من يتوج بـ"الدرع" الثالث والثلاثين وأول ألقاب موسم 2020؟

figuur-i
figuur-i

تيسير محمود العميري

عمان - تترقب جماهير الكرة الأردنية إنطلاق النسخة الثالثة والثلاثين من بطولة درع الاتحاد يوم الثلاثاء 28 كانون الثاني (يناير) الحالي، حيث يقص شريط الافتتاح فريقا الصريح وشباب العقبة عند الساعة 4 مساء على ستاد الحسن، فيما يشهد ستاد الملك عبدالله الثاني عند الساعة 6.30 مساء لقاء الأهلي والفيصلي لحساب المجموعة الأولى.
وتبدأ منافسات المجموعة الثانية يوم الأربعاء 29 الحالي، حيث يلتقي فريقا معان والحسين إربد عند الساعة 4 مساء على ستاد عمان، وتقام مباراة شباب الأردن والجزيرة عند الساعة 6.30 مساء على ستاد الملك عبدالله الثاني.
وتخوض فرق المجموعة الثالثة جولتها الأولى يوم الخميس 30 الحالي، عندما يلتقي الرمثا والسلط على ستاد الحسن عند الساعة 4 مساء، فيما سيكون ستاد عمان عند الساعة 6.30 مساء، مسرحا لمواجهة سحاب والوحدات.
وطبقا لتعليمات البطولة، يتأهل متصدر كل مجموعة إضافة إلى أفضل فريق يحصل على المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي، حيث سيلتقي أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثانية، وأول المجموعة الثالثة مع أفضل فريق حاصل على المركز الثاني، وفي حال كان أفضل فريق حاصل على المركز الثاني من المجموعة الثالثة ستكون مباريات هذا الدور بلقاء أول المجموعة الأولى مع أفضل فريق حاصل على المركز الثاني، وأول المجموعة الثالثة مع أول المجموعة الثانية.
بين المنافسة والتحضير للدوري
تعددت الأهداف من إقامة بطولة الدرع ما بين تنافسية لكسب لقب البطولة وجائزته المالية، وأخرى إعدادية بحيث تكون هذه المباريات بمثابة استعداد مثالي يسبق الدخول في منافسات دوري المحترفين، التي يفترض أن تنطلق يوم 5 آذار (مارس) المقبل.

فريق الوحدات لكرة القدم - (من المصدر)
اضافة اعلان


البطولة تعود إلى الواجهة مجددا، بعد أن غابت المسابقات المحلية لنحو نصف عام، وبعد أن إحتجبت البطولة في الموسم الماضي، كما حدث ذلك خمس مرات أخرى، منذ إنطلاق البطولة في العام 1981، فغابت المنافسات في الاعوام: 1999، 2012، 2013، 2014، 2015، 2018.
ونتيجة للظروف المالية الصعبة التي تعاني منها الأندية فقد عجزت عن إقامة معسكرات تدريبية خارجية بإستثناء فريق الوحدات الذي أقام معسكرا تدريبيا في الامارات تخلله عدد من المباريات الودية، فيما توجه الفيصلي لإقامة معسكره في العقبة مستفيدا من الظروف المناخية المناسبة هناك، كما سعت بقية الأندية إلى إقامة معسكرات تدريبية داخلية في بعض الفنادق وخوض مباريات تجريبية.
وتشكل بطولة الدرع التي تنتهي في 21 شباط (فبراير) المقبل، جزءا من التحضيرات لفريقي الفيصلي والجزيرة لخوض مباراة كأس الكؤوس بينهما يوم 28 شباط (فبراير) المقبل، إلى جانب تحضيراتهما للمشاركة بكأس الاتحاد الآسيوي، حيث يبدأ الفيصلي مشواره بلقاء الوثبة السوري في عمان يوم الاثنين 10 شباط (فبراير) المقبل، فيما يحل الجزيرة ضيفا على ظفار العُماني في مسقط يوم الثلاثاء 11 منه.
ولا بد لبطولة الدرع أن تشكل اختبارا لأندية المحترفين، من ناحية اللاعبين المحترفين من الخارج أو المحليين الذين تم أو سيتم التعاقد معهم بشكل رسمي، لا سيما وأن فترة القيد الأول ستغلق يوم الأربعاء 26 شباط (فبراير) المقبل.
نظرة إلى الوراء
إذا كان الجزيرة أول المتوجين بلقب بطولة الدرع في العام 1981 على حساب الوحدات بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 8-7 بعد تعادل الفريقين 1-1، فإن الوحدات هو آخر المتوجين باللقب في الموسم 2017-2018 وللمفارقة على حساب الجزيرة 2-0. ويشير سجل شرف البطولة إلى أن الوحدات أكثر الفرق تتويجا باللقب “9 مرات” يليه الفيصلي “7 مرات” والرمثا “5 مرات” والحسين إربد “3 مرات” وكل من الجزيرة وعمان وشباب الأردن “مرتين” وكل من كفرسوم واليرموك “مرة واحدة”.
وعلى صعيد الوصافة يعد الحسين إربد أكثر الفرق التي احتلت المركز الثاني “7 مرات” يليه كل من الوحدات والفيصلي “6 مرات” والجزيرة “3 مرات” وشباب الأردن “مرتين” وكل من الرمثا وعمان “مرة واحدة”، فيما لم تحصل 5 فرق على اللقب لكنها حلت وصيفة وهي: شباب الحسين “مرتين” وكل من الجليل والقادسية والبقعة والعربي “مرة”.
ترى من يتوج باللقب الثالث والثلاثين على صعيد بطولة الدرع، وأول ألقاب الموسم 2020؟.