فرنانديز وسابيتزر وجورجينيو نجوم اليوم الأخير من انتقالات الشتاء

لاعب أرسنال الجديد جورجينيو -(من المصدر)
لاعب أرسنال الجديد جورجينيو -(من المصدر)

مدن - أعلن نادي بنفيكا البرتغالي أول من أمس، في آخر أيام سوق الانتقالات الشتوية، انتقال لاعب الوسط الأرجنتيني إنزو فرنانديز لصفوف تشلسي الإنجليزي مقابل 121 مليون يورو، مشيرا إلى أن نادي ريفر بليت، الذي شهد نشأة اللاعب، سيحصل على 25 % من قيمة الصفقة.اضافة اعلان
وتعد هذه القيمة هي الأكبر في تاريخ الأندية الإنجليزية، حيث تفوقت الصفقة على تعاقد مانشستر سيتي مع جاك جريليش في 2021 مقابل 100 مليون إسترليني (113 مليون يورو) قادما من أستون فيلا.
وكان إنزو (22 عاما) قد توج بطلا للعالم مع الأرجنتين في مونديال قطر 2022، وشارك بشكل أساسي بدءا من المباراة الثالثة لـ"التانجو" في البطولة ليكون عنصرا أساسيا في تشكيلة مدرب المنتخب الوطني ليونيل سكالوني. ولم يمكث إنزو في صفوف بنفيكا سوى لمدة نصف موسم، حيث انتقل لـ"النسور" الصيف الماضي قادما من ريفر بليت مقابل 10 ملايين يورو ولعب مع الفريق 29 مباراة، جميعها كأساسي، مسجلا 4 أهداف وصانعا 6.
سبب رفض صفقة زياش
قررت رابطة محترفي كرة القدم في فرنسا رفض الاستئناف المقدّم من باريس سان جرمان بشأن ضمه الدولي المغربي حكيم زياش على سبيل الإعارة من تشلسي الإنجليزي.
وقدّم سان جرمان أمس استئنافه أمام الرابطة للمصادقة على وصول زياش، بعد تعثر انتقاله من تشلسي على سبيل الإعارة مساء الثلاثاء في الدقائق الاخيرة من سوق الانتقالات الشتوية بسبب التأخر في تقديم الوثائق الإدارية الصحيحة.
ورغم اتفاق الناديين على تفاصيل انتقال اللاعب الذي ساهم بشكل أساسي نهاية العام الماضي في جعل المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل الى نصف نهائي كأس العالم، وصلت الصفقة الى حائط مسدود بسبب تفصيل إداري.
وتواجد اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً في باريس أول من أمس واجتاز الفحص الطبي بعدما وافق تشلسي على إعارته لسان جرمان حتى نهاية الموسم ومن دون خيار التعاقد معه نهائياً، ما كان سيمنح نادي العاصمة الفرنسية دفعاً مهماً لما تبقى من الموسم.
لكن كل شيء انهار في الدقائق الأخيرة من فترة الانتقالات الشتوية.
وبحسب مصدرين مطلعين على الملف، ارتكب تشلسي عدة أخطاء في إرسال الوثائق الإدارية اللازمة للموافقة على عقد الجناح الدولي.
ووصلت المستندات الصحيحة في وقت متأخر بعد إقفال باب الانتقالات، ما جعل انتقال المغربي الى "بارك دي برانس" مهدداً ومن ثم مرفوضاً بعد قرار الرابطة برفض الاستئناف المقدم من نادي العاصمة.
وأعطت رابطة محترفي كرة القدم في فرنسا الأندية حتى منتصف ليل الثلاثاء لتسجيل الانتقالات في البرنامج المخصص للانتقالات الدولية (فيفا تي أم أس).
هذه الهفوة الإدارية تركت سان جرمان من دون أي تعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية وذلك قبل أسبوعين من مواجهته بايرن ميونيخ الألماني في ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.
سابيتزر إلى مانشستر يونايتد
أعلن نادي بايرن ميونخ إعارة لاعبه النمساوي مارسيل سابيتزر لمانشستر يونايتد حتى نهاية الموسم.
وقال لاعب الوسط الدولي في تصريحات لوسائل الإعلام الرسمية للنادي الإنجليزي "أحيانا في الحياة عليك اتخاذ قرارات سريعة ومهمة. منذ اللحظة التي وجدت فيها هذه الفرصة، أدركت أنها مناسبة لي".
وأضاف "أنا لاعب أحب المنافسة. أريد الفوز ومساعدة النادي على تحقيق أهدافه هذا الموسم".
وأكد صاحب الـ28 عاما "أشعر أنني في أفضل حالاتي كلاعب ويمكنني إضافة الكثير من الخبرة والطاقة للفريق. أنا متحمس للبدء مع زملائي الجدد في الفريق والمدرب وإظهار قدراتي أمام جماهير مانشستر يونايتد".
من جانبه، أوضح حسن صالحميدزيتش، المدير الرياضي لبايرن ميونخ أن "مارسيل أخبرنا أنه يريد الحصول على مزيد من الدقائق وهو مقتنع بأنه سيحصل عليها في يونايتد".
وأردف "بعد التشاور مع مدرب الفريق جوليان ناجيلسمان، امتثلنا لطلبه وقررنا إعارة مارسيل إلى مانشستر يونايتد حتى 30 حزيران (يونيو)".
وقال صالحميدزيتش، الذي أشار إلى أن النادي الإنجليزي كان قد أبدى اهتمامه بسابيتزر بداية الأسبوع: نتمنى له كل النجاح في النصف الثاني من الموسم مع يونايتد".
جورجينيو إلى أرسنال
انضم لاعب الوسط الايطالي جورجينيو لأرسنال قادما من تشلسي، حسبما أعلن الناديان في بيانين، بعد أربع سنوات ونصف قضاها في صفوف البلوز وفاز معه بدوري الأبطال والدوري الاوروبي وكأس السوبر ومونديال الاندية.
وقال مدرب أرسنال مايكل أرتيتا "إنه لاعب ذكي وقيادي وله خبرة كبيرة في البريميير ليج وعلى المستوى الدولي".
وتابع: "لقد فاز بالكثير في مسيرته، ولكنه ما يزال متعطشا ولديه رغبة في فعل ذلك هنا. نحن سعداء بالتعاقد مع جورجينيو والترحيب به وبأسرته في النادي".
وكان جورجينيو قد انضم لتشلسي في 2018 قادما من نابولي مقابل 57 مليون يورو وخاض معه 160 مباراة وسجل ستة أهداف له.
دوهيرتي إلى أتلتيكو
وبعد رحيل مدافعه البرازيلي فيليبي مونتيرو إلى نوتنجهام فورست الإنجليزي، نجح أتلتيكو مدريد الإسباني في دعم دفاعه بالتعاقد مع الأيرلندي مات دوهيرتي على سبيل الإعارة من توتنهام هوتسبر الإنجليزي حتى نهاية الموسم.
وجاء الإعلان قبل ساعة واحدة من غلق الميركاتو الشتوي رسميا، من خلال فيديو للاعب الذي حضر بالفعل لملعب "سفيتاس ميتروبوليتانو" لإتمام الصفقة.
وخاض صاحب الـ31 عاما آخر موسمين ونصف بقميص "السبيرز"، حيث شارك في 71 مباراة، 54 منها كأساسي، وسجل 3 أهداف وصنع 8.
ويأتي التعاقد مع دوهيرتي لدعم الجانب الأيمن الذي لا يوجد به سوى ظهير واحد وهو الأرجنتيني ناويل مولينا، بينما كان يدعمه في هذا المركز لاعب الوسط ماركوس يورنتي كخيار بديل.
بورو إلى توتنهام
من جانبه، أعلن نادي توتنهام قبل غلق سوق الانتقالات الشتوية، تعاقده مع الظهير الإسباني بدرو بورو، الذي يصل معارا لنهاية الموسم مقابل خمسة ملايين يورو مع خيار الشراء، الذي وصفه النادي الإنجليزي بأنه "إجباري" خلال الصيف المقبل مقابل 40 مليون يورو، بحسب البيانات الصادرة عن ناديه السابق سبورتنج لشبونة.
ولعب بورو (23 عاما) والذي سيرتدي القميص رقم 23، خلال المواسم الثلاثة الأخيرة بصفوف سبورتنج، حيث شارك في أول موسمين (2020-21 و2021-22) كمعار من مانشستر سيتي، الذي ضمه في صيف 2019 قادما من جيرونا، بينما لعب الموسم الثالث كلاعب مسجل رسميا بسبورتنج، الذي لعب بقميصه 98 مباراة سجل فيها 13 هدفا.
كما سيحصل سبورتنج على 15 % من قيمة أي صفقة انتقال مستقبلية لبورو.
وسبق أن لعب بدرو بورو أيضا في صفوف جيرونا لموسمين 2017-18 و2018-19 إجمالي 35 مباراة، ومع بلد الوليد، الذي لعب بصفوفه معارا من السيتي في 2019-20 إجمالي 15 مباراة.
وقال بورو في أول تصريحات له لوسائل إعلام "السبيرز" عقب إتمام الصفقة "أشعر أنني بحالة جيدة للغاية، كانت لدي رغبة للمجيء إلى هنا، إنها فرصة فريدة بالنسبة لي وآمل أن يسير كل شيء على ما يرام".
وأضاف "كنت أحلم منذ الصغر باللعب في البريميير ليج، وآمل أن يتحول هذا الحلم لحقيقة وأن تسير كل الأمور بشكل جيد يوم الأحد وأن نحقق الفوز"، في إشارة لمباراته الأولى المحتملة أمام مانشستر سيتي، الفريق الذي اشتراه في 2019.
نافاس إلى نوتنجهام
انتقل الحارس الكوستاريكي الدولي كيلور نافاس إلى صفوف نوتنجهام فورست على سبيل الإعارة من باريس سان جرمان حتى أخر الموسم الحالي.
وستكون هذه أول تجربة مع كرة القدم الإنجليزية لصاحب الـ36 عاما، الذي وصل إلى أوروبا عن طريق ألباسيتي الإسباني ووقع بعدها مع ليفانتي، قبل أن ينتقل لاحقا إلى ريال مدريد في العام 2014.
وخاض نافاس 162 مباراة مع الملكي وتوج معه بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات وبالدوري الإسباني مرة، بين ألقاب أخرى.
كما اختير الحارس الكوستاريكي أفضل لاعب في مركزه بالتشامبيونز ليج عن الموسم 2017-2018.
وعقب رحيله عن ريال مدريد، انتقل نافاس إلى "بي إس جي"، حيث فاز بالدوري الفرنسي مرتين واختير حارس العام عن الموسم 2020-2021.
وأعرب باريس سان جرمان عن تمنياته لنافاس بتحقيق "الكثير من النجاح" بين صفوف نوتنجهام.
وجاء في بيان صدر عن نادي العاصمة الفرنسية أمس الأربعاء "باريس سان جرمان يتمنى الكثير من النجاح لكيلور نافاس خلال ما تبقى من الموسم الذي سيلعب خلاله لصالح نوتنجهام فورست".
سوتار إلى ليستر
أعلن نادي ليستر سيتي الإنجليزي ضم قلب الدفاع الدولي الأسترالي هاري سوتار، قادما من ستوك سيتي.
ووقع اللاعب البالغ من العمر 24 عاما على عقد مع ليستر حتى صيف 2028.
وسبق وارتدى سوتار قميص منتخب أستراليا في 13 مناسبة، وبرز في أدائه خلال مشاركة المنتخب في مونديال قطر 2022، البطولة التي أقصي منها في الدور ثمن النهائي على يد الأرجنتين، كما شارك معه في أوليمبياد طوكيو 2020.
وقال المدافع في تصريحات نشرها ناديه الجديد "أنا سعيد للغاية بالانضمام لناد كبير ومواجهة تحد جديد في البريميير ليج، إنها فرصة لم أكن لأرفضها. ليستر لديه منشآت من المستوى الأول والفريق مليء بالنجوم الرائعين، أتوق للمشاركة الأولى معه".
سليمانا إلى ساوثامبتون
حسم نادي ساوثامبتون تعاقده مع المهاجم كمال الدين سليمانا من رين الفرنسي، ولا يتبقى سوى إجراءات تصريح العمل والرخصة الدولية للاعب.
ووقع الغاني الدولي سليمانا (20 عاما) عقدا يستمر حتى العام 2027، وأشارت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" إلى أن الصفقة قد تكون قياسية لنادي ساوثامبتون حيث تردد أن قيمتها تبلغ 22 مليون جنيه إسترليني (27 مليون دولار).
وقال ناثان جونز المدير الفني لفريق ساوثامبتون: "هذا يشكل إضافة إيجابية أخرى بالنسبة لنا هذا الشهر، كنا حريصين بالطبع على إضافة المزيد من القوة للفريق، وكمال الدين سيساهم في ذلك.. هو في مرحلة من مسيرته نشعر بأنه قادر خلالها على مساعدتنا على المدى القريب، كما أنه قادر على مواصلة التطور في المستقبل".
بيليرين إلى سبورتنج
رحل المدافع الإسباني هيكتور بيليرين عن فريق برشلونة، لينضم إلى سبورتنج لشبونة البرتغالي بعقد نهائي.
وبدأ بيليرين مشواره ضمن قطاع الفئات العمرية بنادي برشلونة قبل أن ينضم إلى أرسنال الإنجليزي في 2011، وأصبح بعدها عنصرا أساسيا بالفريق الأول.
لكن بعد أن خرج من حسابات الفريق تحت قيادة المدير الفني ميكيل أرتيتا، فسخ أرسنال عقده قبل عام واحد من نهايته، وعاد بيليرين إلى برشلونة في صفقة انتقال حر.
والآن، رحل اللاعب البالغ من العمر 27 عاما عن برشلونة مجددا، علما بأنه شارك في سبع مباريات فقط بكل المسابقات منذ عودته إلى الفريق الكاتالوني في أول أيلول (سبتمبر) الماضي.
ومع تضاؤل فرص سبورتينج لشبونة في المنافسة على لقب الدوري البرتغالي، يأمل بيليرين في مساعدة فريقه الجديد في الدوري الأوروبي، حيث سيلتقي سبورتينج مع ميتييلاند الدنماركي في شباط (فبراير) الحالي.
ويأتي انضمام بيليرين إلى سبورتنج لشبونة تزامنا مع انتقال الظهير الأيمن بيدرو بورو من الفريق البرتغالي إلى توتنهام.
فيتينيا إلى مرسيليا
تعاقد مرسيليا الفرنسي مع المهاجم البرتغالي فيتينيا قادمًا من براجا البرتغالي، قبل دقائق معدودة على إقفال باب الانتقالات الشتوية أول من أمس.
وذكر براجا في بيان للبورصة البرتغالية إن قيمة الصفقة بلغت 25 مليون يورو (27 مليون دولار) بالإضافة إلى سبعة ملايين كمكافآت محتملة، ما يجعلها على الارجح الصفقة الاكبر في تاريخ النادي.
وكان مرسيليا أنفق 30 مليون دولار لإعادة ديميتري باييت من وست هام الانجليزي في العام 2017.
وأصبح فيتينيا (22 عامًا) ثالث تعاقد لمرسيليا في الشتاء بعد لاعبي الوسط الاوكراني روسلان مالينوفسكي والمغربي عز الدين أوناحي، فيما غادره كل من البرازيلي جيرسون والسنغاليان بابي غي وبامبا ديينغ والكولومبي لويس سواريس وإيزاك توريه.
وسجل فيتينيا، وهو اختصار لاسمه الكامل فيتور مانويل كارفاليو أوليفيرا، 13 هدفًا مع خمس تمريرات حاسمة في 27 مباراة لبراجا هذا الموسم ليساعده على احتلال المركز الثاني في الدوري البرتغالي بفارق سبع نقاط عن بنفيكا المتصدر.
وسبق أن أحرز ثلاثة أهداف في ست مباريات مع المنتخب البرتغالي تحت 21 عامًا، لكنه لم يخض أي مباراة دولية بعد مع الفريق الأول.
سليماني إلى أندرلخت
انتقل المهاجم الدولي الجزائري إسلام سليماني من بريست الفرنسي الى أندرلخت البلجيكي حتى نهاية الموسم وفق ما أعلن الناديان مساء الثلاثاء.
وانضم ابن الـ34 عاماً إلى بريست الصيف الماضي قادماً من منافسه المحلي ليون، لكنه عجز عن فرض نفسه واكتفى بتسجيل هدف وحيد في الدوري الفرنسي.
وبانضمامه إلى بريست، كان المهاجم السابق لسبورتنج البرتغالي وليستر سيتي الإنجليزي يمني النفس بأن يلعب بجانب زميله في المنتخب الوطني يوسف بلايلي، لكن الأخير ترك الفريق وانتقل إلى المنافس المحلي أجاكسيو في تشرين الأول (أكتوبر).
ووجد سليماني (89 مباراة دولية سجل خلالها 41 هدفاً) نفسه في تنافس مع المهاجم البنيني ستيف مونييه بعد عودة الأخير من الإصابة، وقد نجح ابن الـ28 عاماً في فرض نفسه على حساب الجزائري بتسجيله أربعة أهداف في المباريات الست الأخيرة. -(وكالات)