نجاح لافت لأول بطولة "مكاسرة" تنافسية على الصعيد المحلي (فيديو)

Video thumbnail for youtube video tbkoh2g8bcq
Video thumbnail for youtube video tbkoh2g8bcq

أيمن أبو حجلة

عمان - أقيمت أول من أمس بطولة لمصارعة الذراع، أو ما يطلق عليها في العامية تسمية “المكاسرة”، بمشاركة عدد من المهتمين بهذه اللعبة الناشئة على المستوى المحلي، في مقر النادي الأهلي الذي احتضن منافساتها.

اضافة اعلان


وشهدت البطولة اهتماما من قبل محبي هذه اللعبة، حيث تنافس المشاركون على احتلال مواقع متقدمة في البطولة التي تحمل صيغة تنافسية، عكس التجمعات الخاصة بهذه الرياضة التي شهدتها الأعوام القليلة الماضية.


وأسفرت نتائج البطولة، عن فوز مراد مجدي ومار بالمركز الأول، فيما حل خالد نائل بجانتحلة في المركز الثاني، وعبيد عامر أباظة بالمركز الثالث.


وفي ختام المنافسات، تم توزيع الميداليات على الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى، وسط ترحيب بإمكانية اعتمادها سنويا من قبل النادي الأهلي، إضافة إلى توسيع رقعة منافسات مصارعة الذراع التي تنتشر بشكل ملحوظ على مستوى المنافسات في كافة أنحاء العالم.


وساهم مراد ومار في تنظيم البطولة وهو الذي سبق له أن شارك بجهد شخصي منه، في بطولات أقيمت بالإمارات ولبنان، وهو يريد نقل معرفته وخبراته إلى لاعبين جدد، لديهم الرغبة في مواصلة إثراء تجربتهم عن طريق المشاركة في بطولات مستقبلية أخرى.


مصارعة الذراع هي رياضة يتواجه فيها خصمان، مع وضع مرفقيهما المنحنيين على طاولة، ومن ثم شبك يديهما بقوة، على أن يحاول كل منهما إجبار يد الخصم على الوصول إلى سطح الطاولة (التثبيت).


وفي مصارعة الذراع التنافسية، يتم إجراء مباراة حيث يقف كلا المتنافسين مع وضع أذرعهم على طاولة المصارعة. تقام المسابقات عادة إما في شكل بطولة أو مباراة واحدة، وتشمل البطولة غالبا جولات متتالية من مباراة واحدة بين عدد من المتنافسين، وتتضمن المباراة النهائية أو الحدث الرئيسي ما بين 3 إلى 6 مباريات بين لاعبين محددين، مع فترات راحة قصيرة بين هذه المباريات.


تتضمن الطاولات المستخدمة في مسابقات مصارعة الذراع، وسادات الكوع التي تشير إلى المنطقة التي يجب أن يبقى فيها مرفق المنافس طوال المباراة، إضافة إلى وسادات أخرى، تشير إلى الارتفاع الذي يمكن أن تصل إليه يد الخصم قبل أن يتم اعتبارها مثبتة، وأوتاد اليد التي يجب إمساكها مع الذراع غير المستخدمة في المنافسة، وتستخدم لمنح اللاعب قوة دفع إضافية، وتختلف هذه الطاولات اختلافا طفيفا في أبعادها وفقا للجان المنظمة للبطولات، ولكنها دائما ما تكون متناظرة مع مسافات محددة مسبقا بين وسادات الكوع ووسادات التثبيت.


وكما هو الحال مع الرياضات القتالية الأخرى التي يلعب فيها وزن الجسم دورا مهما في التفوق، عادة ما يتم تقسيم بطولات مصارعة الذراع إلى فئات الوزن بالإضافة إلى المنافسات إلى فئتين، واحدة للذراع اليمنى وأخرى للذراع اليسرى، ونظرا لأن معظم البشر يستخدمون اليد اليمنى، تعتبر هذه الفئة الأكثر شيوعا من مسابقات الذراع اليسرى.