تاريخ "الليث الأبيض".
وأشار أبو قورة في معرض رده على استفسارات "الغد": "أشكر الجهازين الفني والإداري وإدارة النادي على توفيرها كافة مقومات النجاح، كما أشكر الداعمين من البنك الاستثماري وشركتي الوادي ويونايتد فري وتطبيق بالفرن".
وأضاف: "دائما ما تكون ثقتي بالله كبيرة ويكون دعاء والدي بركة خطاي قبل المباريات، أحمد الله أننا استطعنا تجميع هذا الفريق بعناصره المميزة، خاصة وأن هذا اللقب يعد الأول في مسيرتي كمدرب لفرق الرجال، الكل كافح للوصول إلى ما نحن عليه الآن، ولكل مجتهد نصيب".
ولدى سؤاله عن مواجهة فريق كفريوبا، أجاب: "حتى أكون منصفا، هم من أكثر الفرق تنظيما على المستويين الدفاعي والهجومي، وهناك تطور كبير لدى لاعبيهم، ويمتلكون دكة قوية تستطيع تقديم الإضافة طبقا لمجريات اللقاء، وهي الميزة التي تمنح د. ابراهيم العصعوص مرونة تكتيكية أكبر، خاصة وأنه برهن على نجاحه مع الفريق".
وأتم حديثه بالقول: "سنلعب بجدية كبيرة أمام كفريوبا وسنعمل على توظيف نقاط قوتنا لتقديم أقصى ما لدينا حتى نحقق الفوز"، متمنيا أن تنتهي السلسلة بطريقة سريعة لصالح فريقه.

البيطار: عالجنا الأخطاء وجاهزون للمباريات
يرى المدير الفني لفريق نادي الجبيهة، سيف البيطار، أن صفوفهم ستكون شبه مكتملة لأول مرة هذا الموسم، وذلك قبل مواجهة الوحدات في أولى لقاءاتهما بـ "المربع الذهبي" يوم غد، مؤكدا أن اللاعب محمد خلف سيغيب عن اللقاء لمعاناته من إصابة على مستوى الظهر.
وكشف البيطار في حديثه لـ (الغد): "جاهزون لمواجهة الوحدات، فالخسارة أمام الأرثوذكسي والفوز الصعب على كفريوبا، ساهم بإعادتنا إلى الطريق الصحيح من خلال معالجة الأخطاء".
وأشار: "سنضع خطة لكل مباراة في السلسلة، وان شاء الله يكون الفوز حليفنا، هناك مفاتيح لعب واضحة للوحدات وندرس كافة الطرق المثالية لتعطيلها".
الجبيهة يتجه للإستغناء عن مالك كنعان
علمت "الغد" من مصادر موثوقة، أن إدارة نادي الجبيهة ممثلة برئيسها المحامي مصطفى اللوزي والمدير الإداري هاشم اللوزي، بصدد الاجتماع مع صانع ألعاب الفريق والمنتخب الوطني مالك كنعان خلال الساعات القليلة المقبلة، لبحث إمكانية فسخ عقده مع الفريق بالتراضي.
وتأتي هذه الخطوة المفاجئة، بعد دخول مالك كنعان في مشادات كلامية وخلافات مع بعض اللاعبين، وآخرها في مباراة الفريق الماضية أمام كفريوبا بالجولة الأخيرة من المرحلة الأولى "إياب" دوري "كومهو" الممتاز لكرة السلة.
وطبقا للمصدر الموثوق، فإن عودة مالك كنعان إلى الفريق ضمن شروط معينة، قد تدفع اللاعب خلدون أبو رقية وربما أحد اللاعبين، للاحتجاب عن اللعب مع الفريق، خاصة وأن عودته للفريق ستقابلها أزمات جديدة مع بعض اللاعبين – طبقا لقول المصدر.
الرياضي يشكل لجنة فنية تحضيرا للعودة
كشف رئيس نادي الرياضي أرامكس، فادي الصباح، عن تشكيل لجنة جديدة لفريق الرجال، تقتصر مهمتها على التحضير لعودة الفريق للمنافسة في بطولات الرجال للموسم المقبل.
وقال الصباح في حديثه لـ "الغد": "تتكون اللجنة من المدير الفني عماد السعيد وعضوين من مجلس الإدارة، وهما أنس خشان ويزن قلعجي، اللذان سبق لهما التدرج باللعب في فرق الرياضي أرامكس بالأعوام الماضية، وستكون مهمة هذه اللجنة وضع خطة لعودة الفريق وتحديد الميزانية المتوقعة للمنافسة بقوة على الألقاب، حتى يتسنى تأمينها من قبل مجلس الإدارة".
مفاوضات سرية بين الوحدات وسلامة
علمت "الغد" من مصادر موثوقة، أن اجتماعا جرى أمس بين أعضاء من اللجنة الفنية والجهاز الإداري لنادي الوحدات، مع المدرب السابق للنادي الأرثوذكسي معتصم سلامة، لبحث إمكانية توليه مهمة تدريب الفريق خلفا للمدرب يوسف أبو بكر، وذلك بعد خسارة لقب بطولة كأس الأردن "كومهو" أمام الأهلي بنتيجة 77-62.
وطبقا للمصدر الموثوق، فإن أحد أعضاء اللجنة الفنية بنادي الوحدات قام بترتيب اللقاء مع المدرب معتصم سلامة من خلال اتصال هاتفي، حيث إن المؤشرات الحالية قد تدفع المدرب معتصم سلامة للاعتذار عن عدم قبول المهمة في الوقت الحالي وبهذه المرحلة الصعبة، رغم عدم ارتباطه بأي عقد محلي أو خارجي.
نادين حداد تبدأ تدريباتها التأهيلية
بدأت لاعبة فريق نادي الأرثوذكسي للسيدات تحت سن 16 عاما، نادين حداد، تدريباتها التأهلية للعوده الى الملاعب، وذلك بعد غيابها الطويل عن الفريق إثر إصابتها بقطع في الرباط الصليبي.
وتعتبر اللاعبة نادين حداد من نجوم فريق النادي الأرثوذكسي وتبشر بمستقبل واعد، كما أنها واحدة من الطالبات المتميزات لمدرسة الأكاديمية الدولية (عمان).
عباس أفضل لاعب وفريدي الأكثر تسجيلا بالكأس
حصل قائد المنتخب الوطني الأول لكرة السلة ونجم النادي الأهلي، زيد عباس، على أفضل لاعب في بطولة كأس الأردن "كومهو" لكرة السلة، بعدما بلغ معدل فاعليته 20.8، فيما كان فريدي إبراهيم أفضل مسجل في البطولة بـ 101 نقطة خلال 4 مباريات وبمعدل 25.25 في المباراة الواحدة، كما كان محمد شاهر اللاعب الأفضل متابعة تحت السلة بـ 49 متابعة وبمعدل 12.25 متابعة، ومحمود عابدين أفضل ممرر بالبطولة بـ 26 تمريرة حاسمة وبمعدل 6.5 تمريرة، فيما كان لقب بطولة الكأس هو الأول في مسيرة المدرب عبدالله أبو قورة.
حضور كبير لـ "الجمهور الإفتراضي"
شهدت المباراة النهائية ببطولة كأس الأردن بين الوحدات والأهلي، حضورا كبيرا لـ "الجمهور الإفتراضي"، ما يؤكد اتساع قاعدة اللعبة ونجاح التجربة الفريدة من نوعها في الأردن.
ومن المفترض أن يقوم اتحاد كرة السلة خلال المباريات المقبلة، بتحفيز الجماهير المتواجدة في الشاشات الإفتراضية، وتقديم هدايا رمزية لها بالتعاون مع الراعي الرسمي لهذه التقنية المستحدثة، شركة أورانج، خاصة وأن الحضور الفعلي للجماهير بات صعبا في ظل تطورات الوضع الوبائي وظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.
الفحيص يستضيف بطولة الأندية العربية للسيدات
قرر الاتحاد العربي لكرة السلة، منح نادي شباب الفحيص، شرف استضافة بطولة الأندية العربية للسيدات، والمقرر إقامتها في أيلول (سبتمبر) المقبل، متفوقا على مصر وتونس.
وكان نادي شباب الفحيص للسيدات قد حصل على مركز "الوصافة" خلف "البطل" فريق مجمع البترول الجزائري، في النسخة التي استضافتها الأردن العام 2016.

تايم آوت

  • خضعت لاعبة ارتكاز نادي شباب الفحيص تحت سن 16 ناشئات، سعاد العطار، إلى عملية جراحية تحت إشراف الدكتور زياد دحابرة، وذلك لمعاجلة قطع في الرباط الصليبي تعرضت له خلال تدريبات فريقها، حيث ستبدأ رحلة العلاج الطبيعي للاعبة خلال الأسبوع الحالي، في الوقت الذي تمنى فيه المدرب نايف عصفور العودة السريعة لها إلى صالات السلة.
  • أشاد محبو كرة السلة الأردنية، بالإضافة المميزة التي قدمها المعلقان المتميزان سامر طه ومحمد ملص من خلال وصفهما لمباريات بطولتي كأس الأردن والدوري الممتاز، مثنين على أدائهما المتجانس في نقل ما يدور خلال المباريات، بعيدا عن المحاباة.
  • تمنى العديد من اللاعبين على إدارة صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، أن تقوم بتشغيل التدفئة المركزية داخل الصالة قبل انطلاق المباراة بوقت كاف، وذلك بسبب برودة الطقس في هذه الفترة من فصل الشتاء، مؤكدين أن برودة أطراف أصابع يديهم تؤثر بالسلب على أدائهم في التصويب من كافة الأماكن، إلى جانب تعريضهم للإنفلونزا خاصة في فترات الراحة.